ولاد البلد

وقفة فقهية| مستحبات الإفطار والسحور في شهر رمضان؟ فيديو

وقفة فقهية| مستحبات الإفطار والسحور في شهر رمضان؟ فيديو الشيخ فتحي العقر، إمام وخطيب سابق بالأوقاف

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية، اليوم الإجابة حول الأمور المستحب فعلها عند الإفطار ووقت السحور في أيام وليالي شهر رمضان المبارك؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلي يوم الدين آمين، أما بعد، يتسأل البعض حول مستحبات الإفطار والسحور، وورد في كتب الفقة، أنه من المستحب في الإفطار بعد طوال يوم الصيام، أن يكون إفطارا على شئ ذو طعما حلو، مثل السكريات، وقيل أنه يرد ما زاغ من البصر، لانخفاض نسبة السكريات وقت الصيام نهارا.

مستحبات الإفطار

وكان النبي صلى الله عليه وسلم، يفطر على رطبات وتر، “3 أو 5 أو 7 وبالكثير 9″، وإن لم يكن فتمرات، وإن لم يكن فحسو حسوات من الماء.

متى يفطر الإنسان الإفطار الصحيح وقت حلول الموعد المحدد للفطر، قيل إنه بمجرد وجوب المغرب، سواء كان بالساعة، أو بآذان المؤذن، أو تلفزيون أو إذاعة مع مراعاة فروق التوقيت بين الإقطار والمحافظات المختلفة، وهي إحياء لسنة الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، “لا تزال أمتي بخير، ما عجلوا الفطر وآخروا السحور”، أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

ومازلنا في الإفطار، فالأصح هنا هو الإفطار -كما ذكرنا على رطبات أو تمر أو جرعة ماء- ثم آداء صلاة المغرب بعد الفطر، ومن المستحب الدعاء، لأن للصائم دعوة مستجابة وقت فطره، وهناك دعاء “اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، ثبت الأجر يا واسع الفضل”.

الإمساك والسحور

أما عن الإمساك والسحور، يستحب تأخيره بحيث لا يخرج عن وقت الفجر، إذا فالتأخير في السحور والإمساك بالمعقول، والتبكير في الإفطار أيضا بالمعقول، وهي من المستحبات للصيام، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شئ قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

 

 

فتاوى سابقة: 

وقفة فقهية| ما الحكمة في كون الصلوات النهارية بقراءة سرية والليلية جهرية؟

وقفة فقهية| ما هي الأمور المباح فعلها في نهار رمضان؟

وقفة فقهية| متى تجب الفدية أو الكفارة على من أفطر عمدا في نهار رمضان؟

الوسوم