مبادرة فيروس سي.. أسيوط تستهدف 55 ألف مواطن يوميا

مبادرة فيروس سي.. أسيوط تستهدف 55 ألف مواطن يوميا جولة محافظ أسيوط في مركز الفيروسات الكبدية في مديرية الصحة - تصوير: محمود المصري

تفقد اللواء جمال نور، الدين محافظ أسيوط، الوحدة الصحية بقرية كوم أبوشيل التابعة لمركز أبنوب، للوقوف على مراحل تحليل عينات الدم للمرضى وإجراء الفحوص الطبية للمواطنين بالمجان، في أول يوم لانطلاق فعاليات مبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار ” 100 مليون صحة “.

رافقه خلال التفقد الدكتور محمد زين الدين، وكيل وزارة الصحة والسكان، والدكتور حسين الأمين، أستاذ الجهاز الهضمي بجامعة أسيوط، والمشرف الجامعي على مركز الفيروسات الكبدية بمديرية الصحة، والدكتور أسامة حجازى وكيل مديرية الصحة للطب العلاجى.

فيروس سي

قال محافظ أسيوط، إن المبادرة تستهدف فحص وتوقيع الكشف الطبى على 55 ألف مواطن يوميًا من خلال 256 نقطة طبية، و956 فرقة طبية، و17مستشفى مركزى وعام على مستوى المحافظة ضمن المرحلة الأولى، والتى بدأت اليوم وتستمر حتى 30 نوفمبر.

الحملات الإعلانية

وأكد المحافظ على تكثيف الحملات الإعلانية عن المبادرة بمختلف قرى ومراكز المحافظة، وحث المواطنين على المشاركة في فعاليات المبادرة من خلال دور العبادة من مساجد وكنائس ومراكز الشباب والأندية وأماكن التجمعات من مناطق صناعية ومدارس وجامعات بالتنسيق مع كافة الجهات التنفيذية من أوقاف وشباب ورياضة وتربية وتعليم وتضامن إجتماعى.

أكبر من 18 عامًا

تبدأ المبادرة عملها من خلال وحدات الرعاية الاساسية ومستشفيات وزارة الصحة وسيارات العيادات المتنقلة ومراكز الشباب والرياضة والمنشات الأخرى لجميع المواطنين أكبر من 18 عامًا من الجنسين من جميع المحافظات، مع ضرورة تخصيص أماكن للكشف عن الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة.

أوضح الدكتور محمد زين الدين، وكيل وزارة الصحة، أن تنفيذ المبادرة يتم من خلال فرق عمل تتكون من 3 إلى 5 أفراد متمثلة في فرد طبى “طبيب بشرى أو صيدلى أو طبيب أسنان”، وفرد تمريض ومدخل بيانات “إدارى أو فنى إحصاء”، في فترة صباحة من الساعة 9 إلى الساعة 3 عصرًا، والفترة المسائية من 3 عصرًا إلى 9 مساءا، والمستهدف اليومى للفريق الواحد الكشف عن 60 مريضًا يوميًا.

ولفت وكيل وزراة الصحة إلى أنه في حالة إذا كان نتيجة التحليل للمواطن إيجابية لكواشف فيروس سي، يتم تحويله من خلال قاعدة البيانات للتقييم لاقرب مركز علاج وتحديد موعد التقييم والعلاج بمراكز ” الوليدية والراجحي والقوصية وصدفا وأسيوط الجديدة”، وصرف العلاج بالمجان.

الوسوم