وقفة فقهية| ما هو فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؟ فيديو

وقفة فقهية| ما هو فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؟ فيديو العشر الأواخر،

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء، وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية، اليوم الإجابة حول فضل العشر الأواخر من شهر رمضان؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلى يوم الدين آمين، أما بعد، يتساءل البعض حول أننا في العشر الأواخر من الشهر الكريم، فهل هناك ما يدل على فضل هذه الأيام في الإسلام؟

لا شك أن من فضائل العشر الأواخر من شهر الخير، شهر رمضان، هو تحري ليلة القدر، والنبي صلي الله عليه وسلم يقول في حديثه الشريف: “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في الوتر من العَشْر الأواخِر من رمضانَ”.

وأوضح الفقهاء أن الوتر المقصود هي الليالي 21 و23 و25 و27 و29، من ليالي شهر رمضان، وبعض العلماء قالوا أيضا أن ليلة القدر في الأشفاع، وهي ليالي 22 و24 و26 و28 و30 إن كان شهر رمضان كاملا، وهي قيمة من قيم العشر الأواخر من رمضان.

من القيم للعشر الأواخر، هي العبرة والعظة، فمنذ أيام كنا نقول هل سيثبت دخول شهر رمضان أم لا، ونري أنفسنا اليوم في الـ23 منه، وهي تذكرة لأولي الألباب، أن حياته مثل الشهر الكريم، تمر دون أن يشعر، وهنا تذكرة أيضا عندما جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال “يا محمد عش ما شئت فإنك ميت وأعمل ما شئت فإنك مجزى به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن صلاته بالليل وعزه استغناؤه عن الناس (رواه الطبراني)، ونأخذ من رمضان أنه لا ثبوت ولا دوام لأحد إلا الله”.

من ضمن فضائل العشر الأواخر أن الله تعالى يعطف قلوب الأغنياء، على الفقراء والمساكين وابن السبيل والغارمين، فتجد إخراج الوجبات الجاهزة أو النواشف والصدقات من الأموال، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شىء قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

 

فتاوى سابقة:

وقفة فقهية| كيف تؤدي صلاة القصر في حالات السفر الداخلية؟ فيديو

وقفة فقهية| هل يجوز الاعتكاف بالمنزل في ظل أزمة كورونا؟

وقفة فقهية| ماذا أفعل إن سهوت في صلاة التراويح؟ فيديو

الوسوم