وقفة فقهية.. هل يؤجل حساب من مات في رمضان؟ فيديو

وقفة فقهية.. هل يؤجل حساب من مات في رمضان؟ فيديو الشيخ فتحي العقر، إمام وخطيب سابق بالأوقاف

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء، وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية، اليوم الإجابة حول حقيقة أن الذي يموت في رمضان يؤجل حسابه في القبر؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلي يوم الدين، آمين، أما بعد، يتساءل البعض حول حقيقة ما يدور بين عامة المسلمين في حقيقة أن الشخص الذي يتوفاه الله في شهر رمضان المبارك يؤجل حسابه في القبر أو لا يحاسب.

ونقول إن هذا كلام العوام والبسطاء، وما العلم إلا عند الله سبحانه وتعالي، والصحيح في حساب القبر، أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما مر بقبرين، أخبر أنهما يعذبان، وما يعذبان في كبير، وقال أما أحدهم كان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة بين النبي.

أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم، أن في القبر عذاب، والعذاب لا يأتي إلا بعد حساب، ثم أمر النبي، بإحضار جريدة نخل خضراء، وشقها نصفان، ووضع على كل نصف منفرد على قبر، وقال صلى الله عليه وسلم ما معناه، يستغفر لهما طالما لم ييبسا.

ومن الرواية السابقة، استحب العلماء والفقهاء وضع النبات أو الأشجار الخضراء بالقرب من القبور، بشرط ألا يبالغ في سقي هذه الأشجار حتى لا يصل الماء لعظام الموتى.

وقيل إن الميت يحاسب عند قرع النعال، أي بعد مغادرة المشيعين للميت مكانهم في مكان دفنه، وقيل إن الأرض تنخفض عند قدميه، وترتفع عند رأسه وكأنه جالس ويحاسب.

والقبر أيضا ليس القبر الترابي فقط، ولكن كل شيء يستر جسد بني أدم فهو قبر، سواء كان تراب أو بطن حوت أو حواصل الطيور، أو بطون السباع، والإنسان عليه أن يفعل الخير، ولكن كون الإنسان يحاسب في رمضان أم لا، فربما يكرم الله العبد بذلك ببركة الشهر ويخفف عنه الحساب، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شيء قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

 

فتاوى سابقة:

وقفة فقهية| ما حكم الدين أعطيت سائل صدقة وعلمت أنه يشرب المخدرات؟ فيديو

وقفة فقهية| هل الأفضل إعطاء الصدقات والزكاة للأقارب أم للمحتاجين من دونهم؟ فيديو

وقفة فقهية| مستحبات الإفطار والسحور في شهر رمضان؟ فيديو

 

الوسوم