في ذكرى وفاته العاشرة.. سطور من حياة الدكتور سمعان بطرس ابن القوصية

في ذكرى وفاته العاشرة.. سطور من حياة الدكتور سمعان بطرس ابن القوصية الدكتور سمعان بطرس - المصدر: صفحة أعلام من أسيوط سطعوا في سماء العالم

يوافق اليوم الجمعة 11 يناير، ذكرى وفاة الأستاذ الدكتور سمعان بطرس فرج الله، أحد المؤسسين لمدرسة القانون الدولي في قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، مدير الدراسات بأكاديمية القانون الدولي “لاهاي”، رئيس مجلس إدارة جمعية كاريتاس مصر للأعمال الخيرية، والذي وفاته المنية في مثل هذا التاريخ من عام 2009.

وصفه الدكتور علي الدين هلال، وزير التعليم العالي الأسبق، بالجدية والاجتهاد، والابتعاد عن المظاهر وحب الشهرة، والابتعاد عن صغائر الأمور، وعن الدخول في أي خلافات أو صراعات مع أحد.

ويذكر هلال، أن شخصيته تلك كانت سببا رئيسيا في عدم إكمال مدته كرئيس لقسم العلوم السياسية، وذلك عندما شعر أن استمراره سيدخله في خلافات أعتقد أنه لا ينبغي أن يكون طرفًا فيها، كما كان يمتلك صراحة الباحث العلمي ودقته.

مولده ونشاته

وُلد الدكتور سمعان في 4 من شهر ديسمبر في عام 1929 ميلادي، بقرية المنشأة مركز القوصية محافظة أسيوط، نشأ وتعلم بمدارس القوصية، ثم التحق بكلية الحقوق الحقوق جامعة القاهرة، وتخرج منها عام 1954، لديه ولدان الدكتور عوني طبيب بشري، والدكتور هاني طبيب أسنان.

المؤهلات الدراسية

حصل الدكتور سمعان على ليسانس القانون كلية الحقوق جامعة القاهرة 1954، ودبلوم القانون الدولي الخاص كلية الحقوق جامعة القاهرة 1955، ثم دبلوم القانون العام كلية الحقوق جامعة القاهرة 1956، ثم دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية جامعة جنيف”سويسرا” 1963.

التدرج الوظيفي

أما الوظائف التي عمل بها الدكتور سمعان بطرس فرج الله، فكانت أولى محطات حياته هي عمله كمندوب بإدارة قضايا الحكومة في الفترة من 1954 حتى 1955، ثم معيد بكلية الحقوق جامعة القاهرة من عام 1955 حتى 1960.

بعد العمل في كليات الحقوق، التحق للعمل كمعيد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة عام 1960 حتى 1964، ثم مدرس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة من عام 1964 حتى 1969.

كما شغل الدكتور سمعان، منصب أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة في 1969 حتى 1974، ثم أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة من 1974 حتى 1989، ثم أستاذ متفرغ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة من 1989 حتى وافته المنية في 11 يناير من عام 2009.

المناصب الإدارية

أما عن المناصب الإدارية، فقد شغل الدكتور سمعان، منصب وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشؤون الدراسات العليا والبحوث في الفترة من 1980 حتى 1984، ورئيس قسم العلوم السياسية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من 1984 حتى عام 1987.

كما شغل مناصب إدارية في مؤسسات دولية، منها مدير دراسات بأكاديمية القانون الدولي “لاهاي” في عام 1983، وأستاذ محاضر بأكاديمية القانون الدولي “لاهاي” في عام 1991، وأستاذ محاضر في جامعات (بامكو – داكار – ياوندي – أدربيجان – لومي – كنشاسا – برازفيل – بنين – أكرا).

العمل بالخارج

أعير الدكتور سمعان لعدد من الدول العربية للعمل في جامعاتها، منها جامعة الخرطوم بالسودان والتى عمل بها محاضرا من عام 1969 حتى 1972، وأستاذ وعميد كلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء في دولة اليمن من عام 1975 حتى 1979، وأستاذ بكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الكويت في عام1987.

تولى الدكتور سمعان، عضويات عدد من الهيئات العلمية والإنسانية محليا وعالميا، منها رئيس مجلس إدارة جمعية كاريتاس مصر للأعمال الخيرية، وجمعية خريجي معهد الدراسات الدولية العليا بجنيف، وجمعية الدارسين في أكاديمية القانون الدولي بلاهاي.

المؤلفات 

ألف الدكتور سمعان فرج الله، العديد من الكتب والمولفات منها المجموعة الأسيوية الإفريقية في إطار الامم المتحدة 1963 باللغة الفرنسية، والعلاقات السياسية الدولية في القرن العشرين، وعدوان على العقل، ومستقبل الترتيبات الإقليمية في الشرق الاوسط، وموقع النظام العربي في النظام العالمي، ومصر الدائرة المتوسطية، ودولية القوة والقانون.

أشرف الدكتور سمعان على الكثير من الرسائل الجامعية سواء في الماجستير والدكتوراه.

الوسوم