كل ما تريد معرفته عن “شعب المدارس الدولية” بكلية التربية بأسيوط

كل ما تريد معرفته عن “شعب المدارس الدولية” بكلية التربية بأسيوط دكتور صابر أحمد جلال، عضو هيئة تدريس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

افتتحت كلية التربية بجامعة أسيوط مؤخرًا قسما لتخريج معلمين مؤهلين للعمل بمدارس التعليم الدولية، لتلبية حاجة سوق العمل لتدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وهو من الأقسام الجديدة على كليات التربية حيث يحصل الطالب في نهاية الدراسة به على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات رياضيات باللغة الإنجليزية وعلوم باللغة الإنجليزية واللغة الإنجليزية.

“الأسايطة” التقى الدكتور صابر أحمد جلال، عضو هيئة تدريس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ومنسق البرنامج الخاص لإعداد معلم العلوم والرياضيات والإنجليزية للمدارس الدولية بكلية التربية جامعة أسيوط، للتعرف على قصة إنشاء القسم وشروط الالتحاق ونظام الدراسة به والفارق بينه وبين بقية الأقسام بالكلية.

  • كيف جاءت فكرة إنشاء أقسام متخصصة باللغة الإنجليزية؟

كانت البداية عندما عزم الدكتور عادل رسمي، عميد الكلية، على إعطاء دورات متخصصة للمعلمين العاملين بمدارس اللغات والمدارس الدولية في أسيوط لتنمية قدراتهم على تدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، كانت الدورات تستمر لمدة شهرين، وهذه الفترة قصيرة جدًا، ومن هنا خرجت الفكرة للنور، أن يكون هناك شعب متخصصة في الكلية، ليكون هناك معلما خريج تربية متخصصا في تدريس هذه التخصصات.

  • متى بدأ التنفيذ على أرض الواقع؟

طرح العميد الفكرة علينا كأعضاء هيئة تدريس بالكلية، وكان إجماع الآراء أن الفكرة تستحق التنفيذ، ومن ثم تم عرض الفكرة على رئيس الجامعة، ثم عكفنا لعدة أشهر على إعداد اللائحة الخاصة بالشعب، وتم عرض اللائحة على كليات شريكة مثل الآداب والعلوم، لأنهم شركاء بتدريس الأجزاء العلمية والأكاديمية، وبعد التنقيح والعرض استغرق ذلك نحو 6 أشهر أخرى.

  • وهل توصلتم للائحة الخاصة بهذه الشعب بشكل نهائي؟

لا.. في أثناء عملنا كنا نكتشف بعض الثغرات، فنقوم بتقويمها، ونحن بصدد إنشاء لائحة جديدة ليكون هناك تطورا مستمرا، وتقدمنا في النهاية باللائحة لمجلس الكلية، وحصلت على موافقة، ومن ثم وافق مجلس الجامعة على إنشاء الشعب داخل الكلية، ثم موافقة المجلس الأعلى للجامعات، وبدأنا في التنفيذ العام الدراسي الحالي 2018 – 2019.

دكتور صابر أحمد جلال، عضو هيئة تدريس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
دكتور صابر أحمد جلال، عضو هيئة تدريس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
  • ما هي أبرز الشروط التي يجب أن تتوافر في طلاب هذه الشعب.. وهل لها تنسيق مستقل؟

حتى الآن ليس هناك تنسيق مخصص لهذه الشعب، ويكون قبولهم من خلال تنسيق الكلية، ولكن يتم تحديد معيار يختص بالدرجات في اللغة الإنجليزية، ويكون هناك اختبار شفوي، ومقابلة شخصية، وهل يصلح أن يكون معلما، ويتم ذلك من خلال لجنة القبول لطلاب البرنامج الخاص لتدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بالمدارس الدولية واللغات، وتتكون اللجنة من 6 أعضاء، وقد يختلف هذا التقدير من عام لآخر.

