نصائح الصيام لكبار السن خلال شهر رمضان المبارك.. تعرف عليها

نصائح الصيام لكبار السن خلال شهر رمضان المبارك.. تعرف عليها دكتور ايمن عبدالمجيد -ممارس عام جراحة

الأسايطة تقدم نصائح الصيام لكبار السن، خاصة أنه  يحرص الكثير من كبار السن على صيام شهر رمضان المبارك، وقد يكون بعضهم مصاب بأمراض يصعب معها الصيام، وخاصة أن مع تقدم السن تحدث تغيرات منها زيادة نسب الدهون وقلة كتلة الجسم، مما ينتج عنه إنخفاض التمثيل الغذائي، لذلك هناك بعض النظم التي يجب أن يلتزم بها كبار السن عند الصيام.

يقول دكتور أيمن عبدالمجيد، ممارس عام جراحة، إنه عند صيام كبار السن يجب الإلتزام بتناول كميات كبيرة من السوائل، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه مع الإلتزام بمواعيد الدواء، وتنطبق تلك القواعد على كبار السن اللذين لا يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو إنخفاضه، والأمراض القلبية  وبعض أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر، مع الحرص على إستشارة الطبيب المعالج بتغيير مواعيد الدواء في الأوقات التي تتناسب مع وقت السحور ووقت الفطور.

وأشار دكتور أيمن عبدالمجيد، لضرورة إتباع نصائح وجبة الأفطار وهو من الضروري البدء بتناول الشوربة أو التمر واللبن لكي يعمل على تهيئة الجهاز الهضمي لإستقبال الطعام، مع الحرص على تناول وجبات غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية من مواد نشوية وبروتينية ودهون وفيتامينات، والحرص على تقسيم الوجبات خلال فترة الأفطار على عدة وجبات صغيرة الحجم عالية السعرات.

وأن يحرص المسن على أن يكون الطعام ملائم للمضغ والهضم والبلع، مع التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضار لكي تعمل على تسهيل عملية الإخراج بالإضافة إلى الفواكه والحبوب الكاملة، والحرص على تناول الأطعمة الغنية  بالحديد والكالسيوم،  والأبتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين والإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمقلية.

ومن نصائح وجبة السحور ما يلي:

من الضروري أن تحتوي وجبة السحور على الأطعمة الخفيفة على المعدة  مثل الحليب والألبان والجبن قليلة الدسم، مع تجنب المقالى والأغذية الدسمة، وشرب ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم، وتجنب الموالح والمخللات المدرة للبول.

ويمنع الصيام للمسنين اللذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والقلب، مع الحرص على تناول الأدوية بأستمرار، ويتم التوقف عن الصيام للمسنين اللذين لا يعانون من أي أمراض عند الشعور بالوخة والجفاف وهبوط الضغط والسكر بشكل حاد يجب إستشارة الطبيب.

الوسوم