ولاد البلد

دراسة كيميائية بـ”أزهر أسيوط” تكشف عن حل يحمي الصلب من التآكل

دراسة كيميائية بـ”أزهر أسيوط” تكشف عن حل يحمي الصلب من التآكل جانب من المناقشة ـ المصدر: الباحث

ناقش سعید أحمد سید، الباحث بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، رسالة دكتوراه بعنوان “تحضیر وتطبیق لبعض راتنجات أیبوكسي جدیدة مع مركبات النانو لحمایة الصلب من التآكل”.

وذلك من منطلق مشكلة وظاهرة التآكل التي تھدد صناعة البترول فى العالم.

الدوافع

يقول أحمد سعيد، الباحث، إنه من منطلق أن معظم الصناعات الموجودة فى العالم أجمع وخاصة “صناعة البترول والنفط” تعاني من مشكلة كبيرة وهي ظاهرة التآكل التي تھدد صناعة البترول فى العالم، حيث أن هذا المشكلة جعلتني  ورئیس قسم التآكل بشركة أسیوط لتكریر البترول، أبحث عن حل لتلك المشاكل فكانت ھذه الرسالة نوعا من الحلول لحل مشاكل التآكل.

التحضير

يوضح الباحث أنه قام بتحضیر أنواع عدیدة وجدیدة من راتنجات الایبوكسي “نوع من البولیمرات ذات تطبیقات متعددة” المعدلة بجزیئات النانو ذو المواد منخفضه التكلفة والمتوفره، حيث أن الراتنجات تتميز بمقاومة استثنائیة للمواد الكیمیائیة والمیاه، والتصاق ممتاز لمعظم أنواع الأسطح سواء كان (الزجاج والمعادن والمنسوجات والخشب) كما تتميز بوجود خصائص میكانیكیة جیدة.

النتائج

استنتج أنه یمكن استخدام بعض أنواع مواد راتنجات الإیبوكسي المحتوى على إثیرداى جلسرید لثنائى الفینول- أ التى تستخدم بنطاق واسع من التطبیقات مثل تولیف المواد اللاصقة للمباني المدنیة وحمایة الأسطح التي تتعرض لمحالیل خطرة، فضلا عن أن وجود أو إدخال المعادن في راتنجات والكیمیائیة وخصائص الالتصاق، للمواد الإیبوكسیة، كما أن الایبوكسي یحسن من الخصائص المیكانیكیة والحراریة، بجانب استخدام تلك الراتنجات إیبوكسي كمواد طلاء للصلب ضد التآكل، وفي أوساط مختلفة أھمھا %3 محلول الكلورید “ماء البحر”.

تحسين خصائص

وكشف عن كيفية تحسین خصائص راتنجات الایبوكسي عن طریق تشكیل مركبات النانو، كما توصل إلى زیادة مجالات استخدام مركبات البولیمرات (راتنجات الایبوكسي) ومواد جسیمات النانو في مجال التآكل (طلاء الایبوكسي).

التوصية والمنح

وأوصى الباحث بضرورة تحضير بوليمرات راتنجات الإیبوكسي محليا لتحقيق الهدف المنشود في صناعة البترول والنفط، وعقب المناقشة العلنية منحت الجامعة الباحث درجة الدكتوراه في تخصصه.

الإشراف والتحكيم

حيث تكونت لجنة الإشراف والمناقشة والتحكيم من الدكتور محمد سید، أستاذ الكیمیاء العضویة وعمید كلية التربیة بجامعة الأزهر بأسيوط، والدكتور أبوالحجاج عبدالعزیز، أستاذ الكیمیاء الفیزیائیة بعلوم أسیوط، والدكتور دیرك كویلینج، أستاذ البولیمرات جامعة بادربورن بألمانیا، والدكتور مؤمن سید، مدرس الكیمیاء العضویة بكلية العلوم جامعة الأزھر بأسيوط، والدكتور عبدالرحمن السید، أستاذ الكیمیاء الفیزیائیة بكلیة العلوم جامعة سوھاج، الدكتور حماده عبدالوھاب، أستاذ الكیمیاء التطبیقیة بكلیة العلوم جامعة الأزھر بالقاھرة.

الوسوم