وقفة فقهية| ما الحكمة في كون الصلوات النهارية بقراءة سرية والليلية جهرية؟

وقفة فقهية| ما الحكمة في كون الصلوات النهارية بقراءة سرية والليلية جهرية؟ الشيخ فتحي العقر، إمام وخطيب سابق بالأوقاف

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية اليوم الإجابة حول حكمة فرض الصلوات النهارية بقراءة سرية والليل جهري؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلى يوم الدين آمين، أما بعد، يتساءل البعض ما الحكمة من كون الصلوات النهارية القراءة فيها سرية “الظهر والعصر”، والصلوات الليلية جهرية القراءة (الركعتان الأوائل في صلاتي المغرب والعشاء، وركعتي الفجر)؟

وللإجابة عن هذا التساؤل نقول، إن الفقه هو قسم العبادات، وجل كتب الفقه تتحدث عن الصوم والصلاة والزكاة وحج البيت، وهما أركان الإسلام بالإضافة للركن العقائدي، بأن تشهد أن لا إله آلا الله وأن محمد عبده ورسوله.

وسؤالنا هذا اليوم عن ركن من أركان الإسلام وهو الصلاة، والإجابة هي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديثه الصحيح “صلوا كما رأيتموني أصلي”، ونقل لنا الصحابة والتابعين وتابعي التابعين إلى يوم الدين، إن الرسول كان يصلي كما نحن عليه الآن، في النهار سرا وبالليل جهرا.

ولكن بعض العلماء والفقهاء أرجع ذلك إلى كون صلاة النهار في وضح النهار مثل الظهر والعصر كاملين، وهما سرا، أما صلوات المغرب والعشاء والفجر، في ظلام الليل، فالقراءة بصوت جهري هو نوع من الإيناس والونس للمصلين، وربما لما يقرأ المصلي جهريا، يعطي تنويها للداخل للمسجد في الظلام أن هناك مصلي.

وفي النهاية تستطيع أن نقول أن سرية صلوات النهار لكون النهار كله طمأنينة لكل البشر، وهو استنباط لبعض العلماء، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شىء قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

فتاوى سابقة:

وقفة فقهية| ما هي الأمور المباح فعلها في نهار رمضان؟

وقفة فقهية| متى تجب الفدية أو الكفارة على من أفطر عمدا في نهار رمضان؟

وقفة فقهية| ما هو حكم الدين في صيام مرضى السكري بأنواعه؟ فيديو

الوسوم