لعشاق المانجو.. لا تلق البذرة واحصل على شجرة

لعشاق المانجو.. لا تلق البذرة واحصل على شجرة أشجار المانجو - أرشيفية

يعشق الكثير منا فاكهة المانجو، ولكن تأمل أن يكون لديك شجرة فى محيط منزلك، وإن كنت تريد ذلك ولا تعلم كيف تقوم بذلك، سنقدم لك الطريقة بشكل مبسط جدا.

ويشرح ناجى جمعة، مهندس زراعى، طريقة الحصول على شتلة لشجرة المانجو، ومن خلال البذرة ويقول: بعد تناولك لثمار المانجو مباشرة، ضع البذور في ماء نظيف لمدة 5 أيام، وتخلص من أي بذرة تطفو على الماء.

ويضيف جمعة أخرج البذور من الماء ثم أكسر القشرة الخارجية الصلبة وأخرج النواة منها برفق، وضع النواة فى قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء، ضع القماشة فى علبة بلاستك أو كيس بلاستك وأغلق العلبة أو الكيس، قم بفتح العلبة بعد أسبوع وأغسل النوى فى ماء نظيف وأغسل القماشة ثم أتركها لمدة أسبوع آخر حتى يتم الإنبات ويخرج المجموع الجذري.

ويتابع المهندس الزراعى، خذ النواة المستنبتة وأزرعها فى قصيص زرع أو كيس بلاستك، ولا تنسى أن تثقب القصيص أو الكيس من أسفل لخروج الماء الزائد بعد الري، أترك القصيص أو الكيس فى الشمس إلى أن يظهر المجموع الخضرى بعد 10 أيام، والآن أنت لديك شجرة مانجو من النواة التى كانت تلقى فى القمامة.

تخيل لو كل منا قام بذلك في حديقة منزله أو بالشارع، سيكون لدينا بعد سنوات ثروة رائعة من شجر المانجو في كل مكان، يمكن مشاركة المبادرة بهذا الحلم الجميل وبدون تكلفة.

الوسوم