ولاد البلد

وقفة فقهية| فضل صوم يوم عاشوراء وهل يصام لوحده أو يصام يوم قبله؟ فيديو

وقفة فقهية| فضل صوم يوم عاشوراء وهل يصام لوحده أو يصام يوم قبله؟ فيديو الشيخ فتحي العقر، إمام وخطيب سابق بالأوقاف

يقدم موقع ولاد البلد، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء، وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا، وتقدم الفقرة الفقهية بشكل أسبوعي كل يوم جمعة.

يجيب على تساؤلات الوقفة الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وصاحب كتاب فتاوى بريد الإسلام.

وسؤال هذا الأسبوع حول فضل صوم يوم عاشوراء في الإسلام، وهل يصام بمفرده أم يصام اليوم السابق له أو كما يطلق عليه العوام “تاسوعاء”، وما دليل ذلك من السنة النبوية؟

وللإجابة عن هذا التساؤل نقول في البداية كل عام والأمة الإسلامية بخير وصحة وسلامة بمناسبة العام الهجري الجديد، كما أن اليوم الجمعة هو يوم مبارك، حيث عادت فيه صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى بعد توقف دام لشهور بسبب فيروس كورونا المستجد.

وعن سؤال السائل حول فضل صيام يوم عاشوراء، وصيام يوم قبله نقول، هو صيام يومه يكفر سنة، وفي مقارنة بين العلماء، حول صيام يوم عاشوراء وصيام يوم عرفة.

فضل اليوم

قالوا صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة مقبلة، لغير الحاج، لأن الحاج يكون في مهام أكثر من الصيام، وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية من الذنوب، وإن كان هناك اختلاف هل تكفير كبائر أم صغائر الذنوب، فقيل تكفير للصغائر، والله يكفر لمن يشاء.

وهنا نستطيع القول أن صيام يوم عاشوراء هو صيام طيب، ويفضل أن يضم لصيام هذا اليوم يوم قبله “تاسوعاء”، وقيل من قبل بعض العلماء أن من أراد أن يحصل على درجة أعلى في الثواب، فعليه صوم يوم تاسوعاء وعاشوراء ويوم الحادي عشر من شهر محرم الهجري.

ومن حسن الطالع كما ذكرت أن المساجد فتحت اليوم “تاسوعاء”، مع مراعاة التباعد الاجتماعي، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شئ قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساراتكم وفتاواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

فتاوى سابقة:

وقفة فقهية| هل يحق للمورث أن يكتب ماله العيني لورثة بيع وشراء دون غيرهم؟ فيديو

وقفة فقهية| قول الزوج للزوجة أنتِ طالق وكررها بعد أسبوع.. ماذا تفعل المرأة؟ فيديو

الوسوم