الصندوق الاجتماعي يطلق مبادرات لمحو أمية ألف شخص بالقوصية

الصندوق الاجتماعي يطلق مبادرات لمحو أمية ألف شخص بالقوصية

تقرير وتصوير- وفاء جميل

أطلق الصندوق الاجتماعي للتنمية مشروعًا لتشغيل الشباب يتضمن تنفيذ مبادرات لمحو الأمية بالقوصية، لتعليم المواطنين الأميين القراءة والكتابة، والعمل على رفع وعيهم الثقافي والصحي والديني، من خلال تنظيم تدريبات لهم، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب… ” ولاد البلد” تلقى الضوء على المبادرة.

تعليم الكبار

تقول هبة أحمد، إحدى المتدربات: “استفدت كثيرًا منذ التحاقي بفصول محو الأمية، فتعلمت القراءة والكتابة، وكيفية كتابة اسمي وأسماء أولادي، بالإضافة إلى الوضوء وحفظ سور من القرآن والصلاة”.

وتضيف آمال حامد، إحدى المتدربات، أن العلم نور وأنه لا يتوقف عند سن معين، وتقول: “حرمنا أهالينا من التعليم منذ الصغر، فقررنا انتهاز الفرصة الآن، وكنت أتمنى أن التحق بفصول محو الأمية من زمان”، موضحة أنها تعلمت هجاء الحروف وشكلها، وهو ما ساعدها كثيرًا على المذاكرة مع أبنائها وتحفيزهم على كتابة واجباتهم.

ويوضح عماد الدين علي، مدير المشروع بجمعية تنمية المجتمع بتناغة “إحدى الجمعيات المشتركة فى تنفيذ المشروع”، أن الهدف الرئيسي من المشروع هو رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والصحي لشباب القرى، بالإضافة إلى توفير فرص عمل، من خلال تشغيل عدد من المعلمين لتعليم الملتحقين بالفصول، فضلا عن تعليم ألف أمي لكل مشروع.

فرص عمل

يقول علي فوزي، مدير جمعية تنمية المجتمع بتناغة، إن المشروع يتم في القوصية باشتراك 6 جمعيات هي مؤسسة عماد عبدالنبي الخيرية، وجمعية بشر الصابرين، والجمعية الخيرية الإسلامية بدير القصير، وجمعية بسمة أمل، والجمعية الإنجيلية لتنمية المجتمع بتناغة، وجمعية أضواء المدينة لتنمية المجتمع بنزالي جنوب.

ويشير إلى أن المشروع يتضمن 50 فصل محو أمية، على أن يكون عدد العاملين به 84 شابًا وفتاة، مقسمين ما بين 50 مدرسًا، و20 مشرفًا، و10 مثقفين، و4 إداريين.

ويوضح أن دور المشرف هو الإشراف على الفصول ومتابعتهم، وكتابة تقرير أسبوعي وشهري عن مستوى الدارسين ونسبة الحضور، بينما يقوم المثقف بدور تثقيف الدارسين في كل من المجالات الدينية والاجتماعية والصحية وتحفيز الدارسين على الحضور، ومعرفة أسباب عزوفهم عن فصول محو الأمية، وعمل استبيان عن مشكلات القرية.

عن المشروع

مشروع تشغيل الشباب في مبادرات محو الأمية والتعلم ورفع الوعي، يتم تنفيذه على مستوى 6 مراكز، مشروعين بالقوصية، و4 مشروعات بأبنوب، ومنفلوط، ومدينة أسيوط، وبتمويل من الصندوق الاجتماعي والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ومدته 15 شهرًا، بدءً من 9 مارس الماضي وحتى 9 يونيو 2016.