رئيس “نزة قرار”: “100 مليون صحة” أكدت وعي المرأة ونتعاون مع الجمعيات الخيرية لمصلحة المواطن

رئيس “نزة قرار”: “100 مليون صحة” أكدت وعي المرأة ونتعاون مع الجمعيات الخيرية لمصلحة المواطن المهندس محمد فنيدي، رئيس الوحدة المحلية لقرية نزة قرار ـ تصوير: أحمد صالح

أثنى المهندس محمد علي فنيدي، رئيس قرية نزة قرار، التابعة لمركز ومدينة منفلوط، على مشاركة المرأة في فعاليات المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية، موضحا أن معدل الإقبال اليومي بلغ 800 حالة في قُرى الوحدة المحلية.

وأضاف فنيدي خلال حواره لـ“الأسايطة” أنه سيتم رصف الطريق العام بالقرية فور الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بعد الرفع المساحي للموقع الجديد لمحطة الرفع دون الانتظار لنهاية المشروع، متمنيًا زيادة التعاون والتنسيق مع الجمعيات الخيرية لتقديم أفضل خدمة للمواطنين، وإلى تفاصيل الحوار:

ماذا عن المبادرة الرئاسية؟

يوجد إقبال شديد من المواطنين على إجراء التحاليل اللازمة (سكر – ضغط – الدم) للاطمئنان على صحتهم، خاصة فيروس سي، بالإضافة إلى الوزن والطول.

ما حجم هذا الإقبال؟

معدل الإقبال في اليوم الواحد يصل لـ800 حالة فحص، بأربع وحدات صحية، بنزة قرار ورميح وبني مجد وسراوة، وخاصة في الفترة الصباحية، وأكثر  المشاركين سيدات.

كم بلغت نسبة مشاركة المرأة؟

في الحقيقة سعدت جدًا عندما علمت أن نسبة مشاركة المرأة أكبر من الرجل، وبلغت أكثر من 50% من إجمالي المشاركين، للاطمئنان على أنفسهن ووقايتهن مبكرًا من هذه الأمراض، مما يدل على زيادة وعي المرأة الصعيدية بالقضايا التي تُطْرَح في البيئة المحيطة بها.

ماذا عن إجراءات متابعة تنفيذ المبادرة؟

متابعة تنفيذ المبادرة تتم بصورة يومية من خلال فِرق المتابعة الصحية بالتعاون مع الوحدة المحلية والإدارة الصحية بمنفلوط.

يشكو المواطنين من الطريق العام نزة قرارــ رميح.. تعليقكم؟

هذا الطريق في الوقت الحالي غير مرصوف أو ممهد لسير المركبات، والتقصير ليس من الوحدة المحلية، حيث تم وضعه أكثر من مرة ضمن خطة الوحدة المحلية لمنفلوط للرصف، وإنما تأخر الانتهاء من أعمال الصرف الصحي وعدم وجود محطة رفع في الموقع المختار من قِبل الشركة بقرية رميح.

وكيف تغلبتم على ذلك؟

يتم فرش الطفلة الحمراء بمعدات الوحدة المحلية لرفع كفاءة الطريق بالتعاون مع الجمعيات الخيرية بالقرية، بالإضافة إلى توفير قطعة أرض تبعد 200م فقط عن الموقع الذي اختارته الشركة، وأرسلنا الخريطة المساحية وعقد الملكية، وخاطبنا شركة الصرف الصحي والشركة المنفذة (المقاولون العرب)، وديوان عام المحافظة، على أن تتم المعاينة قريبا إن شاء الله.

هل أزلتم جناح مدرسة نزة قرار الابتدائية؟

نعم تم إزالته لخطورته على حياة التلاميذ والمعلمين، وتم إدراج إنشائه ضمن خطة هيئة الأبنية التعليمية بأسيوط للعام المالي 2018/2019م.

كيف تسير الدراسة بعد الإزالة؟

استطاعت إدارة المدرسة استيعاب كافة التلاميذ في المبنى الرئيسي للمدرسة، مع وجود فترة مسائية لطلاب الصف الخامس الابتدائي فقط.

لماذا تتكرر مشكلة تراكم مخلفات الترع على جانبي الطريق؟

لدينا أربع ترع ببني مجد ورميح ونزة قرار والترعة المرة، وإدارة هندسة الري بمنفلوط هي الجهة المسؤولة عن أعمال تطهير هذه الترع، وللأسف يتم رفع المخلفات على جانبي الطريق بإشراف المقاول المسند له الأعمال، ونضطر لرفعها بمعدات الوحدة المحلية، والتي وصلت إلى 80 طن ببني مجد، و50 طن برميح خلال أسبوع، لإفساح الطريق أمام حركة المواطنين والسيارات.

ما ردكم على سوء حالة رغيف الخبر من بعض مخابز القرية؟

طبقا لتعليمات السيد اللواء محافظ أسيوط، وبالتنسيق مع إدارة تموين منفلوط، نتابع بحملات رقابية مشددة ومكثفة (حملة رقم 1) على المخابز بنطاق الوحدة المحلية، وللأمانة الشكوى من مخبز واحد فقط بنزة لسوء حالة الرغيف ونقص الوزن، وقد حررت إدارة التموين أول محضر، مع التنبيه بعدم تكرار المخالفة والالتزام بالوزن المقرر، وإلا سيتم تغليظ العقوبة، التي تتدرج حتى تصل إلى الغلق.

ماذا عن المطبات العشوائية أمام منازل المواطنين؟

أصيب 18 طفل من جراء حوادث الطريق ووفاة خمس حالات منها، ولا يوجد مطب أمام أي منزل إلا بعد وقوع حادث، نظرا لسرعة السائق، سواء توكتوك أو موتوسيكل، وبالتالي لا نستطيع منع الأهالي من عمل المطبات لخوفهم على حياة أبنائهم، ولكننا نعمل على تهذيبها.

هناك بعض أعمدة الطرق غير مضاءة مثل الجبانة وكوبري عزمي.. ما تعقيبكم؟

يتم الحرص على إنارة الشوارع الرئيسية بلمبات (ليد) الموفرة، وجميع الطرق المؤدية للجبانات مضاءة بالكامل، لأنه لا يعقل أن نترك هذه الأماكن بدون إضاءة، أما كوبري عزمي فيوجد كشافان لا يعملان، وجار صيانتهما واستبدالهما بكشافات من الخطة الجديدة التي وصلت مجلس المدينة بمنفلوط.

بطاقة تعارف:

الاسم : محمد علي فنيدي

السن: 50 عاما

الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول

الوظيفة الحالية: رئيس الوحدة المحلية لنزة قرار بمنفلوط

الوسوم