ضمن خطة تطويرها.. قافلة بيطرية وزراعة 100 شجرة بقرية شقلقيل من جامعة أسيوط

ضمن خطة تطويرها.. قافلة بيطرية وزراعة 100 شجرة بقرية شقلقيل من جامعة أسيوط شارع قرية شقلقيل الرئيسي - تصوير: محمود المصري

نفذت جامعة أسيوط عدة فعاليات في قرية شقلقيل، ضمن خطة الجامعة لتطوير وتجميل القرية وتوفير الخدمات المجتمعية والبيئة والصحية من خلال تفعيل وتنظيم عدد من القوافل البيطرية والطبية داخل القرية، بما يساعد على تحويلها إلى قرية نموذجية.

 

وأعلنت الدكتورة مها كامل غانم، نائب رئيس جامعة أسيوط لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، انطلاق أعمال القافلة البيطرية التشخيصية والعلاجية بقرية شقلقيل بمركز أبنوب، والتي نظمتها كلية الطب البيطري بالجامعة بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بمحافظة أسيوط.

تطوير القرية

تشير الدكتورة مها أن القافلة ضمن مشروع الجامعة لتطوير القرى الأكثر احتياجًا واستهدافها قرية شقلقيل كمرحلة أولى، مبنية أن ذلك يأتي ضمن سلسلة من القوافل البيطرية المجانية التي تنظمها كلية الطب البيطري، لعدد 20 قرية من القرى والنجوع التابعين لنحو 11 مركزًا، من مراكز محافظة أسيوط خلال شهري يوليو وأغسطس.

جامعة أسيوط تطلق قافلة بيطرية مجانية لقرية شقلقيل
جامعة أسيوط تطلق قافلة بيطرية مجانية لقرية شقلقيل – مصدر الصور مكتب إعلام الجامعة
قوافل بيطرية

الدكتورة مديحة درويش، عميد كلية الطب البيطري، تؤكد أن القافلة استهدفت تشخيص وعلاج 3 آلاف و419 رأس ماشية بقرية شقلقيل، بواقع 356 من الأبقار، و232 من الجاموس، و661 من الأغنام، و318 من الماعز، و96 من الخيول، و105 من الحمير، و1650 من الدواجن.

كما تضمنت القافلة تدريب طلاب المستوى الرابع والمنتقل إلى المستوى النهائي، والطلاب الراغبين من المستويات الأخرى، وبعض الطلاب الممثلين للجمعية العلمية بالكلية، وذلك كفرصة للطلاب للتدريب العملي على الكشف والتشخيص وتقديم العلاج.

تشخيص وكشف

ويوضح الدكتور رجب سيد إبراهيم، المشرف على القافلة، أنها تضمنت تشخيص الحمل والكشف عن أمراض خمول المبايض، التهاب الضرع، الشياع المتكرر، الجروح، الدمامل، الكسور، الخراج، الأورام، انزلاق الردفة، الطفيليات الداخلية، الالتهاب الرئوي، طفيليات الدم، الجرب، الجلد العقدي، نقص تغذية، للأبقار والماعز والجاموس والأغنام والجمال والخيول والحمير والعجول، إلى جانب فحص الدواجن للكشف عن إيكولاي وميكوبلازما وكوسيديا، وسالمونيلا البط، وجرب الأرانب، وميكوبلازما الرومي.

زراعة شجر مثمر
زراعة شجر مثمر – مصدر الصورة: مكتب إعلام الجامعة

وتضمنت خطة الجامعة لقرية شقلقيل الانتهاء من غرس 100 شجرة مثمرة من نباتات الموالح “ليمون وبرتقال ومانجو”، والتي اعتبرتها إدارة جامعة أسيوط إحدى الخطوات التنفيذية لتطوير قرية شقلقيل، والتي تهدف  لتوفير بيئة نظيفة مثمره بعيدة عن التلوث وتحسين الصورة الجمالية للقرية، ولقاءات توعويةً مع أبناء القرية من مختلف الأعمار.

تدريب الشباب

تسعى الجامعة لتنفيذ والانتهاء من إجراءات وضع خطة ذات جدول زمني يبدأ بالتنمية البشرية والتدريب على المشروعات الصغيرة، مع بحث إمكانية إنشاء مجتمع خدمي لمختلف المجالات مع مختلف الوزارات والتواصل مع وزارة الري، لتعظيم الاستفادة من المساحات المهدرة في تطوير الخدمات المقدمة مع العمل على تنسيق الجهود من أجل توظيف شراكة الجامعة في إطلاق مبادرة صنايعية مصر في توفير فرص تدريب وتأهيل لشباب القرية.

الوسوم