“عزة” تستخدم “الديكوباج” في تزيين المقتنيات القديمة.. وتحلم بأكاديمية لتعليم الفتيات

“عزة” تستخدم “الديكوباج” في تزيين المقتنيات القديمة.. وتحلم بأكاديمية لتعليم الفتيات عزة فنانة أسيوطية تستخدم الديكوباج لتجميل المقتنيات القديمة

في غرفة داخل شقتها بمدينة أسيوط، تجلس عزة تحيطها عشرات اللوحات الفنية والأعمال اليدوية التي تعكف على عملها يوميا، داخل عالمها الذي تعتبره خاص بها وبمشغولاتها.

تستخدم عزة رمضان، موظفة بالصحة في أسيوط، فن الديكوباج في إعادة رسم وتزيين المقتنيات القديمة والمخلفات الموجودة في المنازل لتصبح في شكل لوحات فنية، أو ميداليات وفازات لتجميل المنزل.

عزة تمارس فن الديكوباج في ورشتها الصغيرة بشقتها
عزة تمارس فن الديكوباج في ورشتها الصغيرة بشقتها

بداية العمل

تقول عزة عن بداية عملها في هذا المجال: أهوى العمل بالمشغولات اليدوية والـ”هاند ميد”” وأعشق الرسم منذ صغري، وبعدما أنجبت فتياتي عكفت على عمل بعض المشغولات اليدوية لهن من شنط ومشغولات تطريز، وكنت استخدم الإنترنت لمشاهدة كل الجديد في المشغولات اليدوية، ومحاولة العمل مثله.

لم يكن استخدام الإنترانت بالنسبة لعزة مجرد وسيلة لمشاهدة كل جديد، ولكن أحسنت استخدامه في الحصول على دورات متخصصة، خاصة بعد معرفتها بفن الديكوباج، وبحثت في مدينة أسيوط، عن مكان مخصص يدربها على هذا النوع من الفنون اليدوية، ولكنها لم تجد.

لوحة من انتاج عزة بفن الديكوباج
لوحة من انتاج عزة بفن الديكوباج

ما هو الديكوباج؟

ويعرف موقع ويكبيديا، فن الديكوباج، أو فن التزيين (بالفرنسية découpage)، هو فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية، وقد تم اكتشاف هذا الفن في مقبرة بشرق صربيا بينما يعود أصل الممارسة للصين في القرن الثاني عشر، حيث كانت قطع الورق تزين الفوانيس والنوافذ والصناديق وغيرها.

تدريب الذات

تضيف عزة، بعد أن حصلت على دورات إلكترونية في فن الديكوباج وإعادة استخدام الأشياء وتجديدها وإضافة لمسات جمالية على الأشياء القديمة الموجودة بالمنزل، من كراسي وصواني وترابيزات، بدأت أقوم بشراء خامات مستوردة ومحلية، وأقوم بالتنفيذ بنفسي حتى أصبحت متمكنة من العمل، وحولت غرفة بشقتي لورشة خاصة بي.

لوحة من انتاج عزة بفن الديكوباج
لوحة من إنتاج عزة بفن الديكوباج من خلال الرسم على لوحة التقطيع بالمطبخ

تعيد عزة استخدام الأخشاب أو المعادن المتوفرة في المنزل، لعمل ميداليات أو مقتنيات قديمة تحتاج لتغيير الشكل، تقول: كل الأشياء القديمة لدي في المنزل، عندما بدأت غيرت شكلها لتكون تجربتي الخاصة، ووفقت في ذلك الحمد لله.

انتشار الفكرة

زيارات الصديقات والأقارب كانت سببا في ظهور هذا العمل، وطلبهن بعمل أشياء مماثلة لهن، وبالفعل بدأت في استغلال الفكرة، وقمت بعمل دورات بأسعار رمزية لكل من يريد في المحيط، وأعرفهن كيفية العمل ومين أين يتم شراء المعدات والخامات اللازمة.

تحب عزة الرسم، وهو ما جعل ذلك ينعكس على أسلوب عملها، تعلق: أكثر الأشياء التى أقوم بعملها باستخدام الديكوباج هي التابلوهات، وأقوم بإدخال الرسم مع الديكوباج.

لوحة من انتاج عزة بفن الديكوباج
لوحة من إنتاج عزة دمجت فيها الرسم مع الديكوباج
تسويق المنتج

أما عن التسويق، فتقول إنها تستخدم الإنترنت للتسويق لأعملها، عن طريق الاشتراك في مواقع تسويق ونشر صور للمنتجات، ومن يحتاج إلى لوحة من لوحاتها يقوم بالتواصل معها تليفونيا للشراء، أو من خلال نشر أعمالها على صفحتها على الفيسبوك.

ترى عزة أن الفن شئ راقي، يقوم بإخراج الطاقات السلبية ويعود على الإنسان براحة نفسيه كبيرة، وهو ما تراه في نفسها بعد أن تنهي لوحة فنية قد تستغرق بضع ساعات.

عزة وسط أعمالها الفنية من الديكوباج
عزة وسط أعمالها الفنية

طموح وحلم

طموح وحلم عزة رمضان يتخطيان حدود ورشتها الصغيرة الكائنة بشقتها، والتي لم تستطيع في الوقت الحالي الخروج منها لورشة متخصصة في مكان مستقل، ولكنها تحلم بعمل أكاديمية متخصصة لتعليم الفتيات الحرف اليدوية، ليصبح لديهن حرفة تساعدهن على الظروف الحياتية والمعيشية وإثبات أنفسهن في المجتمع.

اقرأ أيضًا:

أول مصورة فوتوغرافية بأسيوط: نجحت لأني تجاوزت كلام الناس

الوسوم