ولاد البلد

وقفة فقهية| هل يحوز صلاة العيد بالمنزل في ظل أزمة كورونا؟

وقفة فقهية| هل يحوز صلاة العيد بالمنزل في ظل أزمة كورونا؟ الشيخ فتحي العقر، إمام وخطيب سابق بالأوقاف

يقدم موقع ولاد البلد للخدمات الإعلامية، خدمة وقفة فقهية للإجابة عن فتاوى القراء الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا خلال شهر رمضان الكريم.

يجيب على هذه التساؤلات الفقهية، الشيخ فتحي محمد سليمان العقر، مدرس وإمام وخطيب سابق بأوقاف أسيوط، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

  • وتتناول الوقفة الفقهية، اليوم الإجابة حول حكم ورأي الدين في جواز صلاة العيد بالمنزل في ظل أزمة كورونا؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى من سار على نهجه إلى يوم الدين آمين، أما بعد، يتساءل البعض أنه بعد إغلاق المساجد بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، ومنع الصلاة كإجراء احترازي، هل من الممكن صلاة العيد في المنزل؟

في ظل الأزمة العاتية التي يعيشها العباد في كل أرجاء البلاد التي خلقها الله، أقرت المجامع الفقهية ودار الإفتاء على جواز صلاة الفرائض في المنازل بعد إغلاق المساجد، كنوع من الإجراءات التي تحد من التجمعات والجماعات.

والمعروف أن إغلاق المساجد جاء ضمن هذه القرارات التي رأت القيادات أنها مناسبة، فأصبحنا نصلي الفروض “الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء” في المنزل، حتى وإن صلى الراجل وأسرته أن يجعل هناك مسافات آمنة، وهنا لا توجد مخالفة شرعية، وإنما فيها عذر من الأعذار.

وصلاة العيد كان يستحب في الأيام العادية أن تقام في الساحات على خطيب واحد، ولكن بسبب الظروف الحالية يجوز أن تصلى صلاة العيد في المنزل وبدون خطبة العيد، وتصلى صلاة العيد كما يصليها في الأيام العادية، كما سبق وصفها وشرحها في حلقة سابقة.

إذًا هنا نقول في النهاية أن صلاة العيد تجوز في المنازل، ولكن بشروط حددتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية، وكل عام أنتم بخير وصحة وبركة، هذا والله أعلم، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله عنا الوباء والغلاء والأمراض، إنه على كل شئ قدير.

يمكنكم مشاركتنا بإرسال استفساركم عن فتواكم من خلال إرسالها إلينا عبر رسائل صفحة الأسايطة، أو من خلال الواتس آب على رقم الخدمة الخبرية للإصدار ٠١٢٧٥٦٦٦٩٣١، أو الاتصال هاتفيا على رقم 01000078024.

 

فتاوى سابقة: 

وقفة فقهية| حكم صلاة العيد وكيفية آدائها

وقفة فقهية| ما المستحب فعله في ليلة القدر.. والأدعية الوارد ذكرها؟ فيديو

وقفة فقهية| من يجب عليه إخراج زكاة الفطر في رمضان؟ فيديو

الوسوم