حوار| عميدة أول معهد للبيولوجيا الجزيئية: أجهزتنا تضاهي المستخدمة في أوروبا

حوار| عميدة أول معهد للبيولوجيا الجزيئية: أجهزتنا تضاهي المستخدمة في أوروبا الدكتورة أسماء عبدالناصر، عميد معهد البيولوجيا الجزيئية جامعة أسيوط

عرفت الدكتورة أسماء عبدالناصر، عميدة أول معهد للبيولوجا الجزيئية بجامعة أسيوط، علم البيولوجيا الجزيئية على أنه من العلوم البينية، المستخدم في مجالات عديدة، كالطب، وتشخيص الأمراض، وعلاج التشوهات الجينية، والصناعة، والطب البيطري، والتمريض، والعلوم، والزراعة، وفي شتى المجالات المتعلقة بالمجتمع والبيئة.

في وسط مكتبها الممتلئ بالأوراق والكتب العلمية المتخصصة، التقى “الأسايطة”، أول عميدة للمعهد، للحديث عن العلم وتطبيقاته ومستقبله، وتجربتها كأول عميدة للمعهد الأول من نوعه في مصر.

  • للبيولوجيا الجزيئية تطبيقات مختلفة، حدثينا عن أبرزها؟

من تطبيقات المستخدمة فيها البيولوجيا الجزيئية تشخيص الالتهاب الكبدي الوبائي بي وسي، وهي طريقة جيدة جدًا تُستخدم دون ظهور أخطاء، كما تستخدم في الكشف عن التشوهات الجينية للأجنة، ويمكن من خلالها حل المشكلة والجنين في رحم الأم، والتعرف على النسب والأشخاص من خلال البصمة الوراثية.

  • وكيف يمكن استخدام البيولوجيا الجزيئية في مجال البيئة؟

تستخدم البيولوجيا الجزيئية في المجالات البيئة، مثل التغلب على بقع الزيوت التي تنتشر أحيانا في البحار والأنهار نتيجة خطأ بشري ومن خلال السفن.

  • وكيف ترين مستقبل البيولوجيا الجزيئية بشكل عام؟

مستقبل البيولوجيا الجزيئية متجدد، وكل يوم هناك جديد في استخداماتها في الطب والعلوم والزراعة، والأهم هو كيفية استخدم الجديد من هذا العلم في خدمة المجتمع، وهو ما نسعى إليه جميعا في المعاهد المتخصصة لمثل هذه الدراسات.

الدكتورة أسماء عبدالناصر، عميد معهد البيولوجيا الجزيئية
الدكتورة أسماء عبدالناصر، عميد معهد البيولوجيا الجزيئية
  • منذ متى وأنت تعملين بمجال البيولوجيا الجزيئية؟

درست البيولوجيا الجزيئية في عام 1995 في دولة النمسا، ومنذ ذلك الوقت أعمل بالمجال، وهناك دوما الجديد فيه، من حيث الاستخدامات واكتشافات لحلول مشاكل المجتمع والإنسانية، والفرق يتضح في فن استخدام هذا العلم في خدمة المجتمع كما ذكرت سابقا.

  • ما هو تخصصك تحديدا في البيولوجيا الجزيئية؟

تخصصي تحديدا هو الأمراض المشتركة، أي التي تنتقل بين الحيوان والإنسان.

  • هل استخدمت تقنية البيولوجيا الجزيئية في بداية عملك؟

لا، كنا سابقا نستخدم الطرق التقليدية في الكشف عن الميكروبات، وحاليا نستخدم علم البيولوجيا الجزيئية في الكشف عن المرض، ليس كشفه فحسب ولكن القضاء على هذا المرض أيضا، ولدي العديد من الأبحاث في مجال التخصص منذ عام 1995 حتى الآن.

  • هل هناك أماكن ومعامل مجهزة في مصر تسمح باستخدام هذه التقنية؟

نعم لدينا حاليا في مصر ربما من عام 1996، وإن كان هناك الكثير ترك العمل بالمجال هنا لعدم وجود هذه الأجهزة، ولكن حاليا أجهزتنا في مصر تضاهي الأجهزة المستخدمة في دول أوروبا مثل ألمانيا والنمسا وأمريكا.

