لهذه الأسباب عليك العيش في أسيوط الجديدة

لهذه الأسباب عليك العيش في أسيوط الجديدة أسيوط الجديدة - تصوير: محمود المصري

كل منا يرغب في الحياة في مناطق تتميز بالطابع الهادي، بعيد عن ضجيج المدن الكبري وزحامها، ويفضل أن يكون هناك مساحات خضراء، وملاعب ومنتزهات ومتنفس لأطفالك، “الأسايطة”، رصدت ذلك في مدينة أسيوط الجديدة في التقرير التالي.

تقع مدينة أسيوط الجديدة، في الصحراء الشرقية لمركز الفتح التابع لمحافظة أسيوط، وتتكون من 3 مراحل إنشائية، وتبلغ مساحتها الحالية بنحو 10 آلاف فدان، تتميز المدينة العمرانية الجديدة بالتخطيط الجيد للطرق والشوارع والمسطحات الخضراء والخدمات التجارية والترفيهية.

أسيوط الجديدة

في مدخل المدينة بوابة عملاقة تحمل اسم المدينة، ومجموعة من الشوارع متسعة جدا، ولافتات تحدد كل منهم اتجاه لمكان معين في المدينة ومجموعة محاور، وبرجولات وحدائق خضراء، ويسيطر الهدوء على المدينة وهو أهم ما يميزها، خاصة في الحي الأول من المرحلة الأولي.

مدخل أسيوط الجديدة - تصوير محمود المصري
مدخل أسيوط الجديدة – تصوير محمود المصري

وتتكون أسيوط الجديدة، من 3 مراحل المرحلة الأولي، وهي المرحلة السكنية الحالية، وتنقسم لثلاثة أحياء، وتلغ مساحتها نحو 3 آلاف فدان، ويتكون الحي الأول من منطقة السكنية العاجلة، وعمارات اسكان الشباب، وعمارات اسكان المستقبل، واسكان الزهور، وبيت العائلة ومنطقة ابني بيتك المرحلة الخامسة، وهي أكثر المناطق المهولة بالسكان، ويفضل السكن فيها في الوقت الحالي.

مدخل أسيوط الجديدة - تصوير محمود المصري
مدخل أسيوط الجديدة – تصوير محمود المصري

ويتوفر في الحي الأول، مراكز خدمة الحي الأول وهي عبارة مدرسة تعليم أساسي، ووحدات صحية، وخدمات اجتماعية وثقافية، وملاعب ثلاثية وخماسية، وحضانات أطفال، ومولات تجارية، وخدمات وأسواق تجارية، ومكاتب بريد.

مراحل أسيوط الجديدة - تصوير: محمود المصري
مراحل أسيوط الجديدة – تصوير: محمود المصري

ويوجد بالمرحلة الأولي أيضا، مكتبة طفل، ومدارس المستقبل الخاصة، والمدرسة اليابانية، ومدارس النيل، ومستشفى أسيوط الجامعي، وكتدرائية الأقباط الأرثوذوكس، وجهاز مدينة أسيوط الجديدة والمسجد الكبير.

مسجد بأسيوط الجديدة - تصوير: محمود المصري
مسجد بأسيوط الجديدة – تصوير: محمود المصري

ويشمل الحي الأول المواقف الرابطة بين مدينة أسيوط الجديدة وأسيوط القديمة، لموقفي الأزهر وموقف الشادر، وكل موزع على أحياء المرحلة.

الحي الثاني

أما الحي الثاني للمرحلة الأولي، من مراحل مدينة أسيوط الجديدة، يتكون من منطقة رجال الأعمال، ومنطقة الفيلات، ومنطقة أبني بيتك الأولي والثالثة، واسكان شمال الحي الثاني، ويشمل الحي على السكن التجاري، والسكن التجاري الإداري، وهو عبارة عن بلوك يكون الدور الأرضي من هذه العمارات للأغراض التجارية “محال”، أو تجاري إداري يستخدمه الأطباء والمحامون والشركات ومكاتب الهندسة.

بنك مصر في أسيوط الجديدة - تصوير: محمود المصري
بنك مصر في أسيوط الجديدة – تصوير: محمود المصري

ويفضل لمن يريد الاستثمار وفتح محال تجارية أو شركات بيع وشراء، أن يسكن في بلوك “العمارات السكنية التجارية، والسكنية الإدارية”.

