وقفة فقهية: ما هي مستحبات الصوم في شهر رمضان؟

وقفة فقهية: ما هي مستحبات الصوم في شهر رمضان؟
سأل  مواطن من قرية كردوس بمركز صدفا فقال: مرت أيام الصوم في الشهر الكريم مرور البرق دون أن نعرف الأمور المستحبة فيه، فما هي مستحبات الصوم؟
ويجيب على هذا السؤال الشيخ هاني صلاح الدين، إمام وخطيب ومدرس بمديرية الأوقاف بأسيوط، فيقول: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: يستحب للصائم أن يراعي في صيامه الأمور التالية:
1- السُّحُور: لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (تسحروا فإن في السحور بركة) (1). ويتحقق السحور بكثير الطعام وقليله، ولو بجرعة ماء، ووقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر.
2- تأخير السُّحُور: لحديث زيد بن ثابت – رضي الله عنه – قال: تسحرنا مع رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قدر ما بينهما؟ قال: خمسين آية.
3- تعجيل الفطر: فيستحب للصائم تعجيل الفطر متى تحقق غروب الشمس، فعن سهل بن سعد – رضي الله عنه – أن النبيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قال: (لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر).
4- الإفطار على رُطَبَات: فإن لم يجد فتمرات، وأن تكون وتراً، فإن لم يجد فعلى جرعات من ماء؛ لحديث أنس – رضي الله عنه – قال: (كان رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يفطر على رُطَبَاتٍ قبل أن يصلِّي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حَسا حسوات من ماء) (4) فإن لم يجد شيئاً نوى الفطر بقلبه، ويكفيه ذلك.
5- الدعاء عند الفطر، وأثناء الصيام: لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم).
6- الإكثار من الصدقة، وتلاوة القرآن، وتفطير الصائمين، وسائر أعمال البر: فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان، فيدارسه القرآن، فرسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة).
7- الاجتهاد في صلاة الليل: وبالأخص في العشر الأواخر من رمضان؛ فعن عائشة رضي الله عنها: (كان النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله)، ولعموم قوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدَّم من ذنبه).
8- الاعتمار: لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (عمرة في رمضان تعدل حجة) (9).
9- قول: “إني صائم” لمن شتمه: وذلك لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد، أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم). والله أعلم
الوسوم