ولاد البلد

وقفة فقهية| حكم الصلاة وراء شخص يصلي دون معرفة نية صلاته القائمة؟ فيديو

وقفة فقهية| حكم الصلاة وراء شخص يصلي دون معرفة نية صلاته القائمة؟ فيديو الشيخ فتحي العقر

يقدم موقع ولاد البلد، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء، وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا، وتقدم الفقرة الفقهية بشكل أسبوعي كل يوم جمعة.

يجيب على تساؤلات الوقفة الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وصاحب كتاب فتاوى بريد الإسلام.

وسؤال هذا الأسبوع حول رجل يصلي بالمسجد، ويأتي من الخارج أخر، فيصلي مأموم خلف المصلي، ولا يدري الداخل، ماذا يصلي المصلي، هل نافلة أم فريضة التوقيت، أو قضاء، فما حكم إمامة الشخص الذي يصلي دون معرفة نية صلاته القائمة؟

وللإجابة عن هذا التساؤل نقول في البداية إنه من يرد به الله خيرا يفقه في الدين، اللهم فقهنا جميعا في الدين يارب العالمين، ورأى العلماء هنا أنه في الصلاة يجب أن يكون الإمام أقوى حالا من المأموم.

وقال العلماء إنه لا يأتم متوضئ بمتيم، ولا مقيم بمسافر، ولا قائم بقاعد، وهو ما يفسر قولهم أن الإمام يجب أن يكون أقوى حالا من المأمومين.

فمثلا دخل شخص على مصلي، وكان المصلي هذا يصلي بمفرده، فيقوم الداخل للمسجد بدفع المصلي دفعة لإعلامه أنه أصبح إماما له، فيرفع المصلي صوته إن كانت صلاة جهرية وكأنه الإمام.

وهنا للعلماء رأي، وهو وجود موافقة نية المأموم نية الإمام، بمعنى أني أصلي الظهر، يجب نية المأموم هو الآخر الظهر.

ولكن روى عن الصحابة أنهم كانوا يصلون خلف النبي صلي الله عليه وسلم، صلاة حاضره، ثم يذهب إلى بيته فيصلي أهله مؤتمين به، فتكون صلاته لنفسه نافلة، وصلاتهم لهم فريضة.

ولكن من التوجب والأكثر لياقة أن تتفق نية الإمام مع نية المأموم، فمن يصلي العصر تكون نيته صلاة العصر، أو أن يسأل الوارد للمسجد متأخر الحضور عن صلاة الواقف، فإن كانت نفس نيته يصلي خلفه، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شئ قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساراتكم وفتاواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

فتاوي سابقة
وقفة فقهية| فضل صوم يوم عاشوراء وهل يصام لوحده أو يصام يوم قبله؟ فيديو
وقفة فقهية| هل يحق للمورث أن يكتب ماله العيني لورثة بيع وشراء دون غيرهم؟ فيديو
الوسوم