مدير وحدة الموهوبين بالغنايم: نسعى لاكتشاف النشء رغم الظروف

مدير وحدة الموهوبين بالغنايم: نسعى لاكتشاف النشء رغم الظروف

يقول غالي فخري غالي، مدير وحدة الموهوبين بإدارة تعليم الغنايم بأسيوط، إنه برغم الظروف الاجتماعية لمركزنا إلى إنه يخرج متميزين وله صقل ملحوظ على مستوى المديرية، وهذا يعود إلى زيادة الوعي من أفراده للاتجاه نحو المواهب وتنميتها… “الأسايطة” أجرت حوارا معه للتعرف على نشاط الوحدة.

متى نشأت وحدة الموهوبين؟

في عام 2017، حيث أنه قسم حديث النشأة.

ما الهدف من نشأة قسم الموهوبين؟

يهدف القسم إلي اكتشاف وتنمية ورعاية الطلاب الموهوبين في شتى المجالات الفنية والرياضية والثقافية والدينية والفكرية، وذلك من خلال توفير في كل مدرسة مسؤول موهوبين.

ماذا عن دور مسؤول الموهوبين في المدرسة؟

يقوم بحصر الموهوبين من بداية العام وذلك من خلال التواصل مع مسؤول الأنشطة لعمل قاعدة بيانات تشمل اسم الطالب، وفصله، ونوع موهبته، ومن هذا المنطلق نحدد الخدمات المتاحة لإبراز وتنمية موهبته.

هل هناك تواصل بين إدارة الموهوبين والإدارات الأخرى بالمركز؟

نعم هناك تواصل مع بعض الإدارات، مثل الشباب وقصر الثقافة للمساهمة في اكتشاف المواهب بالمركز وقراه حيث كان هناك بروتوكول تعاون بين التعليم وقصر الثقافة بهدف اكتشاف المواهب داخل المدارس تحت مسمى قافلة الجنوب والتي كان لها ثمارا ممتازة.

ما هي اختصاصاتكم؟

نختص بمتابعة مسؤول الموهوبين في مدارس الإدارة، فضلا عن التنسيق مع قصر الثقافة لعمل ورش عمل وبرامج ومسابقات تنافسية للموهوبين، وعمل معارض فنية وموسيقية.

هل للبيئة دور في تنمية الموهبة؟

تلعب البيئة دورا هاما في تنمية الموهبة أو قتلها، حيث أن البيئة التي تمتلك أناس لديهم الوعي الكافي بأهمية الموهبة والتي تعمل علي تنمية الموهبة وإخراجها إلى النور وهذا ما نحتاج إليه لمساعدة الموهوبين، كما أن المجتمع الغنيمي يشهد تغيرا ملحوظا في رفع الوعي بأهمية الموهبة والعمل علي تنميتها وأبرزها بخلاف ما كان من قبل.

ما هي رسالتكم لاولياء الأمور؟

عليكم بالتحفيز وتشجيع الأبناء لإبراز وتنمية موهبتهم.

حدثنا عن أبرز المسابقات التي نفذتها إدارة الموهوبين؟ 

مسابقة مبدعي المستقبل بالتعاون مع وزارة الثقافة، والتي ضمت التنافس في مجال الشعر والرسم والمقال والقصة القصيرة، حيث شاركت إدارة الغنايم بـ66 عملا في مجالات المسابقة،  وحققت الطالبة أيه عبدالعزيز مركزا في مجال كتابة المقال، والطالبة عنان علاء، في مجال الرسم، كما نظمت الإدارة بالتعاون مع التربية الاجتماعية مسابقة الملتقي الفكري للطلاب المتفوقين والموهوبين وهي مسابقة تهدف إلى رعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين.

ما هي اقتراحاتكم لتطوير دور الإدارة؟

اقترح توفير متخصص ومتفرغ فقط للموهوبين، فضلا عن عقد دورات تدريبية وورش عمل للمختصين باستمرار حول تنمية المهارات.

الشخصية في سطور

الاسم: غالي فخري غالي

السن: 40 عامًا

الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول

التدرج الوظيفي: حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية عام 1999، أخصائي اجتماعي بمدرسة عمر بن الخطاب في عام 2002، وتم انتدابه للعمل أخصائيا اجتماعيا بمدرسة الثانوية بنين بالغنايم 2003، ومدير إدارة الموهوبين بالغنايم 2017.

 

غالي فخري غالي، مدير إدارة الموهوبين
غالي فخري غالي، مدير إدارة الموهوبين بالغنايم
الوسوم