منسق مكتب ذوى الإعاقة: لدينا 650 ألف معاق و500 معهم عضوية مراكز شباب

منسق مكتب ذوى الإعاقة: لدينا 650 ألف معاق و500 معهم عضوية مراكز شباب منسق مكتب ذوى الإعاقة

قالت الدكتورة نجلاء محمد نور الدين، منسق مكتب الإعاقة لمديرية الشباب والرياضة بأسيوط، لدينا 650 ألف معاق بالمحافظة منهم 500 فرد مسجل عضوية بمراكز شباب المحافظة، يتميزون بالمرونة وقدر ة هائلة على تحمل المسؤولية وإثبات الذات فهم” كالذهب”، في حاجه للتخلص من الشوائب لإبراز مواهبهم.. “الأسايطة” التقت بالمنسقة في الحوار التالي:

متى انشأ المكتب ذوي الإعاقة بأسيوط؟

أنشئ المكتب منذ عام 2014 بمديرية الشباب والرياضة بالمحافظة لصقل مهاراتهم.

ما هي الفئات التي يهتم بها المكتب؟

يهتم بجميع ذوي الإعاقة الذهنية، والحركية، والصم والبكم، والمكفوفين.

ما هو دور المكتب بالمديرية؟

يتمثل دور المكتب في تنسيق وتنظيم برامج الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والدينية لذوي الإعاقة بمراكز شباب المحافظة ودراسة كيفية إعدادها بطريقة نموذجية لتعظيم شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، كما أن بعضهم “كالذهب”، في أمس الحاجة للتخلص من الشوائب التي تتمثل في تقديم يد العون من توفير الوسائل التعليمية التدريبية لإخراج ما لديهم من فكر ومواهب بهدف تعظيم اندماجهم في المجتمع.

ما هي أنشطة المكتب؟

تتمثل أنشطة المكتب في تنظيم دورات تدريبية لمنسقي ذوي الإعاقة، وملتقيات التوظيف الخاصة بشباب ذوي الإعاقة، إضافة لتنظيم الرحلات الترفيهية والمؤتمرات لدمجهم الأسوياء ثم تنفيذ مهرجان الأنشطة المتكاملة وورش عمل الإستشارات المهنية لهم .

هل عدم تخصيص ميزانية مستقلة للمكتب عن مديرية الشباب والرياضة يمثل عائقا أمام القيام بدوره؟

يفضل اعتماد إدارة للنشاط لتوفير الاعتماد الكافي للمشروعات إلا أننا نتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم لتفعيل الأنشطة .

ما يميز ذوي الإعاقة؟

يمتاز أغلب ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرونة وتحمل المسؤولية والسعي الجاد لإثبات الذات وإيمانا قويا بمواهبهم وقدراتهم .

ما هي أبرز أهداف مكتب ذوي الإعاقة؟

يهدف المكتب إلي تحقيق الإندماج الإيجابي للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع، مع دعمهم وجعلهم عضو فعال في المجتمع، إضافة لتغير نظرة المجتمع وسلوكه السلبين تجاه ذوي الإحتياجات الخاصة، ويهدف لرفع ثقافة وأسر ذوي الاحتياجات الخاصة بكيفية التعامل مع المعاق وزيادة وعيهم الاجتماعي، وتأهيلهم من خلال الدورات التدريبية بهدف تشغيلهم واستثمار قدراتهم للمساهمة في إثبات أنفسهم.

ما ينقصكم كمنسق لمكتب ذوي الإحتياجات؟

نأمل في توفير مكان مهييء لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل ممارسة جميع الأنشطة لتجنب صعوبات التنقلات، والموافقة علي تخصيص أماكن في المعارض لمشاركتهم في بعض الحرف مثل التطريز وغيرها، وأننا نجد صعوبة وعدم ثقة أحيانا في سماح أولياء الأمور للفتاة لممارسة الأنشطة، ونطالب بتوفير “كود الإتاحة “في المنشآت الرياضية وغيرها خاصة ذوي الإعاقة الحركية.

ماذا فعلتم لعلاج الصعوبات؟

دعوة لحضور أولياء الأمور للمشاركة النشاط كعامل جذب وتفهم لتوعيتهم بأهمية دور أبناءهم في المجتمع، وتحديد مختصين لذوي الإعاقة، وفتحنا مجال التطوع للمساعدة في تنظيم الأنشطة ولدينا أكثر من 100 متطوع علي حسب النشاط.

كم نسبة إقبال الإناث والذكور من ذوي الاحتياجات الخاصة علي ممارسة الأنشطة والمشاركة في الدورات التدريبية؟

نسبة إقبال الإناث تصل لـ 30% في حين الذكور 70%، ويرجع ذلك إلي نظرة المجتمع للفتاة بجانب إعاقتها إضافة للثقة الغير كافية بين أولياء الأمور .

رسالتكم لأولياء أمر ذوي الاحتياجات الخاصة؟

“ابنك ممكن يكون أحسن مني ومنك”، بفكره وقدراته محتاجين قوة تواصل ومجال ثقة، ونطالب بمد يد العون للمساعدة لدمجه في المجتمع.

الشخصية في سطور

الاسم: نجلاء محمد نور الدين

السن:35 عاما

الحالة الاجتماعية: متزوجة ولديها 3 أولاد

الوظيفة: منسق مكتب ذوي الإعاقة لمديرية الشباب والرياضة بأسيوط

الوسوم