حوار| وكيل تموين أسيوط: تشغيل 719 مخبزًا خلال 2019 وهذه خدمات الوزارة للشباب

حوار| وكيل تموين أسيوط: تشغيل 719 مخبزًا خلال 2019 وهذه خدمات الوزارة للشباب محمد إسماعيل، وكيل مديرية التموين بمحافظة أسيوط، تصوير: أسماء الفولي

أعلنت مديرية التموين بمحافظة أسيوط، إعتزامها فتح عددًا من المخابز والمستودعات، وبعض محطات تمويل السيارات المتعسرة بالتنسيق مع اللجان المعنية بالمحافظة خلال العام الحالي، فضلًا عن تشديد الرقابة على المخابز القديمة والحديثة ومنافسة حرة لانتاج رغيف خبز جيد للمواطنين من خلال البقاء للأصلح

وعن آخر جهود المديرية كان لـ”الأسايطة”، هذا الحوار مع المهندس محمد إسماعيل، وكيل وزارة التموين بأسيوط:

تساؤلات بكيفية اجراءات الفصل الاجتماعي؟

يتم من خلال التقدم بصورة قسيمة الزواج وصورة البطاقة الشخصية، والزوجة كذلك، كما يشترط أن لا تكون محرومة أي كانت “تصرف مع أسرتها من قبل”، وفي حالة كونها محرومة لابد أن تتقدم بطلب للمكتب التمويني التابع للزوج لمعرفة هل الزوج يستحق أم لا.

ما سبب تأخير إعادة فتح مخبز الهريدية بمركز الغنايم؟

هذا المخبز لم يقم بسداد التأمين الخاصبه؛ نظرًا لوجود خلافات بين الورثة عقب وفاة مالكه، لذا لابد من توفيق الأوضاع وتكليف أحدهم كمدير مسؤول للرخصة يتقدم بطلب لوزير التموين بشأن سداد التأمين لإعادة تسليم الحصة وعقب الموافقة سيجري فتحه مباشرة.

ما هي خدمات الوزارة لشباب الخريجين؟

عمل مشروع منافذ تسويقية متنقلة، وهو عبارة عن سيارات بها لحوم ودواجن منها نصف مجمد والآخر دون تجميد، واستلام دواجن ولحوم ومواد تموينية لتوزيعها بأسعار مخفضة قليلًا بهدف خدمة المواطن وتوفير عمل للشباب.

ما هي شروط التقدم للمنافذ التسويقية لشباب الخريجين؟

أن يكون العمر من 21 حتى 50 عاما، وحاصل على مؤهل تعليمي، ومن أبناء المحافظة، ودفع المبلغ المقرر للسيارة وهو 40 ألف جنيه، كما يتاح التقسيط في المبلغ المقرر، وعقب استوفاه الشروط والتقدم يتم استلام الطلبات من قبل المديرية والعرض على المحافظ للتنسيق والبدء في المشروع، والتقدم سيبدأ في الفترة من 8 يناير الحالي وحتي 30 من نفس الشهر.

كم العدد المستهدف من مشروع المنافذ المتنقلة؟

يستهدف 38 سيارة أو منفذ بمختلف مراكز وقرى المحافظة

العديد من المخابز جاهزة للتشغيل وتنتظر الموافقة فمتي؟

نعم نعلم جيدا أن هناك بعض أصحاب المخابز متقدمين لتشغيل مخابزهم منذ عام 2002، ومنذ وصول المحافظ الحالي في سبتمر الماضي، وجرى التنسيق مع المديرية والوزارة، واستطاع المحافظ الحصول على الموافقة على تشغيلها، حيث كان منظور الوزارة أن زيادة فتح مخابز أخري قد يؤدي إلى ضعف الرقابة عليها.

كم عدد المخابز المنتظر تشغيلها؟

719 مخبزًا، حيث شدد المحافظ على تشغيل المخابز المتقدمة منذ فترة طويلة، وجرى عمل إعادة معاينات لهم للتأكد من جاهزية التشغيل، وتمت الموافقة على تشغيل 121 مخبزًا في المرحلة الأولى، وتسليم ماكينات الصرف وسداد المبالغ التأمينية، ولا ينقص غير تفعيل أرقام الحسابات الخاصة بالصرف للمخابز، نظرا لوجود مشكلة في بنوك مصر لوجود ارقام خاطئة، وتم مخاطباتهم لتفعيله وعلى وشك التشغيل خلال الأيام القليلة المقبلة.

متي المرحلة الثانية وكم عدد المخابز المقرر تشغيلها؟

المرحلة الثانية تشمل 206 مخابز بمجرد الانتهاء من المرحلة الأولى وعدم وجود أي آثار سلبية على السوق، كما أن توقعاتي من خلال تواجدي ميدانيا للمراقبة لا توجد آثار سلبية، في حين يتم تشغيل المخابز الأخرى على مرحلتين مقبلتين، بعد التأكد من صلاحية المخابز وفلترة المخالفة منها للبناء على الأرض الزراعية وخارج التنظيم لذا يتم التنسيق مع مجالس المدن للتأكد من مطابقتها للقانون 119 لسنه 2008 للبناء الموحد وتشغيل المخابز خلال الفترة المقبلة؛ لأن زيادة عدد المخابز يتيح للمواطن اختيار المخبز المناسب والأفضل له.

ما خطة المديرية لحل أزمة نقص نصيب الفرد عن 3 أرغفة قرى دير بصرة وبصرة بالفتح؟

تم وضعهم في الأولوية لتشغيل مخابز بهذه القرية والقرى الأخرى المحرومة في المرحلة الأولى من خطة المديرية.

ما هي خطتكم لضبط الأسواق هذا العام؟

خطتنا تتمثل في تشديد الرقابة على المنشآت التموينية بما فيها المخابز والفارق ملموس الآن عن ذي قبل، وكذا تكثيف حملات اليوم الواحد بالتنسيق مع المحافظة ورؤساء الوحدات المحلية والتي كان من بينهم القيام بمأمورية الأيام الماضية أسفرت عن تحرير 420 محضرًا، حيث إن تشديد الرقابة يجعل صاحب المخبز يلتزم بمواعيد العمل والأوزان القانونية، مع عدم العمل ليلًا بل في الساعة الـ5 صباحا، والالتزام بالمواصفات القانونية..

كم عدد المطاحن بالمحافظة وكيفية متابعتهم؟

من خلال المطاحن يوجد مطحنين قطاع عام و4 مطاحن قطاع خاص لإنتاج دفيق بلدي استخراج 82%، ووتابعها المديرية من خلال المرور عليهم بصفة دورية.

حدثنا عن خطتكم حول المستودعات والمحطات البترولية هذا العام؟

نعمل على تشغيل بعض المستودعات التي توقفت خلال الفترة الماضية لوجود بعض الخلافات بعد حلها وهي تشمل مستودعين أحدهم في تاسا والآخر في مركز أبنوب، وكذا فتح بعض المحطات تمويل السيارات المتعسرة بالتنسيق مع اللجان المعنية بالمحافظة.

الوسوم