الحي الثالث

أما الحي الثالث، ويتكون من منطقة شمال الجامعة، وابني بيتك 2 و4، ويشمل مركز خدمات الحي الثالث وهي عبارة عن قسم شرطة، وأسواق تجارية وإدارية لبيع اللحوم والخضروات وصيدليات.

طريق إلى كنيسة أسيوط الجديدة - تصوير: محمود المصري
طريق إلى كنيسة أسيوط الجديدة – تصوير: محمود المصري

والحي الثالث، نسبة الاسكان فيه ضعيفة جدا، لعدم اكتمال الخدمات فيها هناك، وهو ما يترتب عليه عدم إقبال الاسكان هناك في الوقت الحالي، وهو ما يدعو إلية جهاز مدينة أسيوط الجديدة، أن يستقر المواطنين، حتى يمكن توفير الخدمات لهم.

الخدمات الإقليمية

ويوجد بالمدينة منطقة الخدمات الإقليمية، وفيها هايبر باندا “أغلق في 29 ديسمبر 2018″، ومستودع بوتاجاز، والمنطقة الصناعية، والمرور، والقرية التكنولوجية وواحة سليكون، وجامعة سفنكس “تحت التراخيص والإنشاء”، ومنطقة ترفيهية “تحت الإنشاء”، ونوادي إجتماعية، ومن المتوقع افتتاح فرع هيبر وأن “تحت التراخيص”.

وتوفر هذه المناطق فرص عمل للمقيمين، في المدينة ومن سكان مدينة أسيوط الجديدة والقديمة ومراكز المحافظة.

المرحلة الثانية

وتأتي المرحلة الثانية للمدينة “التوسعات الجنوبية الشرقية”، وتبلغ مساحتها 3500 فدان، وهي عبارة منطقة اسكان بيت الوطن، وهي تختص للمصريين المقيمين في الخارج، وهي عبارة عن قطع أراضي يتم طرحها للمصريين المغتربين وتبلغ المساحة من 600 لـ800 مترا.

ثم منطقة الاسكان المتميز والأكثر تميزا بمساحات من 800 لـ1000 متر، ومنطقة الاسكان الاجتماعي من 209 أمتار إلى 276 مترا، وهي عبارة عن قطع أرض، ومنطقة عمارات الاسكان الاجتماعي وهم 425عمارة، ومنطقة إسكان الجمعيات، ومنطقة الخدمات التجارية والترفيهية والاجتماعية.

 

المرحلة الثالثة

أما المرحلة الثالثة من مراحل مدينة أسيوط الجديدة “منطقة التوسعات الشمالية الغربية”، فقد تم تخصيصها وجار إنشاء المرافق الخاصة بها، وهي على مساحة 3500 متر.

قرارات المحافظ

مؤخرا أعلن اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، نقل القومسيون الطبي للسائقين إلى مقر مدينة أسيوط الجديدة ، وتأمينات السيارات وجهاز حماية المستهلك، وغيرها من الخدمات التي تحقق الجذب السكاني.

واتخذ المحافظ، إلى الخطوات التي تم اتخاذها لتوصيل الغاز الطبيعي للمدينة ودراسة المعوقات ووضع المقترحات والحلول لها، وتشغيل 4 أجهزة غسيل كلوي بمستشفى المدينة لخدمة المرضى، وتجهيز مكان لاستيعاب 20 جهاز غسيل مستقبلًا، وتجهيز وحدة العناية المركزة لاستقبال الحالات الحرجة، ومتابعة حركة المواصلات الداخلية بالمدينة وربطها بمدينة الرحاب وباقي أحياء المدينة تسهيلا على المواطنين.

وسائل المواصلات

ووفرت المحافظة، 4 أتوبيسات نقل جماعي من هيئة المجتمعات العمرانية لخدمة سكان “ابني بيتك” والاسكان الاجتماعي بمدينة أسيوط الجديدة ومدينة الرحاب، حيث تم شرائهم من حساب مجلس أمناء مدينة أسيوط الجديدة، وتزويد المستشفى الجامعي بعدد من الأطباء، وبدء العمل في طريق مدينة أسيوط الجديدة وتطويره، ليشمل 3 حارات للمرور وتشجير الطريق على الجانبين.

 

الوسوم