صور| من ركام الخردة.. شقيقان يحلان أزمة المواصلات بطريقة مبتكرة

صور| من ركام الخردة.. شقيقان يحلان أزمة المواصلات بطريقة مبتكرة شقيقان يصنعان سيارة من الخردة لحل مشكلة المواصلات

تصوير: أحمد دريم

من قطع الخردة المتناثرة في ورشتهما، عكف الشقيقان اللذان يعملان في الخراطة إلى تحويلها إلى سيارة صغيرة، من أجل التغلب على مشكلة المواصلات والزحام، الوصول بشكل أسرع إلى مقر العمل في قرية صنبو التابعة لمركز ديروط.

شقيقان يصنعان سيارة من الخردة لحل مشكلة المواصلات

مصدر الفكرة

باسم سمير، 38 عامًا- حاصل على دبلوم صنايع، يعمل مع شقيقه الأصغر عصام، 30 عاما- خريج كلية الحقوق، في ورشة خراطة يمتلكانها، وكغيرهما تقف مشكلة المواصلات عائقا أمام الوصول للعمل في وقت مبكر، من هنا جاءت فكرة إنشاء وسيلة مواصلات خاصة وآمنة.

سيارة تحل مشكلة “المشاوير” الكثيرة كانت بمثابة حلم، في الوقت ذاته، كانت قطع الخردة تملأ أرضية الورشة هنا وهناك، يسأل أحدهما الآخر: هل يمكن تحويل تلك القطع غير المتاشبهة إلى سيارة بسيطة؟

عصام سمير ملك، حاصل على كلية الحقوق صاحب الفكرة

خطوات التصنيع

الفكرة تأتي في لحظة، التنفيذ قد يستغرق مدة أطول بكل تأكيد، لكن على أي حال مجرد اقتناعك بفكرتك هي مسافة طويلة تقطعها، ويظل الباقي “مسالة وقت”.

يبدأ الشقيقان البحث عن فكرة غيرة مكتملة الأركان عبر الإنترنت، فيديوهات هنا.. مقالة هناك.. فيلم وثائقي يتناول تصنيع السيارات، كانت تلك الفترة مرحلة جمع معلومات.

وعلى مدار شهر تقريبًا، خصص الشقيقات ساعتين يوميًا، لتجميع الأدوات المطلوبة، والبدء في التركيب والتصنيع، ثم تطويع الحديد الخردة ليشكل هيكل السيارة.

الورشة التى تم تصنيع السيارة بها

إمكانيات السيارة

اهتم الشقيقان بتصنيع سيارة بسيطة، بشكل مقبول، وتخضع للسلامة المهنية، ونجحا في ذلك بالفعل عن طريق إضافة فرامل وكشافات داخلية وخارجية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على ماتور توكتوك مستعمل، الذي اختير  لتكلفته القليلة، أما عجلات السيارة فتم تركيب عجلات خاصة بموتوسيكل “بيتش باجي”، وفي النهاية تم اختيار اللون الأصفر ليكون أكثر راحة للعين.

شقيقان يصنعان سيارة من الخردة لحل مشكلة المواصلات

تسجيل براءة الإختراع

سألناهما حول تسجيل الفكرة كبراءة اختراع، رد باسم سمير، إن الفكرة ليست من اختراعنا فهي بالفعل تم تصنيعها في بلاد كثيرة، كل ما فعلناه هو تنفيذ لفكرة مصنعة بالفعل، هدفنا الأول كان حل مشكلة المواصلات لا أكثر.

شقيقان يصنعان سيارة من الخردة لحل مشكلة المواصلات

مستقبل فكرة التصنيع

يتابع الشقيق الأكبر، أنه لايسعى لتطوير هذه الفكرة على عكس المتوقع، خاصة أن عملية الطوير تحتاج لأموال كثيرة، وقطع غيار حديثة، في حين أن تكلفة تصنيع سياراتهما الصغيرة لا يتعدى 10 آلاف جنيه.

لكن عند تصنيع سيارة جديدة بنفس المواصفات يجب أن تكون جميع مكونات السيارة حديثة، حتى تستمر لفترة لا تقل عن 5 سنوات.

يتابع أن أحد أهالي القرية يعمل بشرم الشيخ، وطلب تصنيع 4 سيارات لاستغلالها في القرى السياحية بشرم الشيخ، لكن وجد أن تصنيعها والموافقة على دخولها شرم الشيخ، له إجراءات كثيفة، وتتكلف مبالغ مالية، وتشترط وجود شركات ترعى الفكرة، وبالتالي تم إلغاء التنفيذ.

باسم سمير ملك، حاصل على دبلوم صنايع، ويبلغ من العمر 38 عامًا
الوسوم