5 مبادرات شبابية تهدف للقضاء على الجوع ورفع الوعي بأسيوط

5 مبادرات شبابية تهدف للقضاء على الجوع ورفع الوعي بأسيوط مبادرات شبابية بأسيوط

يعكف 5 شباب من شباب قري ومراكز أسيوط، على تنفيذ 5 مبادرات شبابية بهدف تنمية المجتمع وحل بعض المشكلات المجتمعية، تختص كل مبادرة من المبادرات الخمس، بفئات مختلفة ولكل منها أهداف مختلفة.

الخمس مبادرات المنفذة في محافظة أسيوط، انبثقت من برنامج تنمية أبناء الصعيد، المنفذ من قبل إدارة البرلمان والتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة.

ورش عمل اطلع في الصورة - مصدر الصورة إعلام المبادرة
ورش عمل اطلع في الصورة – مصدر الصورة إعلام المبادرة
اطلع في الصورة

في مجال تنمية قدرات الشباب، تنفذ إسراء عبد الناصر، خريجة معهد تعاون زراعي، مبادرة “اطلع في الصورة” تحت شعار “حرفتك ملك إيديك”، وتهدف المبادرة إلى استثمار الطاقات الشبابية من طلاب المدارس من خلال تمكينهم ومساعدتهم لخلق فرص عمل ذاتية توفر لهم دخل خاص يعينهم على أعباء الدراسة.

تقول إسراء، إن المبادرة تهدف إلى الوصول لـ60 شابا وفتاة، في الأعمار ما بين 15 لـ20 عاما، لتعريفهم على متطلبات سوق العمل، وكيفية استثمارهم خلال فترة الدراسة.

وتضيف مسؤول المبادرة، أن ضمن الأهداف المرحلية للمبادرة هو إعداد 10 أفراد من الشباب والفتيات المستهدفين في التدريب ليكونوا مدربين بشكل جيد ومؤهلين لسوق العمل، وكذلك تهدف إلى توعية أصحاب الحرف بأخلاقيات العمل الواجب توفرها لدى صاحب المهنة.

“الشاطرة تغزل برجل حمار والخايبة تغلب النجار”، بهذا المثل تؤمن إسراء، وهو ما دفعها خلال ورش العمل التى تنظمها أن تقيم تدريبات على للفتيات على أعمال الخياطة، وحياكة الصوف، كما أنها ترفض لفظ “التريكوه”، كما شملت ورش العمل صناعات الهاند ميد للفتيات.

التشبيك مع بيت العائلة- إعلام المبادرة
التشبيك مع بيت العائلة- إعلام المبادرة
زواج بلا ديون

أما الشاب أحمد مراد، مدير مشروع بجمعية أهلية بساحل سليم، ينفذ مبادرة زواج بلا ديون، وتهدف المبادرة إلى حماية الفتيات والشباب من شبح العنوسة، وإبعادهم عن طريق الانحراف الأخلاقي، نتيجة تأخر سن الزواج، كما تهدف المبادرة إلى تقليل النفقات المادية والمصاريف على المقبلين على الزواج، وبس روح الألفة بين أسر المتزوجين، وخفض نسب الطلاق فيما بعد.

ويقول أحمد مراد، منسق عام المبادرة، إنه يستهدف الشباب من سن 18 عاما إلى 35 عاما، وعقد لقاءات للتعريف بالمبادرة، وأهدافها والفئات المستهدفة، وتناولت اللقاءات رأي الدين في ارتفاع تكاليف نفقات الزواج.

ويضيف مراد، أنه نفذ لقاءات مع عدد من الأهالي والشباب، وفي نهاية المطاف سيكون هناك وثيقة يتم الاتفاق عليها، تهدف لتوفير النفقات في الزواج ويلتزم بها سكان القري في ساحل سليم، على أن يتم تنفيذ المبادرة في كل المحافظات.

تجهيز وجبات لمبادرة لقمتك نجاة - مصدر الصورة إعلام المبادرة
تجهيز وجبات لمبادرة لقمتك نجاة – مصدر الصورة إعلام المبادرة
لقمتك نجاة

يقول الرسول الكريم،”وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام”، تطبيقا لهذا الحديث الشريف، عكفت شيماء محمد جاد، خريجة كلية تربية فرنسي، على مبادرة “لقمتك نجاة”، والتى تهدف إلى إطعام نحو 13 أسرة في منطقة السادات بأسيوط من الفقراء والمحتاجين.

