حوار| رئيس مركز ديروط: أرحب بالباعة الجائلين في حالة واحدة

حوار| رئيس مركز ديروط: أرحب بالباعة الجائلين في حالة واحدة العميد علاء عبدالجابر - تصوير: إيمان سمير

يقول العميد علاء عبدالجابر، رئيس مركز ومدينة ديروط في أسيوط، إنه تم الانتهاء من أعمال محطة مياة شلش المرشحة، وتم البدء في التشغيل التجريبي لها تمهيدًا لافتتتاحها في أقرب لخدمة أهالي مركز ديروط والقرى التابعة له.
ويضيف عبدالجابر خلال حواره لـ”الأسايطة” أنه يطبق القانون في رفع الإشغالات، ويرحب بالتعاون حال توفير مكان يتم استغلاله في إنشاء سوق للباعة.. إلى نص الحوار.

  • تتزاحم شكاوى أهالي مركز ديروط من سوء الطرق والشوارع.. ردكم؟

الجهود مستمرة لحل مشكلة الطرق والشوارع بقرى ومدينة ديروط، حيث تم الانتهاء من رصف 10 طرق رئيسية بالمركز، شملت طريق “المندرة- مسارة” من بداية الرصف القديم، واستكمال رصف طريق منشية ناصر حتى كوبري العجايبي بطول 800 متر، وعرض 80 مترًا بصنبو، واستكمال رصف طريق ببلاو بطول 500 متر وعرض 8 أمتار، واستكمال رصف طريق أبوالهدر بطول 2 كم وعرض 6 أمتار، واستكمال رصف طريق”الكودية- العرقوب” بطول 2 كم وعرض 6 أمتار.

كما تم إعادة رصف طريق ترعة الساحلية من مسجد الدعوة الإسلامية حتى حدود القرية، من نزلة عبداللاه بقرية جرف سرحان، بطول 1.1 كيلو متر وعرض 6 أمتار، بالإضافة إلى إعادة رصف طريق الترعة الساحلية من حدود الجرف، مع نزلة عبداللاه من الناحية الجنوبية، حتى نهاية الرصف بطول 1.450 كيلو متر وعرض 6 أمتار، ورصف الطريق من كوم أنجاشة مرورًا بباويط حتى كوبري المستشفى بقرية دشلوط.

أيضا تم إعادة رصف طريق قرية نزلة ضاهر حتى قرية نزلة فرج بطول كيلو متر، وعرض 8 أمتار بصنبو، وإعادة رصف طريق من فم الترعة الساحلية ببني يحيى مارًا بشارع الوحدة الصحية بطول 500 متر وعرض 6 أمتار.

  • ما أسباب تأخر تشغيل محطة مياه شلش المرشحة؟

السبب وراء تأخر تشغيل محطة مياه شلش، هو وجود أعطال في تشغيل المحطة، ولكن تم التغلب على جميع الأعطال والانتهاء من حل جميع المشاكل الموجودة بها، كما تم التشغيل التجريبي لها تمهيدًا لافتتاحها في أقرب وقت ممكن.

  • كم تبلغ تكلفتة المحطة وعدد المستفيدين منها؟

بلغت تكلفة محطة مياه شلش المرشحة 350 مليون جنيه، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 86000 م3/يوم، وتتكون من خزانين علويين، وأطوال شبكات 106 كيلو متر، وتخدم 500 ألف نسمة من مركز ومدينة ديروط والقرى التابعة له.

  • ماذا عن شكاوى الباعة الجائلين من حملات الإشغالات المستمرة؟

مجلس المدينة يطبق القانون، لأن وجودهم في الشوارع غير قانوني ويعطل سير المواطنين والسيارات، إذا كان لديهم اقتراح بوجود مكان لاستغلاله سوق لهم، ففي هذه الحالة أرحب بهم ومكتبي مفتوح في أي وقت.

