وقفة فقهية| ما هي علامات ليلة القدر؟ فيديو

وقفة فقهية| ما هي علامات ليلة القدر؟ فيديو ليلة القدر

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة “وقفة فقهية”، للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب عن هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية، اليوم الإجابة حول العلامات التى تؤكد أن الليلة هي ليلة القدر؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلي يوم الدين آمين، أما بعد، يتساءل البعض حول كيفية تحديد أن الليلة هي ليلة القدر، وكيف للمسلم العادي تحديد ذلك، لحسن الاستفادة منها ومن بركات هذه الليلة؟

ندعو الله أن تصادفنا ليلة القدر أو نصادفها فنكون من السعداء، ويقول الحق عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)” صدق الله العظيم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم، فيما ما معناه تحروها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان  أي في ليالي 21 و23 أو 25 أو 27 أو 29، وقيل في الأشفاع أي في ليالي 22 أو 24 أو 26 أو 28 أو 30، ولكن الأرجح أنها في الليالي الوترية.

وسئل النبي صلى الله عليه وسلم، ماذا نقول فيها لو صادفتنا، قال “اللهم إنك عفوا كريم حليم، تحب العفو فاعف عنا”.

تحديد ليلة القدر

ولتحديد ليلة القدر، ذهب العلماء من مذاهب عديدة، إلى أن ليلة القدر وردت في السورة القرآنية 3 مرات، وبحساب حروف ليلة القدر تجدها 9 في 3 مرات تجدها 27 كلمة، لذلك فالأرجح أنها تكون ليلة 27.

والبعض ذهب مذهب آخر، هو أن كلمات سورة القدر 30 كلمة، وكلمة “هي” الكلمة 27، وهنا كان ذهاب بعض العلماء على أنها ليلة 27 من شهر رمضان، سواء كان بالحساب الأول أو بالحساب الثاني.

ليلة القدر نفحة من نفحات الرحمان، وقيل إن من علاماتها أن في صباحها يكون هناك مطر أو شبه مطر، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شيء قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.
فتاوى سابقة:

وقفة فقهية| ما المستحب فعله في ليلة القدر.. والأدعية الوارد ذكرها؟ فيديو

وقفة فقهية| من يجب عليه إخراج زكاة الفطر في رمضان؟ فيديو

وقفة فقهية| ما هو فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؟ فيديو

الوسوم