اعتمدت شيماء، في مبادرتها على وحدة إدارة الحالة التابعة للتضامن لتصل للمحتاجين بشكل فعلي، كما استندت في توفير الوجبات للأسر المحتاج للطعام، من أسر أخري لديها فائض من الطعام وفريق العمل المشارك معها في المبادرة.

أرسم ضحكة - إعلام المبادرة
أرسم ضحكة – إعلام المبادرة
ارسم ضحكة

حتى لا يصاب الأطفال بالمرض، بهذه الجملة عبرت مني كمال عطية، تعمل في المجال التنموي، عن هدف مبادرتها “ارسم ضحكة”، لتوعية أطفال مدرسة النصر الابتدائية بقرية العفادرة التابعة لمركز ساحل سليم، ضد مخاطر أكل الشارع خاصة المقر مشات المصنعة.

تقول مني، مسؤول المبادرة، إن هدف المبادرة هو الحفاظ علي الحالة الصحية للأطفال، وإبعادهم عن الأغذية المصنعة، والتي هي مصدر كثير من الأمراض الحالية، ويؤدي بعضها إلى الموت.

تضيف مسؤول المبادرة، أنها نفذت جلسات توعية صحية تشمل مطالبة تلاميذ المدرسة الابتدائية تجنب أكل الشارع، وتوفير أكل من المنزل يماثل أكل الشارع ولكن بصناعة مضمونة في المنزل ومن الأمهات، ورفع وعي الأمهات لذلك وتعلميهن كيفية عمل وجبات صحية للأبناء.

واستخدمت المبادرة أساليب الغناء والعروض المسرحية والصور، لتوصيل مفهوم المبادرة وأضرار الأكل المصنع على صحتهم، وكذلك عرض أساليب الأكل الصحي.

فعالية توعية الأهالي بمبادرة بناء - مصدر الصورة إعلام المبادرة
فعالية توعية الأهالي بمبادرة بناء – مصدر الصورة إعلام المبادرة
مبادرة بناء

عودة للنشء، حيث تستهدف مبادرة بناء، رفع وعي النشء وعدم تركهم لثقافة الشارع والتلفاز، من خلال استغلال قدراتهم في استخراج المواهب المدفونة لديهم، سواء كانت أدبية وفنية أو رياضية ودينية.

يقول محمود غيط عبدالعال، مسؤول المبادرة، إنها تستهدف بناء ورفع وعي أطفال عزبة سعيد التابعة لقرية المعابدة شمالي مركز أبنوب، تحديدا النشء من عمر 6 وحتى 12 عاما، وذلك بجذبهم لمراكز الشباب وبيوت الثقافة.

يضيف مسؤول المبادرة، أن المبادرة نفذت عددا من الفعاليات منذ بداية شهر ديسمبر الجاري، كانت الأولى لرفع وعي أولياء الأمور عن أهمية استغلال قدرات أبنائهم واكتشاف مواهبهم، والثانية مع الأطفال أنفسهم للتعريف بالمبادرة، وكذلك تعريفهم بالفنون الأدبية والرياضية المختلفة، وتحديد قدراتهم وهوايتهم، والثالثة ورش عمل لتنفيذ أعمالهم وتنمية قدراتهم في قصور الثقافة ومراكز الشباب.

بهاء صلاح المتابع الفني للمبادرات - مصدر الصورة إعلام مبادرة بناء
بهاء صلاح المتابع الفني للمبادرات – مصدر الصورة إعلام مبادرة بناء
تنمية أبناء الصعيد

وعن برنامج تنمية أبناء الصعيد، يقول بهاء ثابت، مدرب تعليم مدني بوزارة الشباب والرياضة، والمتابع الفني للمبادرات في محافظة أسيوط، إن البرنامج هذا العام 2019 في نسخته الثالثة، تقدم له نحو 700 مبادر من محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد.

يكمل بهاء، أن التقديم للبرنامج كان من خلال ابلكيشن تقديم عبر صفحة التعليم المدني عبر فيسبوك، وتم اختيار نحو 200 مبادر من الـ700 متقدم، تم تدريبهم على دفعتين في مركز التعليم المدني بالأقصر، وتم اختيار نحو 50 مبادرة للتنفيذ على أرض الواقع، بدعم قانوني وتحت رعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

الوسوم