مستشفيات أسيوط الجامعي: إجراء 120 جراحة سمنة مفرطة بالمجان

مستشفيات أسيوط الجامعي: إجراء 120 جراحة سمنة مفرطة بالمجان عمليات سمنة مفرصة - مصدر الصور مكتب إعلام الجامعة

أعلن الدكتور أحمد المنشاوى، عميد كلية الطب، ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، نجاح قسم جراحة التجميل في الإنتهاء من إجراء 120 جراحة لعلاج سمنة مفرطة بالمجان، حسب بيان إعلامي صادر عن الجامعة صباح اليوم الأربعاء.

وجاء في البيان أن الجامعة أطلقت أربعة قوافل طبية منفصلة، وتم خلالها استقبال حالات السمنة المرضية من كافة محافظات الجمهورية، وذلك تحت رعاية الدكتور طارق الجمال، رئيس الجامعة، وبالتنسيق مع الدكتور حسن عبد اللطيف، نائب رئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، والدكتور سعد ذكي، مدير المستشفى الجامعي الرئيسي.

جراحة التجميل

وحول تفاصيل تلك العمليات أوضح الدكتور يوسف صالح، رئيس قسم جراحة التجميل بجامعة أسيوط، أن تلك القوافل تم الإعلان عنها ضمن نشاط وحدة جراحات السمنة بالقسم، والتى تم إنشاؤها في 2015، وجاءت ثمرة للتعاون المبرم بين القسم ونظيره في جامعة استكهولم بالسويد، وذلك لإجراء جراحات متقدمة لعلاج حالات السمنة المفرطة، وتلافى ما قد تسببه من أخطار الإصابة بأمراض مثل السكر وتصلب الشرايين والسكتة القلبية، وهي الخدمة الطبية التى لاقت إقبالا كبيرا بين الحالات المصابة بالسمنة المفرطة على مستوى محافظات الجمهورية.

بدون تكلفة

أضاف صالح، أن العمليات لا يتكلف المريض فيها سوى تكلفة المستهلكات الطبية المستخدمة فقط، مشيرًا إلى أن القسم يعمل على مواجهة السمنة من خلال “وحدة الجمال”، التابعة للقسم، والتي تعمل على إجراء حالات تفتيت الدهون وشد ترهلات البطن والذراعين وأنواع العمليات الأخرى المشابهة، بأسعار منخفضة لا تصل إلى 10% من تكلفتها خارج الوحدة.

أضاف الدكتور أسامة يس طه، الأستاذ بقسم التجميل، والمدير التنفيذى للوحدة، أن الوحدة مجهزة وفق أحدث الأجهزة الطبية من مناظير طبية متقدمة ملحق بها قسم داخلى تم إنشائه بالجهود الذاتية على أعلى مستوى لحجز المرضى بعد العملية لفترة وجيزة، لمتابعة الحركة الوظيفية داخل الجسم والتأكد من إستئناف علمها على النحو المقرر له.

توسيع القسم

أشار يس، إلى أنه جاري التواصل مع إدارة الجامعة وإدارة المستشفيات الجامعية للتوسع في مساحة القسم الداخلي، لتلبية الأعداد المتزايدة من حالات السمنة المترددة على الوحدة، موضحًا أن المعدل المعتاد للعمل داخل الوحدة يتراوح من 15 إلى 20 حالة أسبوعيا لجراحات السمنة المفرطة، على أيدى فريق طبي متميز على أعلى مستوى من التدريب على إجراء ذلك النوع من الجراحات.

الفريق الطبي

ويضم الفريق الطبي، الدكتور عونى محمد، والدكتور محمود عبدالعال، والدكتور أحمد جمال، بالتعاون مع فريق التخدير بقيادة الدكتور محمد فتحى، وتوفير سبل التدريب اللازمة لإعداد أطقم التمريض وتأهيلهم للتعاون مع الحالات من ذلك النوع.

الوسوم