وفر فلوسك.. نصائح تهمك لترشيد استهلاك الكهرباء بالمنزل

وفر فلوسك.. نصائح تهمك لترشيد استهلاك الكهرباء بالمنزل علاء عبد الواحد، مهندس تشغيل بهندسة كهرباء صدفا

قدمت هندسة كهرباء مركز ومدينة صدفا بأسيوط، بعض الإرشادات والنصائح الهامة في كيفية ترشيد استخدام الكهرباء وكيفية استخدام الأجهزة للحد من الاستهلاك.

ترشيد استخدام الكهرباء

يقول علاء عبد الواحد، مهندس تشغيل بهندسة كهرباء صدفا، إن فيما يخص الإضاءة وكيفية خفضها، أنه يمكن خفض تكلفة الإضاءة في حدود 15% عن طريق اتباع بعض الإرشادات، ومنها الإكثار من استخدام الضوء الطبيعي في وقت النهار، كذلك استخدام العدد المناسب من مصابيح الإضاءة حسب الحاجة، فضلا عن ضرورة إطفاء الإنارة في الأماكن غير المشغولة، واستبدال المصابيح بالموفرة للطاقة، بالإضافة إلى الاحتفاظ بمعدات الإضاءة نظيفة مع صيانتها بشكل دوري.

مكواة

وينصح مهندس التشغيل، بضرورة استخدام المكواة الكهربائية عند وقت الحاجة إليها، وفصلها في حالة عدم الاستخدام، فضلا عن عدم استخدامها وقت الذروة، وفيما يخص سخانات المياه الكهربائية كالغلاية وغيرها باستخدام السخانات الغاز لانها أوفر، وفصل الكهرباء عنها في موسم الصيف واستخدام كمية المياه المطلوبة فقط.

أجهزة منزلية

ويركد علاء عبد الواحد، مهندس تشغيل بهندسة صدفا، على ضرورة التأكد من عمل  “الثلاجة” بكفاءة لأنها أكثر الأجهزة استهلاكا للطاقة في المنزل، مع التأكد من نظافة المكثف الموجود بظهرها، مع غلقها سريعا عند الفتح لعدم تسرب الهواء البارد، ويجب إذابة الثلج من حين لأخر، وإبعادها عن الحائط مسافة 30 سنتيمتر لضمان جودة التبريد.

الغسالات

ويشير إلى كيفية ترشيد استخدام الكهرباء في حالة الغسالة المنزلية سواء الخاصة بالملابس أو الأطباق، حيث يجب عدم تشغيلها إلا عند أمتلائها فإنها تستهلك نفس الكهرباء عند استخدامها ممتلئة.

وعن استخدام “التليفزيون” بأنه يجب غلقه عند ترك الحجرة، وفي أثناء النوم.

 الحاسب الآلي

وأشار مهندس التشغيل، أنه يجب استخدام أجهزة الحاسب الألي المحمولة فإنها توفر الطاقة بنسبة 90%، وأقل من استخدام الأجهزة الشخصية، مؤكدا ضرورة غلق الجهاز عند عدم استخدامه وعدم وضعه بوضع الاستعداد.

السخان الكهربائي

وحول ترشيد استخدام الكهرباء ينوه مهندس التشغيل، أنه عند استخدام السخانات الكهربائية الخاصة بالمياه يجب وضع المنظم عند درجة حرارة 60 درجة مئوية أو أقل لتفادي الأنفجار بسبب غليان الماء، التأكد من سلامة منظم الحرارة، وحالة العطل يؤدي إلى استمرار عمل السخان ومن ثم يؤدي إلى أنفجاره.

ويفضل فصل الكهرباء عن السخان في موسم الصيف، مع التأكد من عدم وجود تسرب في التوصيلات، مع التاكد من نظافة خزان المياه لإزالة التراكمات الداخلية، واستخدام الدش بدلا عن ملئ الحوض مع صيانة الأنابيب والمحابس لمنع تسرب المياه الساخنة.

التكييف والفرن

وقدم بعض الإرشادات في كيفية ترشيد الاستهلاك في عند استخدام التكييف ومنها التأكد من نظافة الفلتر وضبطه عند درجة ما بين  23 – 25 درجة، ويجب أن تكون الغرفة التي بها التكييف معزولة لمنع تسرب الحرارة.

وعند استخدام فرن الطبخ الكهربائي يجب عدم تشغيل الفرن بالكامل في آن واحد، مع تفادي التشغيل وقت الذروة مع عدم تشغيلها إلا في وقت الضرورة، ويفضل استخدام الأفران التي تعمل بالغاز لتخفيض الاستهلاك.

الوسوم