ولاد البلد

وقفة فقهية| من يجب عليه إخراج زكاة الفطر في رمضان؟ فيديو

وقفة فقهية| من يجب عليه إخراج زكاة الفطر في رمضان؟ فيديو زكاة الفطر

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء، وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية، اليوم الإجابة على من يجب عليه إخراج زكاة الفطر في رمضان؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلي يوم الدين آمين، أما بعد، يتساءل البعض حول من هم الذين يجب عليهم إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان الكريم؟ وهل هناك حد معين من المال إذا وصل إليه المسلم يخرج بعدها لغيره؟

للإجابة عن هذا التساؤل في البداية نحب أن نوضح أن هناك خلط بين زكاة المال، وزكاة رمضان “صدقة الفطر”، وزكاة المال تجب عند بلوغ المال النصاب، وقيل أن النصاب هو ما يشتري بيه 85 جراما من الذهب عيار 21، ويحول عليه الحول القمري، 354 يوما أو 355 يوما، بالتفاوت بين السنة الكبيسة والسنة البسيطة.

أما صدقة الفطر، أو زكاة المال، هي كما قال عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، طهرة للصائم، وطعمة للفقراء والمساكين والغارمين وابن السبيل والأيتام وذوي الحاجات، وتجب عقب غروب شمس آخر يوم في رمضان، ويجوز تقديمها ويجوز تأخيرها.

وعن من تجب عليه إخراجها أي زكاة الفطر، قال العلماء: تجوز على من يمتلك قوت يوما وليلة، عن نفسه وزوجه وأولاده الذين في عهدته، بعيد عن الأبناء المستقلين بذمتهم المالية، ويشمل حتى المولود حديثًا.

وقيل أن من يأخذ صدقة الفطر، يجب عليه إخراجها لمن هم أقل منه حالًا، وهو نوع من التكافل الاجتماعي، كما دعانا القرآن الكريم للتعاون في البر والتقوى، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شىء قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

 

اقرأ أيضا:

وقفة فقهية| هل يجوز الاعتكاف بالمنزل في ظل أزمة كورونا؟

وقفة فقهية| ماذا أفعل إن سهوت في صلاة التراويح؟ فيديو

وقفة فقهية| هل موتى فيروس كورونا المستجد شهداء؟ فيديو

الوسوم