لو خايف من الجزاءات القانونية بسبب الغياب.. “إجازاتي” تطبيق عنده الحل

لو خايف من الجزاءات القانونية بسبب الغياب.. “إجازاتي” تطبيق عنده الحل تطبيق إجازاتي

يؤمن محب روفائيل، موظف بمديرية الصحة، بمدي أهمية التكنولوجية في حياة كل البشر، لذلك ابتكر فكرة تطبيق اسماه إجازاتي، يخص شريحة كبيرة من الموظفين المصريين، لحساب الإجازات الحكومية (اعتيادي وعارضة)، وهو يسهل على مستخدميه معرفة ما لهم وما عليهم.

كان حلم محب أن يصبح مبرمجًا، والتحق بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة أسيوط، ولكن صعوبة المناهج وكثرة المواد العلمية كان لها رأي أخر، لم يوفق محب في الدراسة بالكلية، تركها والتحق بالمعهد الفني الصحي، ليتم بعدها تعيينه بمديرية الشؤون الصحية بأسيوط.

بداية الفكرة

محب ابن الـ27 عامًا، تعلم خلال فترة دراسته المؤقتة بكلية الحاسبات والمعلومات، مبادئ البرمجة، وأكمل تعليمه عنها من خلال الإنترنت.

بطبيعة حال محب، كموظف مثل ملايين الموظفين سواء الحكوميين أو العاملين بالقطاع الخاص، يفكر كثيرًا في استغلال الإجازات التي يكفلها له قانون العمل سواء كانت إجازات اعتيادية أو عارضة، ولكن لربما لا تسع الذاكرة الاستهلاك من هذه الإجازات، فكان لا بد من فكرة للحل.

طريقة استخدام تطبيق إجازاتي
طريقة استخدام تطبيق إجازاتي

تطبيق إجازاتي

يقول محب، فكرة تطبيق “إجازاتي” جاءت لي من خلال اهتمامي بمجال البرمجيات، وخوفا من وقوعي تحت طائلة الجزاءات القانونية في حالة تخطي فترة الإجازات المخصصة لي كل عام، وهي 21 يوما اعتيادي، و7 أيام عارضة في العام كاملًا، بخلاف الإجازات الرسمية والأعياد.

يضيف محب، من خلال هذا التطبيق يمكن للموظف إدارة إجازاته، من خلال إضافتها أو حذفها، ومعرفة رصيد الإجازات المستخدمة والباقية بكل سهولة، وتمت برمجة وتصميم هذا التطبيق بغرض إدارة الإجازات التي يأخذها الموظف حسب التاريخ ونوع الإجازة سواء كانت عارضة أو اعتيادي.

إضافة الإجازات

وعن طريقة عمل التطبيق، يشرح، يمكن تعديل عدد الأيام العارضة والاعتيادي من خلال صفحة الإعدادات الخاصة بالتطبيق، ومن خلال صفحة الإعدادات تستطيع أن تبدأ سنة جديدة، وينتج عنه حذف كل الإجازات المسجلة سابقًا، لتبدأ في تسجيل إجازات السنة الجديدة.

وحول كيفية حساب الإجازات والاستفادة منها يقول، عدد الإجازات المستحقة للموظف طبقًا لقانون جمهورية مصر العربية، بعد أول 6 أشهر وخلال السنة الأولى، للموظف أن يحصل على 15 يومًا اعتيادي، وبعد ذلك يكون للموظف الحق في الاستفادة من 21 يومًا اعتيادي و7 أيام عارضة، وبعد أن يكمل الموظف 10 أعوام في الخدمة، يتم ترقية الأيام لتكون 30 اعتيادي و7 عارضة، وعندما يصل سن الموظف إلى 50 عامًا، يحق له الاستفادة بـ45 يومًا اعتيادي و7 عارضة.

طريقة استخدام تطبيق إجازاتي
إضافة الإجازات في تطبيق إجازاتي
إجازات الموظفين

يوضح محب، أنه قد تختلف طريقة حساب الإجازات من موظف لآخر، حسب ظروف كل موظف، كأن يكون في منطقة نائية، وساعتها تزيد عدد إجازاته الاعتيادي 7 أيام عن الطبيعي، أو إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، تزيد أول عدد إجازات اعتيادي له لتصل إلى 45 يوما.

يشير محب أن هذه الأجازات تحسب خلال السنة المالية، وتبدأ من 1 يوليو وتنتهي بـ30 يونيو العام المقبل، وكل ما سبق هي أمورا يجب أن يراعيها الموظف وقت استخدامه للتطبيق وقت الإضافة والحذف وبدء العام الجديد.

طريقة استخدام تطبيق إجازاتي
خيار الحذف بتطبيق إجازاتي
إضافات أخرى

ويشرح محب، أنه بدءًا من الإصدار رقم 2.0 من تطبيق إجازاتي، يمكنك إضافة نوع ثالث من الإجازات (اختياري) حسب طبيعة عملك، فمثلا يوجد لدى موظفي الجامعات المصرية نوعا ثالثا من الإجازات وهو المنح السنوية، يمكنك بعد إضافة النوع الجديد أيا كان من صفحة الإعدادات أن تضيف إجازات من هذا النوع وأن تعرف ما المتبقي منه وأن تستطيع أن تعدل على عدد أيامه، تماما مثل النوعين الآخرين العارضة والاعتيادي.

ويختتم محب حديثة عن التطبيق، أنه متاح فقط في الوقت الحالي لاستخدام أجهزة الأندرويد، على أمل أنه سيتم تطويره الفترة المقبلة ليشمل جميع فئات الهواتف المحمولة، مشيرًا إلى أن التطبيق يدعم اللغة الإنجليزية بجانب العربية، حتى يكون متاح لجميع العاملين على مستوي العالم.

الوسوم