ولاد البلد

منح الدكتوراه لباحث بأزهر أسيوط عن “الاحتياجات المعرفية للمرشدين الزراعيين”

منح الدكتوراه لباحث بأزهر أسيوط عن “الاحتياجات المعرفية للمرشدين الزراعيين” جانب من المناقشة بجامعة الأزهر بأسيوط

منحت كلية الزراعة جامعة الأزهر فرع أسيوط، الباحث والمدرس المساعد بقسم الإرشاد الزراعي محمود فوزي سالمان، درجة “الدكتوراة” في العلوم الزراعية.

جاء ذلك عقب المناقشة العلنية لموضوع دراسته، التي بعنوان “الاحتياجات المعرفية للمرشدين الزراعيين لآثار التغيرات المناخية على إنتاجية بعض المحاصيل الحقلية في محافظة أسيوط”.

استهدف الباحث من خلال دراسته التعرف على الإحتياجات المعرفية للمرشدين الزراعيين لآثار التغيرات المناخية على إنتاجية بعض المحاصيل الحقلية في محافظة أسيوط.

استنتج الباحث وجود علاقة ارتباطية سالبة بين مستوى الاحتياجات المعرفية للمرشدين الزراعيين بآثار التغيرات المناخية على إنتاجية المحاصيل الحقلية، وبين كل من السن والمؤهل والتخصص الدراسي.

كما استنتج أن المتغيرات المستقلة كالرضا الوظيفي، وحيازة مشروعات زراعية، واستخدام مصادر المعلومات، وعدد الدورات التدريبية تسهم إسهامًا معنويًا في تفسير التباين لمستوي الإحتياجات المعرفية بآثار التغيرات المناخية على انتاجية المحاصيل الحقلية المدروسة.

أوصي الباحث من خلال دراسته بضرورة التركيز على زيادة مصادر المعلومات كمًا وكيفًا، وخاصة التي يستعين بها المرشدون الزراعيين لمواجهه التغيرات المناخية، مع تغير النظم المزرعية الحالية القائمة على الأداء الفردي للمزارعيين والتحول للعمل الجماعي لتدار الحيازات الصغيرة والمفتتة بصورة جماعية للتغلب على مشكلة الحيازات القومية في مصر.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور مجدي عبدالوهاب السيد، أستاذ الإرشاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، مناقشًا خارجيًا، والدكتور السيد حسين السيد طلعت، أستاذ الإرشاد الزراعي المتفرغ بكلية الزراعة بجامعة الأزهر بأسيوط، مشرفًا ومناقشًا، والدكتور أسامة دسوقي حسن، أستاذ الإرشاد الزراعي المساعد المتفرغ بكلية الزراعة بجامعة الأزهر بأسيوط، مناقشًا داخليًا، و الدكتور مصطفى عبدالحميد أبو العنين، أستاذ الإرشاد الزراعي المساعد بكلية الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط، مشرفًا ومناقشًا.

الوسوم