حوار| كاتب القرآن الكريم بخط اليد يروي أسباب الكتابة والمدة التى استغرقها

كتب -

 كتب : مريم ممدوح

تصوير : دعاء نصر

أحب محمد عبدالمقصود، الرجل الستيني، على المعاش، القران الكريم وكان ذلك الحب بمثابة سهم نفذ في قلبه، فعبر عنه بمجهوده وصبره على مدار 18 شهرًا، ليسطر أيات القرأن الكريم بخط يدة، كان يعشق صوت القرأن بصوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد، وحفظ ثلاث أرباع القرآن في كتاب القرية.. “الأسايطة”، ألتقت به في الحوار التالى :

  • من أين أتت لك فكرة كتابة القران الكريم بخط اليد؟ ولماذا؟

أتت لي الفكرة من خلال ذكرياتي أيام الكتاب، حيث كان الشيخ “علي”، يجعلنا نكتب بالريشة على لوح آيات من القرآن الكريم، وتعلمنا أصول وقواعد اللغة العربية والخط العربى الصحيحة لكتابة القرآن الكريم .

وكتبت القرآن الكريم بخط يدى لشدة حبي له فرايت أن أقل شئ أقدمة لهذا الحب، بالإضافة لأن يكون ذكري خالدة لي بعد وفاتي يقتنيها أولادي وأحفادي، ويترحمو علي كلما وقعت عينهم على أية بداخلة .

  • كم من الوقت أستغرقت في كتابة القرآن الكريم؟

بدأت في الكتابة في أبريل من عام 2015، وداومت علي كتابة صفحتين كل يوم، حتي ختمت القرآن الكريم كتابة في منتصف السنة الماضية 2017، أي نحو عام ونصف تقريبًا.

  • كيفة نظمت يومك للكتابة؟

ترتيب اليوم بالنسبة لي كنت أستيقظ لصلاة الفجر، أصلي وأنزل لعملى كصراف في مجلس مدينة منفلوط، قبل أن أصل لسن التقاعد، وبعد التقاعد كنت أعمل في محل خضروات لتحسين دخلي، فبعد الصلاة أذهب للعمل بمحل الخضار وأعود الساعة 8 صباحًا لشراء طلبات المنزل، ثم أعود للعمل بالمحل، وفي نهاية اليوم أصلى العشاء وأعود للمنزل، ثم أدخل للمحراب الخاص بى وأبدء كتابة، وهكذا كل يوم .

  • ما الأدوات التي استخدمتها في كتابة القرآن الكريم؟ وكم كلفك هذا؟

استخدمت أدوات بسيطه بتكلفة بسيطة وعلى رأسهم 4 دفاتر “حرف ال ز”، كل دفتر يحمل 7 أجزاء، وسعرهم 200 جنيه، ومسطرة وعلب أقلام “فرنساوى”، واقلام لونها أخضر للهامش بـ50 جنيهًا، أى التكلفة بسيطة جدًا لا تتعدى 300 جنيه .

  • صف لنا شعورك وأنت تكتب القران الكريم ؟

كانت أفضل اللحظات، وكان لدى درجة من السمو الروحى والمقربة لله عز وجل، وجعلتنى أسرح وأتامل عند نقط تستوقفني، كذكر الجنة ووصفها واشتياق القلب لها وكيف يصل لها، والعكس جهنم عفانا الله عنها وأبعدها عننا .

  • وهل تفكر في كتابة مره أخرى؟ ولماذا؟

حدث بالفعل بدأت في كتابة نسخة أخرى للقرأن، ووصلت فيها لسورة النساء، وكررت هذه الفكر لاشتياقى للشعور والجو الروحاني، الذي افتقدته كثيرًا بعد ختام النسخة الأولي .

  • أى أية في القران الكريم أقرب إلى قلبك وشجعتك على كتابة القران الكريم؟

كلام القران الكريم كله حلو، وقلبى ممتلئ به ولا أميز أية على الاخري، لكن أكثر أية أقرب لى وشجعتنى على كتابة القرأن الكريم، بالإضافة أنها تحمل الكثير من القيم والمعانى العظيمة، أيه في سورة فاطر تقول:  بسم الله الرحمن الرحيم” ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ”، صدق الله العظيم .

  • أين نمت بداخلك النشئة الاسلامية الصحيحة ؟

“الكُتاب” هو أصل التنشئة الإسلامية الصحيحة، والتعليم الصحيح لاصول اللغة العربية والخط العربي والكتابة الصحيحة للقران الكريم .

  • وأى المشايخ تحب السماع لهم؟

تعشق أذناى الصوت الملائكى للشيخ عبد الباسط عبد الصمد، وروعه صوته الملائكي الرنان، والشيخ محمد رفعت، هذه الأصوات إلى تربيت عليها البيوت المصرية .

  • في أخر الحديث كلمة توجها لأولادك وأحفادك وكل الناس؟

أرجوا منهم أن يعلمو أصول دينهم جيدًا، وأن الإسلام دين سماحه ويسر وسلام ومحبة، وأهم شئ المحبة، والإسلام جاء من أجل المحبة حب الناس وحب الحياة، وضع أمامك الله ورضى الله عز وجل، وهذا يأتى بمعرفة التفرقة بين الحلال والحرام، وبهذا تكملو كل شئ، وكلام الله عز وجل حلو أطلب من كل الناس أنهم يفهموه ويعيشوه جيدا .

 

بطاقة تعريفية:

الاسم :محمد عبد المقصود محمد

السن :62 عامًا

المؤهل : دبلوم تجاري

الوسوم