ولاد البلد

“ذوي الإعاقة” ينظم مؤتمرا لدعم الرئيس السيسي بحديقة الفردوس

“ذوي الإعاقة” ينظم مؤتمرا لدعم الرئيس السيسي بحديقة الفردوس

كتب –  فيبي مدحت ونورا منصور ومنال حسين:

تصوير: أحمد دريم

نظم الاتحاد النوعي لجمعيات ذوى الإعاقة، مؤتمرا لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية، بعنوان “انزل وشارك”، اليوم الأحد، بحديقة الفردوس بمدينة أسيوط.

حضر المؤتمر سهير الحادي عضو مجلس النواب، ومنى عبد الشكور أمين عام اتحاد جمعيات ذوى الإعاقة بأسيوط، وجوزيف حلمي وكيل وزارة الري بأسيوط، وإبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، ونجوى إبراهيم عطا الله رئيس جمعية سيدات أعمال أسيوط، وعمر لطفي أمين عام مساعد جمعية من أجل مصر، وحمدي عبدالمعطي، نقيب الفلاحين بأسيوط، وسحر عبد المولى أمين عام المجلس القومي للمرأة.

بدأ المؤتمر بقراءة القرآن الكريم، وأعقبها كلمات افتتاحية، وبعض الفقرات الترفيهية، والأغاني الوطنية.

وأكدت سحر الحادي عضو مجلس النواب لذوى الإعاقة، في كلمتها، أن القانون الجديد أفاد الأشخاص ذوي الإعاقة، وأنه لأول مرة في التاريخ يصدر مثل هذا القانون، منوهة بأن قانون ذوي الإعاقة يتكون من8 أبواب، و58 مادة، ونص القانون على أن الشخص المعاق له جميع الحقوق والواجبات تجاه وطنه كمواطن عادي.

وحثت عضو مجلس النواب لذوى الإعاقة على المشاركة السياسية الايجابية، وقالت “انزل وشارك وادعم الرئيس دة إحنا كان نفسنا في قانون زى دا من زمان وأهو بقى عندنا القانون”.

وقال أحمد عبد المعطى ممثل الإعاقة البصرية، إن هذا القانون أعطى لذوي الإعاقة الكثير من الحقوق منها الحق في العمل داخل المؤسسات الحكومية وهى بنسبة 5%، ونص القانون أيضا على أن من يرفض عمل ذوى الإعاقة من القطاعات الخاصة يتم دفع غرامة تصل من 10 آلاف إلى 20 ألف جنيه.

وأضافت تهاني عزمي ممثل الإعاقة الحركية، أنهم ليس معاقين بل هم أشخاص ذوي إعاقة، منوه بأن الشخص ذوي الإعاقة هو مواطن عادى، ولكن أمامه بعض العقبات فبإزالة تلك العقبات سيكون أداءه أفضل من المواطن العادي بالمؤسسات الحكومية، مؤكدة أهمية القانون الجديد للأشخاص ذوي الإعاقة فأتاح لهم العمل بجميع المصالح الحكومية وأعطى لهم الحق في الوحدات السكنية.

وأوضح عمر عبد المعز ممثل ذوى الإعاقة، أن الأشخاص ذوى الإعاقة الذين بلغوا سن التجنيد لهم معاملة خاصة، فضلا عن سهولة الكشف الطبي وكافة الإجراءات.

وعبرت الدكتورة سحر عبد المولى، مقرر المجلس القومي للمرأة بأسيوط، عن سعادتها للمشاركة في هذا المؤتمر لجمعه عدد من أسر متحدى الإعاقة.

وأكدت عبد المولى أهمية المرحلة التي تمر بها البلاد وقالت “علينا جميعا الإحساس بهذه المرحلة لكنى نعطى للعالم بأكمله الصورة التي توضح لهم أن الشعب المصري خلف قياداته السياسية”.

وحثت مقرر المجلس القومي للمرأة، على المشاركة السياسية وقالت: “لازم ننزل ونكون قد التحدي، لتكملة مسيرة التنمية والعطاء منوهة باهتمام الدولة بالأشخاص ذوى الإعاقة وصدور بعض القرارات التي تكفل حقهم”.

وعلى هامش المؤتمر نظم مركز تأهيل الفتيات ذوى الإعاقة بأسيوط معرضا لعرض بعض الأشغال اليدوية والمفروشات والملابس لبيعها بأسعار مخفضة.

 

.

 

الوسوم