وقفة فقهية| متي نبدأ صيام الـ6 أيام من شهر شوال “الـ6 البيض”؟ فيديو

وقفة فقهية| متي نبدأ صيام الـ6 أيام من شهر شوال “الـ6 البيض”؟ فيديو الشيخ فتحي العقر، إمام وخطيب سابق بالأوقاف

بعد انتهاء شهر رمضان يتسائل المسلمون ما هو حكم صيام الـ6 أيام من شوال، أو “الـ6 البيض” وما موعد صيامها؟ وهل يمكن البدء بها من أول أيام العيد؟

يجيب على هذا السؤال، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

يقول فضيلته:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلى يوم الدين آمين، أم بعد، يتسائل البعض حول صيام الـ6 أيام البيض، أو الـ6 أيام من شهر شوال، ومتي نبدأ في صومها، وهل لهم توقيت معين في شهر شوال أم إنهم طوال الشهر كله؟

في البداية يحرم صيام يوم العيد على المسلمين، سواء أكان يوم عيد الفطر أو عيد الأضحى، وكذلك أيام التشريق في عيد الأضحى، كما يُنهى عن صيام يوم الجمعة إلى أن يضم يوم الخميس أو السبت.

وقال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، من صام رمضان ثم أتبعه 6 من شوال، فذاك صيام الدهر، صدق رسول الله فيما بلغ عن ربه، وهذا الحديث يوضح أن من يصوم شهر رمضان، ويفطر يوم العيد ثم يتابع 6 أيام من شوال.

وهنا يسأل السائل متى نبدأ صيام الـ6 أيام؟ قيل أن الأفضل أن يكون ثاني أيام العيد حتى يتم الـ6 أيام، وقال الجمهور يمكن الصيام حتى يوم 29 شوال.

ويسأل البعض لماذا صيام 6 أيام من شوال؟

فقيل أن شهر رمضان 30 يوما، و6 شوال، يساويان 36، والحسنة بعشر أمثالها، أو اليوم بعشرة أيام في الصيام، 360 يوما، وهو معظم السنة، فإن السنة القمرية 354 يوما أو 355 يوما، وهنا كأنه صام العام كله، ونهيب بكم أن تحرصوا على صيام 6 أيام من شهر شوال لتتكامل الفضيلة، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شئ قدير، كل عام أنتم بخير وصحة وسلامة، وأعاد الله علينا الأيام بالخير واليمن والبركات.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

 

فتاى سابقة:

وقفة فقهية| في ظل أزمة كورونا.. كيف تتم المعايدة فيما بينا يوم العيد؟ فيديو

وقفة فقهية| هل يحوز صلاة العيد بالمنزل في ظل أزمة كورونا؟

وقفة فقهية| حكم صلاة العيد وكيفية آدائها

الوسوم