ولاد البلد

مشروعك بديروط: تمويل 325 مشروعًا بـ 14 مليون جنيه

مشروعك بديروط: تمويل 325 مشروعًا بـ 14 مليون جنيه

تقول إبتسام عبد الستار عبد الحكيم، مدير مكتب مشروعك فى ديروط، إن عدد المشروعات القائمة في مركز ديروط بلغ نحو 325 مشروعًا، بمبلغ 14 مليون و461 ألف جنيه.. “الأسايطة” تلقى الضور للتعرف علي المشروعات  ومعوقاته فى الحوار التالي.

منذ متي بدأ برنامج “مشروعك ” ؟ ومن القائم علي تنفيذه؟

الرئيس ” السيسى ” هو صاحب مبادرة برنامج ” مشروعك ” لتشغيل الشباب والحد من البطالة من خلال تنفيذ المشاريع المختلفة على مستوى المحافظة لخلق كيان اقتصادي قوى يدفع عجلة الإنتاج والتنمية وبدأ برنامج “مشروعك ” خلال شهر مارس عام 2015م ،والقائم علي تنفيذه وزارة التنمية المحلية .

كيف يساعد برنامج “مشروعك ” الشباب؟

يوفر “مشروعك” بالتعاون مع البنوك قروض  بفائدة 12% متنافصة .

كم عدد البنوك التي يتم التعامل معها من خلال “مشروعك”؟

يتم التعامل من خلال برنامج “مشروعك ” مع 4 بنوك هم البنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والتنمية والائتمان الزراعي، ولكل منهم شروط في تمويل المشروعات.

وما هي تلك الشروط ؟

البنك الأهلي يطلب من المقترض ضامن موظف بإحدي المؤسسات الحكومية حتي يضمن تسديد القرض، وبنك مصر يطلب ضامن شخصي من المقترض كزوجته أو أحد أقاربة، ويطلب بنك التنمية والائتمان الزراعي حيازة وضامن موظف.

ماهي شروط الحصول علي قرض مشروعك ؟

أن يكون السن فوق الـ21 عامًا، ولدية مشروع قائم ليتمكن من سداد القرض، وحسن السمعة، وتأدية الخدمة العسكرية للذكور.

 حدثينا عن المعوقات التي تواجهكم في برنامج “مشروعك “؟

توجد العديد من المعوقات التي تواجهنا، ويتمثل العائق الأول في التأمينات، حيث ارتفع سعرها فكان صاحب العمل يدفع 25 جنيهًا، أصبح الان يدفع 75 جنيهًا، والعامل كان يدفع 60 جنيهًا أصبح الآن يدفع 155 جنيهًا، ويُطلب منه التأمين علي صاحب العمل واثنين من العمال.

ويتمثل العائق الثاني عدم وجود إعفاء من الضرائب، والعائق الثالث هو عدم وجود مشروع التسمين بديروط، أما العائق الرابع والذي يمثل أكبر عائق أمامنا هو سداد القروض، حيث  قروض البنوك تختلف من بنك لأخر.

كيف تختلف قروض البنوك عن بعضها؟

مثلاً بنك مصر يعطى قرض يبدأ من 1000 جنيه، وحتى 25 ألف جنيه، يسددوا على عام وأحد وبدون فترة سماح، وبفائدة 28%، بمعنى أن الشخص الذي يأخذ قرض بقيمة 25 ألف جنيه هيدفع كل شهر 2400 جنيه، ومن بعد الـ 25 ألف فما فوق يسددوا على 3 سنوات فقط بفائدة  6.7، أما قروض البنك الأهلي تبدأ من 25 ألف جنيه فما فوق مع إعطاء أول سنه سماح، ويسدد القرض كاملاً على مدار 5 سنوات فقط بفائدة 6% وزيادة سنوية ربع في المائة على إجمالي المبلغ.

كم يبلغ عدد المشروعات القائمة بواسطة مشروعك في مركز ديروط؟

يبلغ عدد المشروعات القائمة في مركز ديروط 325 مشروعًا، بمبلغ 14 مليون و461 ألف جنيهًا.

الشخصية فى سطور

الاسم: إبتسام عبد الستار عبد الحكيم

الحالة الإجتماعية: متزوجة وتعول خمس أبناء

محل الإقامة :مركز ديروط

التدرج الوظيفي: أخصائية تنمية ريفية ثم مديرة مكتب تشغيل الشباب بمركز ديروط

الوسوم