ولاد البلد

وقفة فقهية| ما المستحب فعله في ليلة القدر.. والأدعية الوارد ذكرها؟ فيديو

وقفة فقهية| ما المستحب فعله في ليلة القدر.. والأدعية الوارد ذكرها؟ فيديو المستحب فعله في ليلة القدر

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية، اليوم الإجابة حول المستحب فعله في ليلة القدر.. والأدعية الوارد ذكرها

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلي يوم الدين آمين، أما بعد، يتساءل البعض حول هل هناك أدعية معينة يمكن ترديدها في ليلة القدر ؟ وهل هناك أدعية واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم لإحياء هذه الليلة المباركة؟

وللإجابة نقول، إن هناك دعاء مأثور عن النبي صلوات ربي وصلاته عليه، يقول فيه “اللهم إنك عفوا كريم حليم تحب العفو فاعفوا عنا”.

وليلة القدر تنظر في العشر الأواخر من الشهر الكريم، اللهم اغفر لنا وارحمنا واعتق من النار رقابنا، بفضلك وحلمك وكرمك ورحمتك يارب العالمين، وورد ما معناه أن الله يوم القيامة يقف العبد ويسأله عبدي أتدخل الجنة بفضلي أم بعملك، فيظن العبد أنه صلى وصام وزكى وحج وعمل صالحات، فيقول العبد بفضلك يارب، وهنا ندعو الله في هذه الليلة أن يدخلنا الجنة بفضله.

وليلة القدر كما وضح الخالق سبحانه أنها خير من ألف شهر، ويستحب أن تحيي ليلة القدر بقراءة القرآن متدبرا وليست قراءة مر الكرام، ولكن قراءة عقل وقلب، ويحيها المسلم بالاستغفار.

ويحيي ليلة القدر بالدعاء، سواء كانت أدعية بالسجية، أو الوارد عن الرسول “اللهم إنك عفوا كريم حليم تحب العفو فاعفوا عنا”، وهو دعاء طيب، وخاصة في الأيام التي انتشر فيها الوباء والمرض، وأن يرفع الله عنا.

ويحيي المسلم ليلة القدر بصلاة التراويح أيضا، والدعاء وأن يكون الدعاء من القلب، ولا يكون فيه قطيعة رحم، وأن يكون دعاء معمم، ليشمل جميع المسلمين، لأن القرآن خاطب الجميع، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شئ قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

 

فتاوى سابقة:

وقفة فقهية| من يجب عليه إخراج زكاة الفطر في رمضان؟ فيديو

وقفة فقهية| هل يجوز الاعتكاف بالمنزل في ظل أزمة كورونا؟

وقفة فقهية| هل تقيد الشياطين والجن جميعها في شهر رمضان؟ فيديو

الوسوم