مرض يصيب القمح خلال مارس وأبريل.. الأعراض والمكافحة

مرض يصيب القمح خلال مارس وأبريل.. الأعراض والمكافحة القمح - تصوير محمود المصري

القمح واحد من أهم المحاصيل التي يعتمد عليها مزارعو الصعيد، وواحد من أهم وأخطر الفطريات التي تصيبه الصدأ بأنواعه وأكثرها انتشارًا الصدأ الأصفر، توضح المهندسة هدى إسماعيل، مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة، علامات الإصابة بأنواع الصدأ وطرق المكافحة.

الصدأ الأصفر

أخطر أنواع الصدأ الفطري الذي يصيب محصول القمح.

تظهر علاماته خلال شهري فبراير ومارس، وهو عبارة عن بقع صفراء منفصلة لها مظهر مسحوقي مرتبة بشكل طولي مع محور ورقة القمح ومتوازية.

تظهر إصابة القمح بالفطر على الأوراق والأغماد وقنابع السنابل، ويمكن تمييزها أيضًا بظهور بودرة صفراء اللون عند مسح الأوراق بالأصابع.

ينتشر المرض في الأجواء ذات درجات الحرارة المنخفضة، ليلًا من 6 إلى 12 درجة ومن 12 لـ18 نهارًا، مع وجود الرطوبة العالية، كما ينتشر المرض عندما يكون فرق درجات الحرارة بين الليل والنهار كبيرًا.

يتطور الفطر مع ارتفاع درجات الحرارة قرب نهاية الموسم في شهر مايو ونهاية أبريل، فيتحول اللون الأصفر للصدأ إلى اللون الأسود اللامع.

الصدأ البرتقالي

تظهر الإصابة به في أواخر شهر فبراير وخلال شهر مارس على شكل بقع لونها بني فاتح مستديرة مبعثرة على الأوراق بشكل غير منتظم.

يصيب الصدأ البرتقالي الأوراق فقط، وهو سبب تسميته بصدأ الأوراق، ويظهر أعلى وأسفل ورقة القمح، وينتشر المرض في درجات الحرارة المتوسطة، أي ما بين 15 لـ20 درجة مئوية مع الرطوبة العالية، وهي طقس غرب ووسط وجنوب الدلتا ومصر الوسطى.

الصدا الأسود

يُطلق على الصدأ الأسود صدأ الساق، فهو يصيب ساق محصول القمح.

يظهر قرب الحصاد في أواخر أبريل وخلال شهر مايو، عبارة عن بقع لونها بني داكن أو مسود غير منتظمة تلتحم ببعضها، وتظهر الإصابة على الساق والأوراق والسنابل.

الإصابة الشديدة منه تؤدي إلى تهتك الأنسجة الدعامية والناقلة للغذاء من الساق للسنابل، وهو ما يؤدي إلى رقود النبات، وبالتالي ضعف إنتاجية المحصول المصاب.

ينتشر في درجات الحرارة المرتفعة نوعًا ما، أي ما بين 25 لـ30 درجة حرارة مئوية مع وجود الرطوبة العالية.

طرق المكافحة

زراعة الأصناف المقاومة الموصى بها من قسم بحوث القمح.

وعند الإصابة يتم إبلاغ الإدارات الزراعية التابع لها المزارع، ويجب سرعة الرش لمنع انتشار المرض، خاصة في الإصابات المبكرة.

يُستخدم في الرش مبيد باتش 40% مستحلب بمعدل 19 سم مكعب، مع مادة لاصقة ناشرة بمعدل 50 سم مكعب لكل 100 لتر ماء للفدان.

الوسوم