ولاد البلد

حوار| مدير الإدارة الوسطى بالسكة الحديد: استكمال تطوير 7 محطات وإعادة تشغيل 4 قطارات خلال 2019

حوار| مدير الإدارة الوسطى بالسكة الحديد: استكمال تطوير 7 محطات وإعادة تشغيل 4 قطارات خلال 2019 المهندس شعبان محمود محمد، مدير الإدارة المركزية بالمنطقة الوسطي بأسيوط، تصوير: أسماء الفولي

يقول المهندس شعبان محمود محمد، مدير الإدارة المركزية بالمنطقة الوسطى، إن هيئة السكك الحديدية بالمنطقة الوسطى تجري استكمال مشروع تطوير المحطات هذا العام ضمن المشروع المزمع الانتهاء منه العام الحالي بتطوير 4 محطات.

ويشير محمود إلى أن خطة تطوير محطات السكة الحديد بالمنطقة الوسطي بأسيوط لعامي 2018_2019 تشمل تطوير 15 محطة، فضلًا عن إعادة تشغيل 4 قطارات، “الأسايطة”، التقت معه في الحوار التالي..

ما مصير القطارات التي صدر قرار بإيقافها منتصف العام الماضي؟

في انتظار قدوم العربات والجرارات لعودة بعض القطارات التي توقفت مثل قطار 992، 993، 2012 و2013 لإعادة تشغليهم، ومن المقرر استلام دفعة منها يونيو المقبل طبقًا للتعاقد المبرم.

كم عدد قطارات vip في شبكة القاهرة السد العالي؟ 

زودت الهيئة خط القاهرة السد العالي بـ14 قطارًا منذ تشغيل نظام vip حيث لاقي النظام إقبال واضح على الخدمة، ومن ثم سيتم إعادة تشغيل قطارين لصالح المواطن في وجود وسيلة مواصلات آمنة بخدمات عالية للمترددين.

هناك شكاوي من تأخر القطارات عن مواعيدها فما السبب؟

التأخيرات محدودة نظرًا لأعمال وضخامة مشروع تطوير وأعمال تحسين وصيانة السكة والذي يتم بالتوازي مع استمرار حركة مسير القطارات.

رأيكم في تجربة القطارات vip؟

تجربة ناجحة لما تتميز به من خدمات عالية، كما أن الحركة في تزايد، ونناشد الأفراد والمواطنين بالمحافظة عليها من خلال سلوكياتنا.

المهندس شعبان محمود محمد، مدير الإدارة المركزية بالمنطقة الوسطي بأسيوط، تصوير: أسماء الفولي

ما هي المحطات التي يشملها التطوير في خطة الهيئة لعامي 2018 و2019؟

تشمل الخطة تطوير 15 محطة، حيث شملت المحطات التي تم تطويرها كاملًا محطة ديروط وبني قرة والحواتكة وشطب وباقور والنخيلة وأبوتيج ومنقباد، وجاري استكمال محطة القوصية من خلال تطويل رصيفها لـ280 مترًا، ومازالت أعمال التطوير مستمرة بمحطتي أولاد الياس وصدفا، عقب تغير المقاول المعني بتطويرهما، لسرعة إنجاز العمل لتوفير خدمة جيدة للمواطنين، كما أن عملية التطوير بهما أوشكت على الانتهاء.

هذا فضلًا عن محطات بني حسين وفزارة وصنبو وبني شقير والتي سيجري عملية التطوير بهم خلال هذا العام بمعرفة الإنتاج الحربي وشركة النيل لإنشاء الطرق التابعة للوزارة.

ما هي التطويرات التي ستجريها الهيئة المحطات؟

تشمل تطوير في كافة المحطات من خلال تطويل الأرصفة الصغيرة مثل محطة شطب وباقور لـ300 متر كحد أدنى، و500 متر للمحطات الكبري بالمراكز، إضافة إلى تطوير المنشأة والكهرباء وخطوط المياه في الأرصفة وخطوط الحديد، وتزويد المحطات بشبكات إنذار للحريق، وسماعات وإذاعة داخلية للتنبيه وإذاعة مواعيد القطارات، وتجديد أسطح وحوائط الأرصفة، فضلًا عن تشطبيات داخلية وخارجية لوجهات المحطات شاملة أعمال السباكة والنجارة وغيرها.

من وجهة نظرك ما سبب كثرة الحوادث على شريط السكة الحديد؟

ترجع معظم حوادث السكة الحديد نتيجة السلوك الخاطئ للجمهور من اقتحام للمنافذ “المزلقانات” بمركباتهم والمعابر غير القانونية التي يفتعلها الأهالي لمرور العربات والدواب من خلالها، كما لابد من عدم الاستهسال والحذر من أماكن المنحنيات على شريط السكة التي من خلالها يتفاجيء المواطن بسرعة القطار أثناء العبور للحفاظ على سلامته، مع الالتزام بالأماكن المعدة للعبور كالنفق والكوبري والمزلقان.

كيف نحد منها؟

من خلال تكثيف جهود التوعية بخطورة المرور بالمعابر غير الشرعية وقانونية التي تؤدي في الغالب بحياة الفرد، لذلك على وسائل الإعلام المختلفة ودور العبادة والأماكن الأكثر تجمعًا بالمواطنين كالنوادي ومراكز الشباب وغيرهم التكاتف وتكثيف الجهود في توعية المواطنين لتفادي وقوع حوادث علي شريط السكة الحديد.

كيف تعمل إدارة المنطقة على تنمية ورفع قدرات العاملين بها؟

من خلال عقد دورات تدريبية بصفة دورية، ومن هذه الدورات دورة السلامة والصحة المهنية، لكل من المهندسيين؛ بهدف التأمين أثناء العمل، بالإضافة إلى دورات للسائقين في معهد الفرز للتدرب على أجهزة الكمبيوتر في الجرارات وكيفية التعامل معها، وكذا دورات فنية بمعهد الوردان بمدينة القاهرة لجميع المهندسين والفنيين للتدريب على كل ما هو مرتبط بحركة مسير القطارات؛ لرفع المستوى الإداري والفني لتوفير أفضل خدمة للمواطن.

الشخصية في سطور

الاسم: شعبان محمود محمد
السن: 54 عامًا
الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول
التدرج الوظيفي: حصل على بكالوريس الهندسة المدنية بجامعة أسيوط بتقدير ممتاز عام 1986، وتولي رئيس قسم الصيانة بأسوان عام 2006، ورئيس قسم الصيانة بسوهاج 2008، ومدير إدارة الصيانة بالقاهرة 2011، ومدير عام صيانة البنية الأساسية بأسيوط 2013، ورئيس إدارة المنطقة الجنوبية بأسوان 2016، ورئيس إدارة المنطقة الوسطي بأسيوط 2018 حتى الآن.

الوسوم