ولاد البلد

مطاحن أسيوط تبدأ موسم استلام القمح من المزارعين

مطاحن أسيوط تبدأ موسم استلام القمح من المزارعين
كتب -

أسيوط – محمد الجزار:

أعلنت مديريتا التموين والزراعة بأسيوط، عن فتح باب استلام محصول القمح من المزارعين، بواسطة الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية، وبنك التنمية والإئتمان الزراعي بواقع 420 جنيهًا كحد أقصي للأردب، و410 جنيهات كحد أدني، علي ألا تقل درجة نظافة القمح عن 22.5 قيراطًا.. علمًا بأن أسيوط زرعت هذا العام 227ألف فدان قمح بزيادة 27 ألف فدان عن العام الماضي.. “ولاد البلد” رصدت استعدادات الجهات المختصة لاستلام القمح فى التقرير التالى.

آراء مزارعون

يقول أشرف عباس، عمدة أولاد رائق: سأبيع المحصول الخاص بى للتجار، لأنهم يشترونه بسعر أعلى من المطاحن، كما أنى لن أقوى علي الانتظار أمام المطاحن لمدة أسبوع حتى يتم استلام القمح مني.

أما حفنى سليمان، عمدة قرية النواميس، فيقول: أفضل توريده لبنك التنمية والائتمان الزراعي لأن أسعاره أعلى من التجار، كما أن التسليم لمديرية الزراعة أكثر راحة والبنك سريع فى صرف المبالغ المستحقة ولا يكلفنى شيئًا فى النقل.

ويوضح عبدالعظيم عباس، عمدة نجع العيساوية، أن الجميع يتجه لتسليم المحصول للشونة، لأنها مريحة، واستلام المبالغ يتم بسرعة وأسعارها أعلى من التجار ويتم دون مماطلة.

يقول محمد عبد الرؤوف، المدير الإدارى لشركة مطاحن مصر الوسطى، إنه تم حتى الآن تخزين 4674 طن تقريبًا، ودفع 2 مليون جنيه للموردين من أصل 6 مليون ونصف إجمالى مستحقاتهم، موضحًا أن العام الماضى شهد مشكلة فى الازدحام الشديد أمام المطاحن، ولكن هذا العام الأمور أفضل.

شروط التوريد

يقول كمال خليفة، مدير عام الرقابة التموينية بأسيوط، إن الضوابط المنظمة لتداول القمح تتمثل فى إبلاغ مديرية التموين المطاحن والشون والبنوك بالإعلان عن بدء استقبال موسم توريد القمح وبالأسعار المحددة من قبل الوزارة، على أن تكون 410 جنيهات للأردب زنة 150 كيلو جرامًا بدرجة نظافة 22 قيراطًا، و415 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جراما بدرجة نظافة 23 قيراطًا، و420 جنيها للأردب زنة  150 كيلو جرامًا، بدرجة نظافة 23ونصف قيراطًا.

ويضيف خليفة: يجب أن تكون الأقماح خالية من الحشرات والرمل والزلط وبدرجة لا تقل عن 22.5 قيراطًا، و لن يتم تسلم أية أقماح أقل من ذلك، مشيرًا إلى أنه يتم تنظيف الشون والصوامع قبل توريد الأقماح الجديدة، وهناك لجان مختصة بالاستلام وفحص الأقماح وفرزها واستلامها، وتحظر توريد الأقماح المحلية القديمة أو المخلوطة بأتربة أو الأقماح المستورة، وفي حالة المخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

ويشير إلى أن ضوابط توريد القمح المحلي تتضمن إلزام الشون بالإعلان بخط واضح على باب الشونة أسعار التوريد، وتقديم التسهيلات عند توريد الأقماح المحلية وحل أي مشاكل تعترض عمليات التوريد، وفتح شون التسلم أمام جميع الموردين، منوهًا إلي وجود 18صومعة معدنية سعة 90 ألف طنًا بالمحافظة موزعة على أماكن مختلفة، و26شونة أسمنتية ترابية سعة 11ألف طن منتشرة على مستوى أسيوط.

مستحقات الموردين

يقول المهندس حمدى محمد، مدير إدارة الإرشاد الزراعى، إن القيمة المدفوعة للأردب ثابتة مع اختلاف أنواع القمح، ويتوقع زيادة الوارد، نتيجة لاستخدام تقاوى جيدة، وبالتالي ارتفاع سعر الأردب مقارنة بالعام الماضي.

ويوضح المهندس أحمد رفعت، وكيل وزارة الزراعة، أن المساحة المزروعة بالقمح فى المحافظة تبلغ 227 ألف فدان تقريبًا، مقارنة بـ200 ألف فدان العام الماضي، مشيرًا إلى أن متوسط إنتاجية الفدان 22 أردبًا, ويرجع ذلك إلى أساليب زراعة القمح إما علي مصاطب أو خطوط.

ويضيف رفعت: يتم صرف المقابل المادي لمحصول القمح خلال يومين من توريده، مؤكدًا على اتخاذ الإجراءات الممكنة للتسهيل على المزارعين في توريد المحصول للشون بالتنسيق مع التموين ومسؤولي بنك التنمية والائتمان الزراعي.