  • ما هي خطتكم لتطوير المنظومة الصحية في ديروط؟

نعمل دائما على رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن في شتى القطاعات، وفي قطاع الصحة تم الانتهاء من تطوير مركز طب الأسرة بدشلوط، وإنشاء وحدة الغسيل الكلوي بها، بتكلفة 20 مليون جنيه، ومن المقرر افتتاحها خلال عام 2019 الجاري، ويتم شن حملات تفتيشية مستمرة على الوحدات الصحية والإدارة الصحية لمتابعة سير العمل، وفي حالة وجود أي شكوى يتم التدخل مباشرة لحلها وتحويل أي مقصر للتحقيق.

  • قطاع التعليم.. ماذا عن مشكلة تكدس الفصول بالطلاب؟

لم نغفل عن مستقبل النشء في اهتماماتنا، حيث تم الانتهاء من جناح توسعة بمدرسة زيد بن حارثة، وجناح توسعة بمدرسة جمال عبدالناصر للغات، وجناح توسعة بمدرسة مبارك للتعليم الأساسي، وجناح توسعة بمدرسة فاطمة الزهراء الثانوية بنات، وجناح توسعة بمدرسة عبدالحليم بنين، وسيتم افتتاحهم خلال عام 2019 الجاري.

كما أنه يجرى العمل في إنشاء جناح توسعة بمدرسة خالد بن الوليد، وإنشاء مدرسة أمشول للتعليم الأساسي، وإنشاء جناح توسعة بمدرسة الشهيد عصام الدين عامر بعزبة التحرير، وإنشاء جناح توسعة بمدرسة عرب طراهونة للتعليم الأساسي في قرية عرب طراهونة، وإنشاء جناح توسعة بمدرسة علي بن أبي طالب، في قرية المطاوعة، وإنشاء مدرسة أميمة الجبالي للتعليم الأساسي في قرية صنبو.

وأيضا يجرى إنشاء أجنحة توسع بمحنة ألمانية، تشمل جناح توسعة بمدرسة صلاح الدين للتعليم الأساسي بصنبو، مدرسة عبدالمالك عبدالقادر بالمختون، مدرسة محمد عبدالحليم في قرية خارفة، مدرسة مسارة في قرية مسارة، مدرسة سرقنا في قرية سرقنا، مدرسة العسقلاني، مدرسة بانوب ظهر الجمل وجناح توسعة بمدرسة نزلة بدوي الابتدائية المشتركة.

  • حدثنا عن خطتك لتطوير المساجد خلال عام 2019؟

يوجد العديد من المساجد التي تم النتهاء من أعمال الإنشاء الخاصبة بها، سواء بالجهود الذاتية أو غير ذلك، حيث تم الانتهاء من بناء 8 مساجد بقرى ومدينة ديروط، ومن المنتظر افتتاحهم خلال عام 2019 الجاري، وهم إحلال وتجديد مسجد التقوى بطامية مسارة، بناء مسجد الناصر صلاح الدين في قرية أبو كريم، وبناء مسجد الرحمن بنزلة فرج بالجهود الذاتية، وبناء مسجد مالك الملك بحي حسام كيلاني بالجهود الذاتية، وبناء مسجد الحكيم بنزلة ضاهر بالجهود الذاتية، وبناء مسجد السلام بنزلة ضاهر بالجهود الذاتية وبناء مسجد الري.

وجار إحلال وتجديد مسجد الأمير سنان في قرية ديروط الشريف، ومسجد شرق البلد في قرية مسارة، ومسجد أولاد همام بنزلة المختون، ومسجد المكايدة في قرية جرف سرحان، ومسجد الرفاعي في قرية المطاوعة، ومسجد التوحيد والنور في قرية أبو كريم.
ومسجد الشيخ عمران في قرية صنبو، ومسجد الرحمن في قرية أبوكريم، ومسجد منشية ناصر في قرية منشية ناصر، ومسجد محمد بك البشلي في قرية صنبو، ومسجد محمود سليمان بنزلة عبداللاه، ومسجد اليوسفي بإدارة الخزانات، ومسجد أبوعبدالمغيث في قرية الحوطا الشرقية، ومسجد عبدالرحمن ببانوب، ومسجد جابر أغا بصنبو تابع مديرية الأوقاف.

الوسوم