ولاد البلد

دراسة جديدة تستخدم نوع من “الطحالب” لعلاج تسمم الدم عند الأطفال

دراسة جديدة تستخدم نوع من “الطحالب” لعلاج تسمم الدم عند الأطفال جامعة الأزهر، تصوير: أسماء الفولي

ذكرت دراسة حديثة بجامعة الأزهر بأسيوط، أن تسمم الدم لدى الأطفال حديثي الولادة، سبب رئيسي لوفاة الإطفال، في مصر والعالم.

ناقشت هند محمد أحمد، الباحثة بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية العلوم جامعة الأزهر، رسالة ماجستير بعنوان “تأثير بعض المركبات الطبيعية الفعالة علي تسمم الدم عند الأطفال حديثي الولادة في محافظة سوهاج”، استهدفت تأثير استخدام بعض المواد الطبيعية المضادة للبكتريا المسببة للتسمم الدموي لدى الأطفال.

الدراسة تناولت تأثير طحلب سبايرولينا Spirulina platensis كمادة طبيعية لقياس تأثيرها على 50 طفلا من حديثي الولادة، خلال 18 شهرًا بين مارس 2015 وأغسطس 2016، في أربعة مستشفيات في مدينة سوهاج، هم: مستشفى جامعة سوهاج، مستشفى الهلال للتأمين، ومستشفى الحياة ومستشفى الجمعية الشرعية وبعض وحدات العناية المركزة الخارجية، وأيضا في وحدات العناية المركزة الخارجية بالمراكز المختلفة من مدينة سوهاج.

يذكر أن طحلب سبايرولينا، من الطحالب الخضراء، التي تنمو في المياه المالحة، لذا فهي تحتوي على نسبة أملاح أعلى من البحار، كما يمكن أن توجد في البحيرات العذبة، وتعد من المكملات الغذائية بالبروتين الممتازة، إلى جانب استخدامها في علاجات عدة منها تسمم الدم.

وكانت نتيجة هذا المسح أن مركز دار السلام لديه أكبر عدد من حالات التسمم الدموي، يليه البلينا ثم جرجا، المراغة، المنشاة، جهينة، الصلعا، طهطا، أخيرا ساقلتة.

أظهرت هذه الدراسة أن أغلب المصابين يعانون من ضعف الرعاية الصحية لضعف المستوي المعيشة لذويهم، فضلًا عن أن الطحلب المستخدم في الدراسة، مصدر طبيعي وحيوي للعوامل المضادة للبكتيريا المعزولة في محل هذة الدراسة.

الوسوم