  • هل مصروفات هذه الشعب مثلها مثل الشعب العامة؟

لا مصروفات هذه الشعب تختلف عن الشعب العامة، وتبلغ نحو 6 آلاف جنيه على مدار العام، مقسمة على الفصلين الدراسيين، كل فصل 3 آلاف جنيه.

  • هل هناك أعداد معينة تحددها كل شعبه لانضمام الطلاب إليها؟

العام الماضي كان أول عام دراسي فعلي لهذه الشعب، فتقدم في شعبة اللغة الإنجليزية 100 طالب، وفي العلوم 49 طالبًا، وفي الرياضيات 30 طالبًا، ويكون سيكشن التدريس 50 طالبًا فقط، وليس هناك تحديد للأعداد من يرغب ويستطيع يتقدم.

  • هل هناك فرص عمل فعلية للطلاب بعد الدراسة خاصة في أسيوط؟

نعم.. لدينا في أسيوط مدرسة دولية “النيل“، والمدرسة اليابانية، وعدد كبير جدًا من مدارس اللغات سواء الرسمية أو الخاصة، كما أن الخريج فيما بعد ليس مرتبط بسوق العمل في أسيوط وحدها، فالشهادة معتمدة، ويمكنه العمل بها في الخارج، أو حتى داخل مصر في محافظات أخرى.

دكتور صابر أحمد جلال، عضو هيئة تدريس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
دكتور صابر أحمد جلال، عضو هيئة تدريس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
  • وبماذا تمتاز دراسة (العلوم – الرياضة – الإنجليزي) في البرنامج الجديد عن الشعب العامة؟

كل الدراسة باللغة الإنجليزية، بخلاف شعبة الرياضيات والعلوم في القسم العام، أما اللغة الإنجليزية، هناك مواد تدرس في البرنامج الخاص لا تدرس في البرنامج العام ومستوى اللغة أعلى كثيرًا، والالتزام من اليوم الأول للدارسة مطلوب.

  • هل يطبق على شعب البرنامج الخاص عدد ساعات الدراسة المعتمدة، أم يشبه البرنامج العام؟

أهم مايميز الدراسة في البرنامج الخاص لإعداد معلمي المدارس الدولية واللغات هو العمل بالساعات المعتمدة، وهو النظام العالمي حاليًا، بخلاف البرنامج العام والذي يعمل بالنظام العادي في الدراسة.

  • وماذا عن التدريب العملي لهؤلاء الطلاب؟

يتم إلحاق الطلاب في التدريب العملي، بالمدارس الدولية واللغات داخل المحافظة، خاصة المتميزين.

  • ما هي الدرجة العلمية التى يحصل عليها الطالب؟

يحصل الدارس والخريج من هذه الشعب على درجة البكالوريوس في الآداب والتربية للمدارس الدولية.

دكتور صابر أحمد جلال، عضو هيئة تدريس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
دكتور صابر أحمد جلال، عضو هيئة تدريس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
  • هل هذه الشعب موجودة في كليات التربية بجامعات أخرى؟

نعم موجود في بعض الكليات الأقسام الخاصة، لكن الدرجة العلمية والشهادة الحاصل عليها الخريج ليست بنفس التوصيف الذي سيحصل عليه الخريج من كلية التربية بجامعة أسيوط “بكالوريوس في الآداب والتربية للمدارس الدولية”.

  • في النهاية.. نصيحة توجهها للطالب الذي يريد أن يلتحق بهذه الشعب؟

أكثر نصيحة أحب أقدمها لأبنائنا الطلاب الراغبين في الالتحاق بهذه الأقسام هي الاهتمام الجيد بتعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها بشكل كاف، لأنها عصب كل الدراسات، وميزة كبرى لأي معلم أو طالب عمل عندما يفكر في الالتحاق بمجالات العمل المختلفة في مصر أو خارجها.

الوسوم