ولاد البلد

ورشة عمل حول “الأطفال حديثي الولادة” بجامعة الأزهر فرع أسيوط

نظم قسم الأطفال بمستشفى طب الأزهر بجامعة أسيوط ورشة عمل تحت عنوان “اليوم العلمي لوحدة العناية المركزية للأطفال حديثى الولادة”، اليوم السبت، في إطار استكمال سلسلة الورش العلمية التي يعقدها القسم عن طريق محاضرات نظرية وتطبيقات عملية للتعامل مع جهاز التنفس الصناعي.

قال الدكتور حسني المصري، أستاذ ورئيس قسم الأطفال بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الورشة تهدف إلى تدريب طلاب الدراسات العليا والنواب وأعضاء هيئة التدريس على كيفية التعامل مع أجهزة التنفس الصناعي وعلاج اختناقات الأطفال وهي نقص في المادة الكيميائية للأطفال ذوي العمر الرحمي الأقل من 34 أسبوعًا.

وأشار المصري إلى كيفية تجنب حدوث الاختناقات بتناول الأم مادة الكرتزن في الشهر الأخير من الحمل، والتي تساعد على اكتمال النمو الرئوى للطفل حديث الولادة، مشيرًا إلى عدم اكتمال النمو الرئوى بعد الولادة إلى من خلال الأنابيب الحنجرية.

وقالت الدكتورة أميرة محمد، أستاذ مساعد بطب الأطفال، إن نقص النمو الرئوى ويعنى نقص وصول الأكسجين الكافي للطفل لعدم وجود المادة التي تقوم بفتح الشعيبات الهوائية بالرئة حيث تعد أصغر وحدة للتنفس، مضيفة أنه كلما كانت الولادة مبكرة كلما زادت نسبة الإصابة بنقص النمو الرئوى لذلك ننصح الأمهات بضرورة دخول الطفل حديث الولادة الحضانة لتفادي تحول لونه للأزرق.

وتناول الدكتور خالد حسان، مدرس بقسم الأطفال، الطرق المختلفة لعلاج ضيق التنفس لدي الأطفال مبينًا دقة التعامل مع أجهزة التنفس الصناعي سواء للطبيب أو الممرض.

حضر الورشة الدكتور حسني المصري رئيس قسم الأطفال بمستشفى طب الأزهر بأسيوط،  والدكتور إسلام شعبان بقسم النفسية والعصبية، ولفيف من طلابي الدراسات العليا بقسم الأطفال.

الوسوم