وقفة فقهية| حكم صلاة العيد وكيفية آدائها

وقفة فقهية| حكم صلاة العيد وكيفية آدائها صلاة العيد

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

ويجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • ونتناول اليوم حكم الدين في صلاة العيد وكيف تصلى؟

يقول الشيخ، إن صلاة العيد سنة مؤكدة، واظب عليه النبي صلى الله علية وسلم، ولأن هناك فرض وسنة مؤكدة، وصلاة سنة، وهنا صلاة العيدين سنة مؤكدة.

كيف تصلى صلاة العيد؟

وتصلى صلاة العيد ركعتين، بلا آذان ولا إقامة، والبعض يقول إن الإقامة فيها تأتي في لفظة الصلاة جامعة الصلاة جامعة، فيما ينفي بعض علماء الدين هذا.

أما عن كيفية آدائها، فهي صلاة جهرية، يقرأ فيها المصلي الفاتحة وقصار السور، بعد تكبيرة الإحرام التى يتم الدخول فيها بالصلاة، حيث يكبر المسلم تكبيرات الزوائد وهي 7 تكبيرات، وتكون مثني مثني، مع رفع اليدين إلى الآذنين أو إلى المنكبين، ثم يبسمل “سرا”، ويقرأ الفاتحة ثم قصار السور كما ذكرنا جهرا، هذا في الرقعة الأولي من صلاة العيد.

أما في الركعة الثانية، يكبر تكبيرة القيام، ثم يكبر تكبيرات الزوائد أيضا، وعددها في الركعة الثانية 5 تكبيرات، وتكون التكبيرات ثنائية، وفي تكبيرات الزوائد يكون رفع اليدين للإمام والمأموم أيضا، أو للمنفرد، ثم الفاتحة وما تيسر له من القرآن، إلى أن ينهي صلاة العيد،، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شئ قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.
فتاوى سابقة:

وقفة فقهية| ما هي علامات ليلة القدر؟ فيديو

وقفة فقهية| ما المستحب فعله في ليلة القدر.. والأدعية الوارد ذكرها؟ فيديو

وقفة فقهية| من يجب عليه إخراج زكاة الفطر في رمضان؟ فيديو

 

الوسوم