صور| أنشطة علمية لتنمية القدرات البحثية لطلاب طب العيون بأزهر أسيوط

صور| أنشطة علمية لتنمية القدرات البحثية لطلاب طب العيون بأزهر أسيوط جانب من اليوم العلمي لطلاب طب وجراحة العيون بأزهر أسيوط، تصوير: أسماء الفولي

قال الدكتور محمد المدثر، لـ”الأسايطة”، إن قسم طب وجراحة العيون بطب أزهر أسيوط ينفرد للمرة الثانية بتنفيذ اليوم العلمي للطلاب، اليوم الخميس، والذي يعد فرصة لهم لإظهار قدراتهم العلمية والبحثية.

أهداف اليوم

وأوضح أنه تم تقسيم طلاب القسم بالكلية إلي مجموعات بحيث تتناول كل مجموعة بحثًا معينا في طب وجراحة العيون، من خلاله يتعاون الطلاب فيما بينهم في البحث وصياغة المعلومة، لتعرض وتقدم في شبه مؤتمر مصغر.

وتابع أن ذلك بهدف تعليم الطلاب كيفية البحث العلمي، وتكوين موضوع وصياغته في خطوات واضحة ومبسطة، فضلًا عن كيفية العرض أمام جمع، وتدريبهم على العمل بروح الفريق، من أجل دعم وتشجيع الطلاب على التفاعل وتبادل الخبرات والتجارب.

يأتى ذلك في إطار حرص الكلية بشكل عام، وقسم الرمد بشكل خاص، على دعم الطلاب وتحفيزهم لمواكبة كل جديد ومميز فى مجال التعليم.

جانب من اليوم العلمي لطلاب طب وجراحة العيون بأزهر أسيوط، تصوير: أسماء الفولي

القدرات البحثية

وقال المدثر: لمسنا القدرات البحثية العالية لدي الطلاب وذلك من خلال اليوم العلمي لهم، الذي أعطي الطلاب ثقة في قدراتهم، حيث بدلنا الأدوار بهدف تطبيق ونشر التعليم التفاعيلي، وهذا ما أشادت وتسعي إليه إدارة بالكلية.

وأشار إلى أن التعليم الجامعي ليس فقط تلقي ومذاكرة، بل لا بد من تفعيل الأنشطة العلمية، التي ينمي من خلالها الطالب ما يملكه من مهارات سواء مهارات بحثية أو عرض إلقاء وغيرها، فضلًا عن الأنشطة الأخرى الثقافية والاجتماعية والرياضية.

جانب من اليوم العلمي لطلاب طب وجراحة العيون بأزهر أسيوط، تصوير: أسماء الفولي

روح الفريق

وقدم معاذ ربيع، الطالب بالقسم، من خلال هذا النشاط برفقة زملائة لوحة تضم في إطارها الخارجي أسماء وصور طلاب دفعتهم، يتوسطها موضوع علمي موضح بالبيانات والرسومات إهداء منهم للقسم وطلابه.

وأشار إلى أن هذا النشاط الذي يعد أول فرصة تتاح له للعرض أمام أساتذته وزملائه، طريقة تخطى بها رهبة الإلقاء والعرض، كما أتفق معه منصور صلاح محمد، مضيفًا أن روح العمل الجماعي والتي يتمتع بها الطلاب والتي اكتسبوها من تعاون إدارة القسم لعبت دورًا هامًا في خروج اليوم العلمي بهذا النجاح الذي أشاد به الحضور وأسعدهم كثيرًا، لقدرتهم على توظيف مهارات كل منهم فتولوا تزيين القاعة وتنظيم اليوم كاملًا بإشراف القسم.

جانب من اليوم العلمي لطلاب طب وجراحة العيون بأزهر أسيوط، تصوير: أسماء الفولي

رعاية وحضور

جاء ذلك برعاية الدكتور أسامة عبدالرؤوف، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، والدكتور مصطفى عبده شتات، عميد كلية الطب بأسيوط، والدكتور محمد المدثر، رئيس قسم طب وجراحة العيون بأسيوط، وبحضور الدكتور خالد عبد الساتر، وكيل الكلية لشؤون الطلاب والتعليم، والدكتور أحمد عبد الستار، مدير المستشفى الجامعى، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وطلاب القسم بالكلية.

جانب من اليوم العلمي لطلاب طب وجراحة العيون بأزهر أسيوط، تصوير: أسماء الفولي

 

 

 

 

الوسوم