“طب الأسرة” بقرية الوعاضلة تُناقش خطة التثقيف الصحي للفترة المقبلة

“طب الأسرة” بقرية الوعاضلة تُناقش خطة التثقيف الصحي للفترة المقبلة مناقشة التهاب الكبدي بوحدة طب الأسرة بالوعاضلة

ناقشت الوحدة الصحية لطب الأسرة بقرية الوعاضلة التابعة لمركز ومدينة صدفا بأسيوط، اليوم الخميس، خطة التثقيف المقبلة مع مسؤولي الثقافة بالوحدة، بناء على تعليمات إدارة الثقافة الصحية بتكثيف ندوات التهاب الكبدي، وذلك تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرض، حسب كعبة سعد صادق، مسؤول التثقيف الصحي بالإدارة الصحية بصدفا.

اليوم العالمي

أشارت صادق، إلى أنه تم تنظيم ندوة تثقيف صحي عن التهاب الكبدي بكل أنواعه، وكذلك مناقشة كيفية الوقاية منه، وكيفية تجنب الإصابة به، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للالتهاب الكبدي.

نتيجة الإصابة

أكدت صادق، خلال الندوة، أن المرض يحدث نتيجة الإصابة بواحد من خمس فيروسات مختلفة، وهي تنتقل عن طريق شرب المياه أو الطعام الملوث، وكذلك الأتصال المباشر مع دم وسوائل الشخص المصاب، أو من الأم المصابة إلى أطفالها أو حتى من خلال الاتصال الجنسي.

خطوات وقائية

أوضحت صادق، بعض الخطوات الوقائية للحماية من خطر الإصابة بالمرض والتي منها، معرفة طرق انتقال الفيروس والإصابة به، فضلا عن التطعيم واستخدام الحقن الآمنة، وضرورة تطعيم البالغين الذين في خطر الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي.

واستكملت خطوات الوقاية بضرورة القيام بالفحوصات اللازمة والعلاج في حال الحاجة له، لأن ذلك يقلل فرص الوفاة من سرطان الكبدي، بالإضافة إلى انخفاض مقدرته على نقل المرض إلى الآخرين.

تعقيم الأغراض

نصحت مسؤولة التثقيف، في نهاية الندوة، بأهمية إتباع نظام صحي سليم، للوقاية من الأمراض وكذلك الابتعاد عن مسبباتها، مؤكدة أن ذلك يساعد في الوقاية من الأمراض وتجنب الإصابة بها، كما يجب تعقيم جميع الأغراض والحرص على نظافة المكان، للحفاظ على الصحة.

 

الوسوم