معهد البيولوجيا الجزيئية بجامعة أسيوط - تصوير محمود المصري
معهد البيولوجيا الجزيئية بجامعة أسيوط – تصوير محمود المصري
  • حدثينا عن معهد بحوث دراسات البيولوجيا الجزيئية بجامعة أسيوط؟

أصدر مجلس الوزراء المصري قرارا في يوليو الماضي بالموافقة على إنشاء المعهد، ليكون بذلك أول معهد على مستوى الجمهورية يختص بأبحاث ودراسات البيولوجيا الجزيئية، وقرر الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، ندبي كأول عميدة لمعهد بحوث دراسات البيولوجيا الجزيئية لمدة عام.

  • وما هي تحديدا الدراسات التي يختص بها المعهد؟

المعهد يختص بإعداد وإجراء دراسات في مجالات مشتركة مع كليات الطب، والطب البيطري، والصيدلة، وطب الأسنان، والزراعة، والتمريض، والعلوم، وكافة العلوم البيئية التي تضم أكثر من تخصص في دراسة أحد المشاكل البيئية أو الطبية التي تواجه المجتمع.

كما أن معهد بحوث دراسات البيولوجيا الجزئية هو معهد بحثي، معني بمنح درجات علمية للباحثين من داخل الجامعة وخارجها، تشمل دبلومة الدراسات العليا والتي تمتد الدراسة بها لعامين، ويمنح درجة الماجستير والدكتوراه في أحد المجالات العلمية التي تشملها تخصصات المعهد.

الدكتورة أسماء عبدالناصر، عميد معهد البيولوجيا الجزيئية - تصوير محمود المصري
الدكتورة أسماء عبدالناصر، عميد معهد البيولوجيا الجزيئية – تصوير محمود المصري
  • وما هي المؤهلات العلمية التي رشحتك لعمادة المعهد؟

حصلت على البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية عام 1985، ثم تم تعييني معيدة أمراض مشتركة بقسم صحة الحيوان والأمراض المشتركة عام 1988.

وحصلت على الماجستير فى العلوم الطبية البيطرية في أغسطس من عام 1989، ثم تدرجت لمدرس مساعد في سبتمبر من العام ذاته، وحصلت على الدكتوراة في فلسفة العلوم الطبية البيطرية في يوليو 1993، وعينت مدرس في أغسطس من العام ذاته، وأستاذًا مساعدًا عام 1999، ثم أستاذًا عام 2004.

  • وما المناصب الإدارية التي سبق أن توليتها؟

تقلدت منصب رئيس قسم صحة الحيوان والأمراض المشتركة بكلية الطب البيطري من عام 2011 وحتى 2014، ولي إسهامات علمية متعددة في مجالات البيولوجيا الجزيئية وتطبيقاتها، أهمها المشاركة في تأسيس وحدة بحوث البيولوجيا الجزيئية بجامعة أسيوط.

توليت العمل في الوحدة منذ عام 1995، ثم منصب مدير الوحدة منذ عام 2006 وحتى صدور قرار بتحويل الوحدة إلى معهد لبحوث البيولوجيا الجزيئية في جامعة أسيوط لأصبح أول عميد له.

  • هل لكِ مساهمات في الإشراف على الأبحاث والرسائل العلمية؟

أشرفت على العديد من الرسائل العلمية لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في تخصص الأمراض المشتركة بقسم صحة الحيوان والأمراض المشتركة بكلية الطب البيطري، في جامعات أسيوط والوادي الجديد وجنوب الوادي وسوهاج.

إلى جانب الإشراف على الرسائل العلمية لنيل درجة الدكتوراه بقسمي الأمراض المتوطنة والأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة أسيوط، وأيضًا الإشراف على الرسائل العلمية لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في تخصص فسيولوجيا النبات بكلية العلوم جامعة أسيوط.

كما شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية في تخصصات البيولوجيا الجزيئية داخل مصر وخارجها، وتدربت على العديد من التقنيات الحديثة على مستوى العالم في هذا المجال.

الدكتورة أسماء عبد الناصر أحمد حسين - مصدر الصورة مكتب الإعلام
الدكتورة أسماء عبدالناصر أحمد حسين، عميد معهد البيولوجيا الجزيئية بجامعة أسيوط- مكتب الإعلام
الوسوم