قبل ما تستلم وحدتك في الإسكان الاجتماعي.. 6 جوانب خلي بالك منهم

قبل ما تستلم وحدتك في الإسكان الاجتماعي.. 6 جوانب خلي بالك منهم منطقة الإسكان الاجتماعي بالرحاب أسيوط الجديدة - تصوير أحمد دريم

فوجىء الكثير من المستفيدين من شقق الإسكان الاجتماعي في محافظة أسيوط، بوجود الكثير من العيوب في وحداتهم بعد استلامها، رغم مخالفة ذلك لشروط صندوق التمويل العقاري، ولكون المستفيدين لا يعلمون ما لهم فقد وقعوا في خطأ فادح باستلامهم وحداتهم السكنية.

صندوق التمويل العقاري، عبر موقعه الإلكتروني، يوضح أنه على المواطن ألا يستلم الوحدة التي بها عيوب، وعدم التوقيع على محضر التسليم والرجوع إلى الجهاز أو المديرية لتصليح عيوب الترميم أو التشطيب، وفي حالة عدم الاستجابة من الجهاز أو المديرية، يتم تقديم العميل بشكوى رسمية للصندوق موثقة بصور للوحدة السكنية، وسيتم مخاطبة الجهاز أو تغيير الوحدة للعميل بنفس ميزة التخصيص (الدور – المساحة).. وإليك أبرز النصائح التي يجب مراعاتها قبل استلام هذه الوحدات، وذلك من خلال لقاء محمد حسن، مهندس بجهاز مدينة أسيوط الجديدة.

السباكة

يرى المهندس محمد حسن، أن الأمور التى يجب التركيز عليها في البداية هو صلاحية السباكة والصرف من عدمه، وذلك من خلال ضرورة تشغيل المياه وتجريبها، وهي أول خطوة لأبد وأن تحدث، لكون السباكة والصرف بهما العيوب التي لا ترى بالنظر، ويطلب من مسؤول الشركة توصيل المياه للتجربة دون الحاجة إلى الانتظار حتى التقديم على العدادات، ومحاولة تفادي أي سبب يحيل عن تجربة توصيل وصرف المياه بالوحدة السكنية.

وتعبر خطوة التأكد من صلاحية السباكة، هي بنسبة 50 % من صلاحية الوحدة السكنية، ضد العيوب غير الظاهرة، وفي حال تشغيل المياه، يتم فتح الصنابير للتأكد من صلاحيتها وعدم تلفها، وكذلك التأكد من أن المياه يتم صرفها في وصلاتها المحددة، ولا يوجد تسريبات.

الأبواب

بالعودة إلى مدخل الشقة، يرجي التأكد أن الباب سهل الإغلاق والفتح، وألا يكون به زيادة بالأسفل تجعله “ينحت” في السيراميك، وآلا يكون هناك فواصل بين الحلق وجسم الباب، أن يكون مستوي ولا يوجد به اعوجاج، ولا توجد به شروخ أو عيوب ظاهرة، وينطبق نفس الأمر على أبواب الغرف الداخلية، بما فيهم باب دورة المياه.

وينطبق نفس الأمر على الأبواب الألوميتال المركبة في الشقة سواء كان باب البلكونة، أو باب المنشر، فيجب أن يكون سهل الإغلاق والفتح، وأن يكون مواز لمستوى الخشب المثبت أسفله، وألا يكون هناك فراغات أعلى الباب بينه وبين المحارة.

السيراميك

من العيوب التى بسببها ترفض الاستلام عيوب السيراميك، ففي الأرضيات يجب ألا يكون هناك بلا ارتفاعات بين البلاط وبعضه، وأن يكون مثبت جيدا في الأرض، ولا يكون هناك صوت عندما يتم التحرك عليها، “ميكونش بيلج”، وأن يكون الوزر راكب وليس به سقوط، ويتم النظر لجميع الغرف جيدا.

أما عن سيراميك الحوائط، فيجب النظر إليه جيدا ومراعاة الاستواء أيضا وعدم وجود فراغات بين السيراميك بمساحات كبيرة، ويفضل الخبط عليه، لمعرفة أن كان السيراميك مثبت جيدا، وأخذ مقدار كاف من الأسمنت للتثبيت بدلا من أن يتساقط فيما بعد.

الدهانات

وعن الدهانات، هناك طريقة سهلة جدا يمكنك معرفة مدى صلاحية الدهانات، وأنها قابلة للغسيل “دهانات بلاستيك”، تحضر قماش مبلولة، وتحركها على الحائط، لو ظهر لون فهذا الدهان غير صالح، ولا تستلم، لأنه بمجرد لمس الماء للحوائط سيتضرر الدهان.

الكهرباء

ومن الملاحظات التى تخص الكهرباء، أولا يجب أن تكون الوصلات الداخلية فعليا تعمل، يتم النظر إلى الفيش والمفاتيح الموجودة، هل مثبتة جيدا أم لا، غير ملطخة بالدهانات.

الحوائط

يتم النظر للحوائط في حالة وجود تنميل وشروح ظاهره لا يتم الاستلام، وفي حالة الرفض يتم تسجيل محضر برفض الاستلام وذكر الملاحظات التي تم تدوينها، على أن يتم تلاقي هذه الملاحظات خلال 15 يوما.

للتواصل مع جهاز مدينة أسيوط الجديدة من هنا وللتواصل مع مجلس أمناء مدينة أسيوط الجديدة من هنا

 

الوسوم