مدينة جميلة ونظيفها.. أبنوب تطلق مبادرة لتجميل الشوارع والميادين بالمركز

مدينة جميلة ونظيفها.. أبنوب تطلق مبادرة لتجميل الشوارع والميادين بالمركز رفع قمامة من أبنوب - أرشيفية

أعلنت رئاسة الوحدة المحلية بمجلس ومدينة أبنوب في أسيوط، عن إطلاق مبادرة (مدينة جميلة ونظيفة)، لتجميل الميادين والشوارع بالمركز، والمقدمة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني، حسب تاج أبوسداح، رئيس مجلس المدينة.

قال أبوسداح – في تصريحات لـ”الأسايطة”، إن نائب رئيس المدينة ومساعدي رئيس المركز مستمرين في العمل على منظومة النظافة بمجهود عمال ومشرفي النظافة في رفع المخلفات بصفة مستمرة، وتأتي مبادرة تجميل المدينة بمثابة تحفيز للجهات المعنية الأخرى، لمشاركتنا في المنظومة.

مبادرة أبنوب

أضاف رئيس مدينة أبنوب، أن المبادرة تشمل رفع المخلفات، وتشجير، وتوعية المواطنين للحد من ألقاء القمامة بصورة عشوائية، لكي تظهر مدينة أبنوب بالمظهر الحضاري المشرف، والذي يليق بأبنائها.

ابدأ بنفسك

أوضح أبوسداح، أن تفعيل مبادرة النظافة تحت “شعار ابدأ بنفسك” بالمشاركة لتنظيف ورفع كفاءة الشوارع والميادين الخاصة بمركز ومدينة ابنوب من خلال عمل دهانات البلدورات، والنيوجرسى، وعمل بسكات قمامة إمام المحلات، وتجميل ودهان أمام كل محل للمشاركة في نظافة المدينة.

دعم المبادرة

ووعد عبدالكريم زكريا، عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب والفتح، بإخطار ومطالبة وزير البيئة بدعم المبادرة، ببحو1500 شجرة للتشجير، و500 حاوية لجمع القمامة، ومخاطبة وزير النقل والطرق باستكمال الصدادات على جانبي الطريق السريع بمدخل المدينة.

التوعية بالمبادرة

فيما طرح رجب محمود، مدير إدارة المخلفات الصلبة بأسبوط، خطة الإدارة والتى سوف تقوم بحملة توعية داخل مركز ومدينة أبنوب، ودعم الحملة بملصقات للحث على المشاركة ورفع مستوى النظافة.

تحفيز للمشاركة

وأقترح محمد سيد، وكيل الإدارة التعليمية بأبنوب، عمل مجموعة من الشباب داخل مركز الشباب وتحفيزهم في نهاية المشروع بمكافأة لرحلات إلى شرم الشيخ أو الغردقة عن طريق نواب الشعب، والقيام بزرع شجرة إمام منازل المواطنين يكون المواطن مسؤول عنها.

تشكيل الجمعيات

أفاد عمرو حسن، مسؤول بجمعية الإسراء ببني محمديات، بتشكيل لجنة في كل جمعية للتفاعل في مجال النظافة، وتخصيص مدفن للحيوانات النافقة، وعمل لقاء مع رئيس الوحدة المحلية لعمل حلول ووضع خطة للمبادرة وفق عمل المنظومة، وتطوير خطة جمع القمامة من المقالب إذا أمكن وضع سيارة في المقالب الكبيرة، ومعها عامل لتوجيه المواطنين بالاهتمام بمنظومة النظافة وتأثيرها على حياتنا ومجتمعنا.

اجتماع وتوصيات

وأوضح أحمد ثابت، نائب رئيس مركز ومدينة أبنوب، أنه تم عقد اجتماع مع الجهات المشاركة في المبادرة، وكانت أبرز التوصيات، تتمثل في تكليف رخص المحال وشؤون البيئة وقسم النظافة بالمرور على أصحاب المحلات لعمل دهانات في الأماكن المحيطة بالمحل ويتم تكليف كل جمعية للعمل في نطاقها لتفعيل المبادرة الأخيرة في الأماكن الأكثر احتياجا.

تجميع القمامة

وتكليف قسم النظافة بوضع صندوق للقمامة في أماكن التجمع الكبيرة، ويتم وضع سيارة وعامل مكان المقلب الوسيط، ومخاطبة الشباب والرياضة للمساعدة في أعمال النظافة والتجميل والدهانات، ومخاطبة النائب الحاج عبد الكريم زكريا، بتوفير حاويات لجمع القمامة وأشجار لتزيين المدينة، وإدارة شؤون البيئة وعمل صدادات بالتنسيق مع هيئة الطرق والنقل.

الحث بالمشاركة

ومخاطبة إدارة الأوقاف للتوعية بالمبادرة والحث على المشاركة فيها، وتكليف مدير إدارة المخلفات الصلبة بالعمل على نشر المنظومة، ووضع ملصقات بالأماكن المستهدفة.

ومخاطبة رئيس الوحدة المحلية بقرية المعابدة للتنسيق مع مسؤول الجمعيات بدائرة الوحدة وتفعيل المبادرة ومنظومة النظافة، ومخاطبة الجمعيات بعدم ألقاء المخلفات في المقالب بعد رفعها والمحافظة على استمرارية المنظومة.

الوسوم