ولاد البلد

وزير الآثار يتفقد مقابر مير الفرعونية والدير المحرق بالقوصية

وزير الآثار يتفقد مقابر مير الفرعونية والدير المحرق بالقوصية جانب من الجولة ـ تصوير: سهام محي الدين

تفقد خالد العناني، وزير الآثار المصري، خلال زيارته اليوم لمحافظة أسيوط، مقابر مير الفرعونية، وتحدث عن تاريخها وأهميتها، كما زار الدير المحرق، والذي يعد من أهم نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة بأسيوط، حسب هويدا الشافعي، رئيس المركز.


مقابر مير

قالت هويدا ـ خلال تصريحات صحفية اليوم السبت ـ بدأ العناني، في بداية جولته بزيارة مقابر مير الفرعونية، والتي يرجع تاريخها لعصر الأسرة السادسة، تحتوي على 12 مقبرة، يفتح 9 منهم للزيارة، ونوه سيادته إلى أهمية التراث الأثري، والكنوز التي تركها أجدادنا الفراعنة، وكيفية الحفاظ عليها من النهب والسرقة.

الدير المحرق

وأوضح وزير الآثار، أن هذا المكان يعد القدس الثاني، نظرا لبقاء العائلة المقدسة أطول فترة خلال رحلتها، واعتماده ضمن مسار رحلة العائلة، ووضعه علي الخريطة الدينية في السياحة.

وأضاف العناني، أنه يبذل قصارى جهده لضم الدير المحرق كنقطة من مسار العائلة المقدسة، ضمن اليونيسكو، ليوضع على خريطة التراث العالمي، فهناك نقطة واحدة مسجلة وهي”مصر الوسطى” ثم وادي النطرون.

اعضاء الجولة

ومن الجدير بالذكر أن زيارة العناني تعد الأولى من نوعها للدير المحرق كوزير للآثار، رافقه خلال جولته لفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بمركز القوصية ومحافظة أسيوط.

الوسوم