رئيس الوزراء يتفقد محطتا المياه والكهرباء بالوليدية

رئيس الوزراء يتفقد محطتا المياه والكهرباء بالوليدية رئيس الوزراء يتفقد محطتا المياه والكهرباء في الوليدية

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يرافقه وزير التنمية المحلية، واللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، محطة مرشحات المياه الوليدية وشبكاتها بطاقة تصميمة تبلغ 51 ألفًا مترًا مكعبًا مياه / يوم – كمرحلة أولى.

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة أسيوط، وتعد أولى زيارته للمحافظات والتي بدأها بمحافظة أسيوط، لتفقد مشروعات تستهدف تحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين رافقه وفدًا من الوزراء.

المياه والكهرباء

وضم الوفد كل من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، وكان في استقبالهم اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، اللواء عمر عبدالعال، مساعد وزير الداخلية لمنطقة وسط الصعيد، واللواء جمال شكر، مدير أمن أسيوط، والمهندس عمرو عبدالعال، نائب المحافظ، والعديد من القيادات التنفيذية.

استمع رئيس الوزراء لشرح تفصيلي من المهندس محسن الحسني، رئيس جهاز مشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، عن المحطة، والتي تبلغ تكلفتها الاجمالية 250 مليون جنيه، وتغطى منطقة الوليدية بمدينة أسيوط، وعدد 9 قرى مجاورة “منقباد – العدر – بهيج – بنى حسين – نجع عبد الرسول – نجع سبع – نجع العيساوية – الحسانى”.

ويبلغ عدد المستفيدين منها 211 ألف نسمة، وتتكون شبكاتها من 36 كيلومترا أقطار مختلفة من 225 مم إلى 1000 مم وعدد 10 عدايات سطحية وعدد 1 عداية حفر مكشوف أسفل خط السكة الحديد لمصنع السماد.

أولويات الدولة

أكد رئيس الوزراء، أن مشروعات المياه والصرف الصحي تأتي على رأس أولويات الدولة التي تبذل كل ما في وسعها لتذليل العقبات للانتهاء منها في موعدها بناءًا على تكليفات القيادة السياسية للبلاد، مشيرًا إلى تحقيق ذلك من خلال خطط عاجلة واجلة تستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

قال محافظ أسيوط إنه جاري الانتهاء خلال هذا العام من العديد من مشروعات المياه والصرف الصحي بالمحافظة، لافتا إلى أن هذه المشروعات التي تبلغ كلفتها مئات الملايين هي ثروة قومية لابد من إنهائها وتشغيلها في أقرب فرصة.

أكد المحافظ ضرورة التنسيق بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والهيئة القومية والشركات المنفذة بإتخاذ الإجراءات اللازمة للانتهاء من المشروعات في الوقت المحدد.

وتفقد رئيس الوزراء والوفد المرافق له الأعمال الجارية لإنشاء محطة كهرباء أسيوط البخارية بالوليدية ذات الضغوط فوق الحرجة ” الوحدة الثالثة “، بقدرة 650 ميجاوات، وتعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة وتستخدم المازوت أو الغاز الطبيعي في الإشعال، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 430 مليونا دولار، بنحوالى (1.23 مليار جنيه)، بالإضافة إلى 10 % قيمة الاحتياطى، وبلغت نسب تنفيذ المشروع 45 % فعليًا.

محطة الكهرباء

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس إبراهيم الشحات، رئيس مجلس إدارة شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، عن المشروع الذي يقع فى الجهة الغربية من نهر النيل على بعد حوالى 3 كيلو مترات جنوب قناطر أسيوط، بجوار محطة توليد كهرباء أسيوط الوليدية القائمة هو عبارة عن إنشاء وحدة بخارية “ثالثة”، لتوليد الكهرباء بقدرة 650 ميجا وات، تعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة وهو احد الانظمة الحديثة فى مجال توليد الكهرباء، وتستخدم المازوت أو الغاز الطبيعى في الإشعال ويتوقع بدء التشغيل التجارى للوحدة ودخولها على الشكبة الموحدة لكهرباء مصر في فبراير 2020.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن القيادة السياسية وضعت على عاتقها تطوير قطاع الكهرباء وهو الأمر الذي تحقق الآن بزيادة عدد محطات الكهرباء وتغطياتها الكاملة لكافة انحاء المحافظات، والعمل على التوسع الرأسي بزيادة الطاقة الانتاجية للمحطات.

الوسوم