ولاد البلد

وقفة فقهية| في ظل أزمة كورونا.. كيف تتم المعايدة فيما بينا يوم العيد؟ فيديو

وقفة فقهية| في ظل أزمة كورونا.. كيف تتم المعايدة فيما بينا يوم العيد؟ فيديو الشيخ فتحي العقر، إمام وخطيب سابق بالأوقاف

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء، وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية، اليوم الإجابة حول حكم ورأي الدين المعايدة فيما بينا يوم العيد في ظل انتشار فيروس كورونا؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلى يوم الدين آمين، أما بعد، يتساءل البعض حول كيفية التعايد بين المسلمين في يوم العيد، خاصة مع دخول عيد الفطر المبارك، في ظل أزمة كورونا التي فرضت تباعدا اجتماعيا كإجراء احترازي، لمنع انتشاره في التجمعات؟

العيد في هذه الظروف الخاصة، يختلف فيه طرق المعايدة، وكانت من آداب العيد في الأيام العادية، اللباس الجديد ووضع الطيب، والصلاة في المساجد والساحات، والإفطار قبل الذهاب للصلاة، وكان في طريق العودة من الصلاة يتم المعايدات بالسلام والتقارب وصلة الرحم.

ولكن الظروف الحالية فرضت نمطًا خاصًا من التعامل، فأصبحت الصلاة كما ذكرنا في فتوى سابقة تجوز في المنزل، فكيف لي ولك أن تعيد على أقاربك وأصدقائك وأهلك وأحبابك؟

وهنا من رحمة الله عز وجل، هو وجود وسائل الاتصال والتواصل الحديثة، التي لا يكاد يخلو منزلا منها، التليفون أو رسائل المحمول الفاكس أو الفيسبوك وغيرها من الوسائل، وهنا تحدث المعايدة ونحرص على سلامة كل منا الآخر.

وإن شاء الله سيكون لك أجرا من خلال هذه المعايدة، فالقاعدة الفقهية تقول المعذور مأجور وما أننا جميعا الآن معذورون لتلك الظروف القهرية التى فرضها الفيروس اللعين، فإننا إن شاء الله تعالي مأجورين، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شىء قدير، وكل عام والمسلمين في بقاع الأرض بخير وصحة ويمن وبركات.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

فتاوى سابقة:

وقفة فقهية| هل يحوز صلاة العيد بالمنزل في ظل أزمة كورونا؟

وقفة فقهية| حكم صلاة العيد وكيفية آدائها

الوسوم